دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/8/2016 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تجربة جديدة ومثيرة في الأردن

كافيه ومطعم لتنمية العقول .. قبل ملء البطون

جميلة السمهوري : لدينا ركن مفتوح للفنانين لعرض أعمالهم
كافيه ومطعم لتنمية العقول .. قبل ملء البطون

عمان- أسعد العزوني :
الكافيهات والمطاعم لا تعد ولا تحصى في المدن، فهي ملاذ الشباب الذي يعاني من الفراغ، والجوعى الذين يتناولون الطعام، وغالبيتهم من زوار المدن القادمين من الأرياف والصحراء لإنجاز معاملات تخصهم، ولكن أن تجد كافيه ومطعماً شعاره تنمية العقول قبل ملء البطون فلهذا قصة.

وأن ترى نافورة مياه أو نافورة شوكولاتة في بعض المحلات الحديثة، فهذا أمر أصبح اعتيادياً ومألوفاً، لكن أن تجد في هذا المطعم شلالاً لشراب اللبن المستخدم في المنسف "الجميد" فهذا أمر غريب.

خبيرة التدريب المهني للشباب جميلة السمهوري، أجابت عن استفساراتنا حول ما رأيناه في ذلك الكافيه والمطعم.
وإلى نص الحوار:

فكرة غير مألوفة
> كيف اهتديتم لفكرة الكافيه والمطعم الذي يهتم بتنمية مهارات الشباب؟
- لدى زوجي خبرة 20 عاماً في مجال المطاعم، وأنا لدي عشر سنوات في مجال تدريب الشباب وتطوير مهاراتهم الحياتية والمهنية، وقمت بتدريب أكثر من ألفي شاب وصبية من خلال عملي في المنظمات الدولية والكليات والجامعات الأردنية، وكنت أدرب موظفي الشركات أيضاً، والآن أتعاون مع مركز هيا الثقافي في دور التفكير الإبداعي.

من هذا المنطلق قررنا أنا وزوجي إدماج خبراتنا، وخرجنا بفكرة خارجة عن المألوف وبعيدة عن ملء البطن فقط، وقررنا فتح كافيه ومطعم خاص يغذي العقل والروح.

> كيف سيكون ذلك؟
- نحن لسنا مطعماً، بل نشارك ضيوفنا تجربة مميزة مستوحاة من عمان المدينة وروحها والناس والفن، بقائمة من الطعام والأكلات الشعبية والموسمية،ونكمل الرحلة معهم بركن مميز مفتوح لكل الفنانين المبدعين الموهوبين لعرض أعمالهم الفنية، لزيادة رونق المكان، ونعرض نشاطاتنا الشعبية والثقافية الفنية والشعرية وإبداع الكتاب الذي يظهر من خلال مبادرات مثل مبادرة حرف، كما أننا نعرض منتجات الفنانين المبدعين الشباب ونتيح لهم فرصة إقامة ورشات عمل لتمكينهم شخصياً وتمكين الشباب الآخرين.

نافورة الجميد
> ما هي قصة نافورة الجميد، كيف ولدت الفكرة؟
- هذا المكان إبداعي، ولذلك أحب عرض أي فكرة فيه بطريقة جديدة مختلفة، حتى أنني قمت باختيار المكان وسط البلد واخترت له اسماً متفرداً، لأعكس روح عمان القديمة بلمسة عصرية إبداعية.

أردنا تقديم الجميد بطريقة جديدة، وكانت الفكرة أن نقيم مهرجاناً للجميد، وفكرنا بشكله وقد جربنا نافورة الشوكولاتة، ولم تنجح تقنياً، فطلبنا من أحد المتخصصين تصميم شلال الجميد.

المنسف
> تقدمون المنسف التقليدي بأكثر من طريقة كيف ذلك؟
خطر ببالي أن تكون الأكلة الشعبية التقليدية المشهورة في الأردن "المنسف"، هي أساس قائمة الطعام عندي، وتنبعث خطة المنسف وتطويره جغرافياً وتاريخياً في كافة أنحاء المملكة، وقد بدأت من الشمال، وكان منسف "إكباب" الذي يتكون من البرغل أو الفريكة مع اللحم وشراب اللبن ومزين بحبات الكبة اللبنانية.

وهناك منسف الأرز وفي الوسط رغيف خبز شراك، ويوضع في قلبه الأرز المطبوخ والمشرب بشراب اللبن ومزين باللحم واللوز، ولدينا منسف الفتيت ويتكون من قطع من خبز الشراك الأسمر، وقطع من اللحم وشراب اللبن والسمن البلدي بدون أرز أو فريكة ، وكذلك منسف الضيف الغالي وهو من الجنوب والشمال معاً، واسمه منسف العيش أو الضيف الغالي، وهو عبارة عن جريش قمح أو أرز واللحم وشراب اللبن "الجميد".

ومن ابتكاراتنا أيضاً منسف "جميدة خانوم" الذي يتكون من طبقة أرز وطبقة فريكة وطبقة برغل، وفتيت الخبز المشرب بالجميد وفوقها قطعة اللحم.

> كيف تنظرين إلى الإدارة العائلية من خلال تجربتك في إدارة المحل مع زوجك؟
- الأمر صعب وسهل معاً، فعلاقتنا كزوج وزوجة انتقلت من مرحلة اجتماعية إلى مرحلة مهنية، وبالتالي فإن أي تغير يواجه تحديات، ويتطلب تأقلماً مع الوضع الجديد.

واجهتنا في البداية تحديات توزيع المسؤوليات، لأنه كان يتعامل معي كموظفة وأنا أتعامل معه كموظف، لكننا في نهاية المطاف تأقلمنا مع الوضع الجديد ونجحنا في تجسير كل الأمور.

طلاب موهوبون
> كيف تختارون عمال المطعم؟
- نختار طلاب الجامعات الذين لديهم مهارات، لتمكينهم اقتصادياً وتطوير مواهبهم، فمنهم من يغني الراب ومنهم من له ميول مسرحية، أو موهبة الرسم، وآخر ممثل.

> حدثينا عن تمكين الإبداع عندكم؟
- أنجزت ورشة عمل للرسم،وأخرى لتهذيب الشماغ، وهو وضع الشراشيب البيضاء على أطراف الشماغ لإعطائه مظهراً جمالياً، ونهدف إلى تعليم هذه المهنة للشباب لأنها مربحة مادياً، وتساعد على التمكين الاقتصادي، لأن الشماغ العادي يباع بنحو خمسة دولارات بينما الشماغ المهدب فيتراوح سعره ما بين25- 40 دولاراً، كما أنجزت ورش عمل للأوريجامي وهو فن طي الورق الياباني وكذلك جلسات تأملية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .