دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 14/12/2017 م , الساعة 1:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمشاركة نشطاء الإعلام الاجتماعي العرب والمسلمين

إطلاق حملة عالمية ضد تسييس السعودية المشاعر الدينية

إطلاق حملة عالمية ضد تسييس السعودية المشاعر الدينية

 

لندن - وكالات: دعت الحملة العالمية لمنع تسييس المشاعر الدينية في السعودية نشطاء الإعلام الاجتماعي العرب والمسلمين إلى المشاركة في حملة تغريد على موقع «تويتر» ضمن فعالياتها المستمرة في التصدي لسياسة السعودية في تسييس المشاعر الدينية.

وقالت الحملة في بيان صحفي إنها ستطلق حملة التغريد لتسليط الضوء على سياسة السعودية في منع آلاف المسلمين من الحج بسبب توجهاتهم السياسية، أو وجودهم في دول لا تتفق سياسياً مع المملكة. وكشفت الحملة العالمية في بيانها عن مشاركة عشرات النخب الشبابية والنشطاء المؤثرين في العالمين العربي والإسلامي في الحملة التي ستنطلق باللغة العربية على هاشتاج (#أوقفوا_تسييس_الحج)، وباللغة الإنجليزية على هاشتاج ( #Stop_ politicizing_hajj)، وأوضحت الحملة أن الهدف الرئيس من الفعالية هو استنهاض الرأي العام العربي والإسلامي لمواجهة مخططات السعودية الرامية إلى تمرير سياسة التحكم في المشاعر الدينية، ومنع آلاف المسلمين من الوصول إليها وأداء فرائضهم الدينية بسبب مواقفهم السياسية. ودعت الحملة النشطاء المشاركين في الفعالية إلى إبراز خطورة التحكم السعودي في المشاعر الدينية، وانعكاسات هذا السلوك على حريّة كل مسلم في الوصول إلى الأماكن المقدّسة لأداء الفرائض الدينية، مضيفة أن الصمت عن هذا السلوك يشجّع السلطات السعودية للمضي قدماً في تطبيقه بل وإضافة أسماء جديدة إلى قوائم الممنوعين من أداء فرائضهم الدينية بسبب خلفياتهم السياسية.

 

في صفقة بقيمة 450 ألف دولار

حفتر يتعاقد مع شركة علاقات أمريكية لتبييض صورة جيشه

 

واشنطن - وكالات: كشفت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن اتفاق بين رئيس أركان الجيش المعين من مجلس النواب، عبد الرزاق الناظوري، الموالي للواء المتقاعد، خليفة حفتر، وبين مساعد سابق للسيناتور في البرلمان الأمريكي، بوب كيسي، بقيمة 450 ألف دولار، لتشكيل مجموعة ضغط داخل الولايات المتحدة لصالح الناظوري، وتبييض صورة جيش حفتر، على ما يبدو. وقالت الصحيفة: إن وثيقة لدى وزارة العدل الأمريكية كشفت أن مساعد كاسي، ويدعى آري ميتلمان، تعاقد مع الناظوري من خلال شركته المعروفة باسم «Keystone Strategic Advisers»، مؤكدة من خلال الوثيقة اسم الناظوري وهويته الليبية. وتتولى الشركة تقديم استشارات سياسية وإستراتيجية للناظوري، مقابل راتب شهري قيمته 37.5 ألف دولار شهرياً، فيما دفع الناظوري تكاليف السنة كاملة وهي 450 ألف دولار. وأوضحت الصحيفة أن ميتلمان سيقدّم استشارات سياسية وإستراتيجية للناظوري من بينها وضع أهداف وبرامج للعلاقات الخارجية والمساعدة في إنشاء جمهورية ليبية ديمقراطية متعدّدة الإثنيات. وفي تصريحه للصحيفة، دافع ميتلمان عن الناظوري وحفتر بالقول: إن «الجيش الليبي (قوات حفتر) يقاتل المجموعات الإرهابية في ظروف سيئة للغاية داخل ليبيا وإن هذا الجيش مهتم جداً ببناء تعاون مقرب مع الولايات المتحدة لمحاربة العدو المشترك»، مشيراً إلى أن عمل شركته يأتي ضمن الجهود الأمريكية وبريطانيا وفرنسا لدعم جهود بناء دولة في ليبيا. كما زعم أن عمل الشركة الحالي يأتي في إطار تقديم المساعدة للجهود الأممية لإنهاء الصراع في ليبيا.

 

في خطوة مفاجئة وبعد اعتقال دام 5 سنوات

السعودية تفرج عن سليمان الرشودي أكبر سجين سياسي

 

الرياض - وكالات: أفرجت السلطات السعودية، عن المحامي السعودي والإصلاحي الشيخ سليمان الرشودي الذي يبلغ من العمر نحو 80 عاماً، ويوصف بأنه أكبر معتقل في المملكة على خلفية قضايا سياسية بعد خمس سنوات من توقيفه على خلفية قضايا سياسية، ولا تُعرف تفاصيل الإفراج عن الرشودي بالضبط، وما إذا كان ذلك بعفو خاص أم وفق إجراءات قضائية معينة. وكشف حساب «معتقلي الرأي» المتخصّص بنقل أخبار المعتقلين في المملكة عن إطلاق الرشودي، بعد اعتقال دام 5 سنوات. وقال حساب «معتقلي الرأي» في تدوينة له بموقع التدوين المصغر تويتر رصدتها «وطن»: «بعد 5 سنوات قضاها في السجن، القاضي سليمان الرشودي بات حراً مجدداً بعد الإفراج عنه أمس.. الرشودي البالغ من العمر 82 عاماً، واحد من عشرات خسروا سنوات من عمرهم وراء القضبان بلا تهمة إلا التعبير عن الرأي الحر». ومن جانبها أكدت منظمة «القسط» الحقوقية الخبر، وقالت في تدوينة عبر «تويتر»: خرج من السجن بالرياض القاضي والمحامي السابق سليمان الرشودي البالغ من العمر 82 عاماً، وذلك بعد 5 أعوام في المعتقل من أجل رأي. الميلاد: 1366هـ - 1937 م الاعتقال الأخير: 12 نوفمبر 2012، بعد ساعات من محاضرة عن عدم حرمة المظاهرات في الإسلام. الحكم: السجن 15 عاماً ومثلها منع من السفر». وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت اعتقاله عبثياً وطالبت بإطلاق سراحه فوراً؛ فيما اعتبرته منظمة العفو الدولية سجين رأي وطالبت بالإفراج الفوري عنه دون شروط. ويعتقد مراقبون، أن السلطات السعودية تحاول أن تغسل سمعتها بالإفراج عن أكبر معتقل سياسي صاحب توجه إسلامي، خاصة أنه يحظى بقدر عال من التعاطف داخلياً وخارجياً. وبحسب متابعين، فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أراد أن يوصل رسالة أن حملته على الدعاة والمفكرين التي انطلقت قبل شهرين، لم تكن لتوجهاتهم الإسلامية، وكذلك فإن الحملة على الأمراء ورجال الأعمال لم تكن بدوافع سياسية، فالسلطات ذاتها تطلق سراح أحد الرموز الإسلامية البارزة، وهو في الوقت ذاته معارض سياسي له تاريخ.

 

 

تنفيذاً لسياسة تسريع التطبيع السياسي والاقتصادي

وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين يزور البحرين الشهر المقبل

 

القدس المحتلة - وكالات: قال عميد معهد شمعون فيزنتال اليهودي الأمريكي الحاخام أبراهام كوبر، إن معهده، الذي قام بتنسيق زيارة الوفد البحريني لإسرائيل) مؤخراً سيقوم بتنسيق زيارة وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين إلى البحرين الشهر المقبل. وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، قال كوبر: إن «الزيارة التي قام بها الوفد البحريني لإسرائيل) وتلك التي سيقوم بها رجال الأعمال الإسرائيليون للمنامة تعد تجسيداً للوعد الذي قطعه ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، للحاخام (مارفين هير)، الذي التقاه ملك البحرين في قصره بالمنامة في فبراير الماضي. وشدّد على أن ملك البحرين تعهّد أن يقوم البحرينيون بزيارة إسرائيل بشكل حر. وأضاف كوبر أن زيارة رجال الأعمال الإسرائيليين للمنامة تمثل تواصلاً للزيارة الحالية التي يقوم بها وفد يمثل مختلف الأديان والمذاهب في البحرين لإسرائيل. ونقلت الصحيفة عن كوبر قوله: إن البحرينيين أثبتوا أن التطبيع بين إسرائيل والدول العربية ممكن.. الفكرة تكمن في أنه يتوجب تدشين قنوات اتصال تكون غير سياسية، مستدركاً أن الهدف النهائي لهذا التحرك يتمثل في بدء عملية التطبيع بين إسرائيل والدول الخليجية. وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة الوفد البحريني لإسرائيل قد أشعلت غضباً لدى الشارعين الفلسطيني والبحريني. ووصف كوبر زيارة الوفد البحريني لإسرائيل، الذي ضم 24 شخصاً قدّموا أنفسهم على أنهم يمثلون كل الأديان والمذاهب في البحرين بـ «الاختراق». وشدّد على أهمية أن تكون الزيارة التي قام بها الوفد البحريني لـ (إسرائيل) علنية، منوهاً إلى أن جمعية «هذه البحرين»، جمعية مؤيدة لنظام الحكم الملكي في المنامة، متوقعاً أن تسهم الزيارة في التمهيد لحوار بين البحرينيين والإسرائيليين. وأقر كوبر بأن الغالبية العظمى من أعضاء الوفد البحريني هم من الأجانب المقيمين في البحرين، وليسوا من المواطنين البحرينيين الأصليين. وامتدح القيادة البحرينية التي سمحت بزيارة الوفد في الوقت الذي تفجّر فيه الغضب في الشارعين العربي والفلسطيني احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأشار إلى أن قرار تنظيم زيارة للوفد البحريني تم قبل أشهر عديدة، مشدداً على أن هذا المسار سينتهي بالتطبيع بين إسرائيل والدول الخليجية وأنه لن يتم السماح للاعتبارات السياسية أن توقف هذا التوجه.

 

 

تمهيداً لترحيله إلى نواكشوط

الإمـــارات تعـــــتقل معارضـــاً موريتانيــاً بــارزاً

 

أبوظبي - وكالات: اعتقلت السلطات الإماراتية شاعراً ومعارضاً بارزاً للنظام الموريتاني تمهيداً لترحيله إلى نواكشوط. وحسب موقع أنباء إنفو الموريتاني، اعتقلت شرطة أبوظبي الشاعر والمعارض الموريتاني عبدالله ولد بونا، قبل أن يتم نقله إلى قسم إمارة عجمان، ومنع أفراد عائلته من مقابلته. ويعد ولد بونا، مشرف مجموعة الباقيات الصالحات، ذات التسجيلات الصوتية واسعة الانتشار في موريتانيا عبر تطبيق واتس آب وهو أحد أشهر الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي. وقبل أسابيع، جرى تداول واسع في موريتانيا لرسائل صوتية عبر المجموعة بصوت ولد بونا، هاجم فيها بشدة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، وطالب بإسقاطه. وكان ولد بونا من داعمي ولد عبدالعزيز، في انقلابه العسكري عام 2008، لكنه غيّر ولاءه في الفترة الأخيرة، وبدأ ينتقد النظام بقوة وحدّة من خلال تسجيلات متداولة بشكل واسع على واتس آب. وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الإمارات بتسليم مطلوبين للسلطات الموريتانية. وتعزّزت العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، وارتفع مستوى التبادل التجاري بشكل ملحوظ، وزادت وتيرة التعاون الثنائي.

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .