دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/1/2018 م , الساعة 12:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لبيعها أدوات صحية مغشوشة

الاقتصاد تغلق شركة لمواد البناء لمدة شهر

تكثيف حملات التفتيش لضبط المخالفات
الاقتصاد تغلق شركة لمواد البناء لمدة شهر

الدوحة - الراية : أغلقت وزارة الاقتصاد والتجارة شركة لمواد البناء في المنطقة الصناعية لمدة شهر إثر قيامها بعرض وبيع أدوات صحية مغشوشة.

جاء ذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها وزارة الاقتصاد والتجارة لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات والسلع المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية.

وتم تحرير مخالفة وإغلاق الشركة لمدة شهر وذلك لمخالفتها للمادة رقم (7) من القانون رقم 8 لسنة 2008 التي تنص على أن يلتزم المزود لدى عرض أي سلعة للتداول أن يبين على غلافها أو عبوتها، وبشكل واضح نوع السلعة وطبيعتها ومكوناتها، وكافة البيانات المتعلقة بها، ويحظر على المزود وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة.

ويتم نشر إعلان الإغلاق الإداري على نفقة الشركة أو المحل المخالف وفقاً للمادة رقم (18) مكرر من القانون رقم (8) بشأن حماية المستهلك والتي تنص على أن (ينشر هذا القرار على الموقع الإلكتروني للوزارة وفي صحيفتين يوميتين على نفقة الشركة المخالفة.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين.

من ناحية أخرى حرصت وزارة الاقتصاد والتجارة على تعزيز حضورها في شبكات التواصل الاجتماعي، انطلاقاً من إيمانها بالدور الكبير الذي تلعبه هذه الشبكات في تحقيق التفاعل المطلوب مع الجمهور والتعرف على وجهات نظره وآرائه، مؤكدة أن التواصل مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعد ضرورة ملحة، كونها منصات إعلامية تفاعلية بالدرجة الأولى وجزءاً مهماً من إستراتيجيتها الإعلامية ووسيلة للتواصل من أجل التخطيط لتقديم خدمات إضافية أفضل ومؤشر لقياس أداء قطاعاتها المختلفة.

وعملت الوزارة على الاستفادة من كافة وسائل التواصل الاجتماعي كقنوات فاعلة، لنشر أنشطتها وفعالياتها والتعريف بمبادراتها وتثقيف أفراد المجتمع ورفع درجة الوعي لديهم بالموضوعات التي تُعنى بقطاعات التجارة والاقتصاد وحماية المستهلك، وبالتالي الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، وتعزيز التواصل معهم.

هذا وتضم وزارة الاقتصاد والتجارة، فريقاً مختصاً تتلخص مهمته في متابعة حسابات الوزارة على كافة شبكات التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار الوزارة وأنشطتها اليومية، واختيار وسيلة التواصل الأنسب لطبيعة الفعالية والأسلوب الأمثل للتواصل، لرصد تفاعل الجمهور والاطلاع على آرائه والتعامل معها فوراً. وتستقبل الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي شكاوى واستفسارات واقتراحات بمعدل 8 مرات يومياً، وتؤكد إحصاءات الوزارة أن هذا الرقم آخذ في التناقص المستمر بفضل ارتفاع درجة الوعي لدى الجمهور بحقوقه وواجباته.

إلى جانب ذلك، تشير إحصائيات الوزارة إلى سرعة التفاعل مع الاستفسارات والشكاوى المطروحة والرد عليها، أن 99% من منها يتم الرد عليها خلال أقل من 24 ساعة، وذلك عائد إلى طبيعة الشكوى وحجمها ودرجة إلحاحها.

وحول آلية التفاعل والرد على الجمهور، تؤكد الوزارة أنه يتم التعامل مع الشكوى فوراً عند استلامها، حيث يتم تحويلها مباشرة للفريق المختص، إن كان لدى قطاع التجارة أو قطاع شؤون المستهلك وقطاع الاقتصاد، ويتم متابعة الشكوى في حال لم يصل الرد خلال 24 ساعة، وبعد استقبال الردود من الإدارة المعنية يتم التواصل مباشرة مع المشتكي وتزويده بالإجابة اللازمة.

وقامت الوزارة في العام 2017 بالرد على أكثر من 3000 شكوى واستفسار في مختلف حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي. وتم تسجيل حوالي 50 ألف متابع جديد في كافة حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي خلال العام 2017. وقامت الوزارة خلال هذا العام بنشر 540 مادة توعوية وإخبارية عن مختلف القطاعات وتحصلت على أكثر من 60 ألف تفاعل وأكثر من 10 ملايين مشاهدة . وقامت الوزارة بتغطية مختلف فعالياتها ومبادرتها بما يقارب 120 تغطية إعلامية وتوعوية على سناب شات و46 فيديو على قناتها في اليوتيوب.

جدير بالذكر أن قنوات الوزارة على تويتر وسناب شات والإنستجرام ولنكد إن تحظى بعدد هام من المتابعين حيث بلغ عدد متابعي الوزارة على تويتر حوالي 83.2 ألف متابع و 32.4 ألف متابع على الإنستجرام. ويبلغ إجمالي عدد متابعي صفحة الوزارة على الفيسبوك حوالي 22 ألف متابع بينما حصد حساب الوزارة على موقع يوتيوب أكثر من 142.5 ألف مشاهدة لأكثر من 150 فيديو تم نشره عبر القناة ووصل عدد متابعي الوزارة على لينكد 5277 متابعاً.

ونشرت الوزارة على حسابها في سناب شات أكثر من 100 فقرة توعوية بالإضافة إلى التغطيات الميدانية لحملات الوزارة التفتيشية وأحدث المبادرات التي تم الإعلان عنها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .