دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 5/5/2017 م , الساعة 12:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... لبس الرجل الكهرمان والمرجان

فتاوى مختارة... لبس الرجل الكهرمان والمرجان

- هل يجوز للرجل ارتداء الكهرمان أو المرجان أو يحرم عليه ذلك ؟

- الكهرمان هو: مادة متحجرة ذات لون مصفر يميل إلى البرتقالي وأحيانا يميل إلى البني، وتتكون مادته من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه إحدى أشجار الصنوبر والتي تنمو في أوروبا الشمالية .

وأما المرجان فهو: صغار اللؤلؤ ، قال تعالى : يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ «الرحمن: 22» والأصل في لبسهما الحل للرجال والنساء ما لم يصاحب ذلك محظور آخر كالتشبه أو غيره فينهى عن لبسهما بتلك الطريقة، قال الإمام المفسر ابن العربي المالكي عند تفسير قوله تعالى : وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا «النحل: 14» : يعني به اللؤلؤ والمرجان ، لقوله تعالى : يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ، وهذا امتنان عام للرجال والنساء، فلا يحرم عليهم شيء منه، وإنما حرم الله على الرجال الذهب والحرير . 

صبغ الشعر صبغة سوداء

- بالنسبة للمرأة التي لها شيب في شعرها، وكان لون شعرها الأصلي أسود، فهل يجوز استعمال المرمرية لاستعادة لونه الأصلي؟

- إن تغيير الشيب بلون غير السواد الخالص مستحب، وأما تغيير الشيب بالسواد الخالص فهو محرم على ما نفتي به.

الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء 

- هل وضع المناكير والخروج بها خارج المنزل محرم؟ 

- من المعلوم أن المناكير إن كان لها جرم، فإنها تمنع وصول الماء إلى البشرة، وعليه؛ فيجب إزالتها عند الوضوء -كما فعلت أثابك الله-، لكن إن وضعتِها بعد الوضوء وصليت بها، فلا بأس بذلك، فمجرد وضعها لا ينقض الوضوء. وأما الخروج بالمناكير خارج المنزل مع تغطية اليدين بقفازين أو نحوهما: فلا بأس به، وأما مع كشف اليدين: فلا يجوز؛ لما يتضمن من إبداء الزينة للرجال الأجانب، قال الله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ «النور:31».

إزالة شيء من شعر الحاجب الكثيف

-  عمري 22 سنة وحاجبي غزير وشديد السواد وأعلم أن النمص حرام، فهل يجوز تنظيف الحاجب دون ترقيق ولا تغيير للشكل؟ 

- اذا كنت تعنين بتنظيف الحاجب إزالة بعض الشعر عنه، فإن ذلك من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلته والمفعول بها، روى الشيخان وأصحاب السنن وأحمد من حديث عبد الله وغيره، قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله.

اللهم إلا أن تكون كثافة الحاجب قد بلغت حدا مشوها للخلقة وخرجت عن المعتاد، فلا حرج حينئذ في تخفيفه بالقدر الذي يزول به هذا التشوه ولا يتعداه. 

تختم الرجل بالذهب الأبيض 

- ما هو حكم لبس المعادن الصفراء، التي تشبه لون الذهب ومنها السائل والألمنيوم ؟ وما حكم لبس الذهب الأبيض ؟

- إن كان القصد باللبس: تختم الرجل ـ كما يظهر ـ فإنه يجوز للرجل لبس الخاتم من جميع المعادن الثمينة وغيرها بغض النظر عن لونها ما عدا الذهب؛ فإنه لا يجوز للرجل التختم به ؛ لحديث البراء المتفق عليه، وفيه:.. ونهانا عن التختم بالذهب». وإذا كان قصدك بالذهب الأبيض المعدن المعروف بالبلاتين فإنه لا حرج على الرجال بالتختم به، وإن سماه بعضهم ذهبا أبيض؛ فالعبرة بالمسمى لا بالاسم.

وإن كان قصدك الذهب الأبيض الذي أصله ذهب أصفر ولكنه عولج أو طلي بمادة أخرى حتى تغير لونه وصار أبيض.. فإنه يعتبر ذهبا حقيقة، ومعالجته وخلطه بغيره لا يخرجه عن حكم الذهب؛ ولذلك لا يجوز للرجل لبسه. 

وأما لبس الرجال للحرير الصناعي أو ما أشبهه من النايلون وغيره من الملبوسات الناعمة أو اللامعة... فإنه لا حرج فيه، والحرام هو الحرير الطبيعي فقط؛ فلا يجوز للرجل لبسه من غير ضرورة.

الرقية الشرعية

- ما حكم الاستماع إلى الرقية الشرعية بنية تعجيل الزواج؟ 

- الرقية الشرعية مشروعة، سواء كان الشخص مصابًا بسحر أو عين أم لا، أما فعل الرقية بغرض تعجيل الزواج: فلا نعلم له أصلًا، ولا كيفية في هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وننصحك بعد تقوى الله بالإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الإجابة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .