دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/12/2017 م , الساعة 1:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أجيال السينمائي يعلن عن الفائزين ببرنامج «صنع في قطر»

«سمجة» يحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير

«كنوز لوّل» يتوج كأفضل فيلم وثائقي تجريدي
مخرجتان تفوزان بجائزة لجنة التحكيم الخاصة
محمد الحمادي: فخور بالتتويج ومستوى الأفلام المشاركة مميز
عائشة الجيدة: توجه خاص لدعم أفلام التحريك في قطر
«سمجة» يحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير

كتب - هيثم الأشقر:

حصدت المخرجة أمل المفتاح على جائزة برنامج «صنع في قطر» لأفضل فيلم روائي عن فيلمها سمجة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي، واعلنت مؤسسة الدوحة عن النتائج بعد مداولات مستفيضة بين حكام البرنامج الثلاثة وهم الفنان القطري المعروف صلاح الملا، والفنان اللبناني إيلي داغر، ومستشارة العلاقات العامة الاستراتيجية دانة مادو من الكويت. وجاء اختيار اللجنة للفيلم تقديراً «للمسته العاطفية السامية والعلاقة التي تجمع الطفلة بجدتها والتي تطرح الحرب والرعاية بشكل آخر». . يروي الفيلم قصة علاقة عاطفية مؤثرة بين لولوة ابنة 7 أعوام وجدتها التي بدأت تظهر عليها عوارض مرض الشيخوخة.

وفي هذا السياق صرح محمد الحمادي عضو مجلس إدارة شركة أنوفيشن المنتجة لفيلم «سمجة» لـالراية عن سعادته وفخره بفوز المخرجة أمل بجائزة المهرجان، مشيرًا إلى أن تواجد أنوفيشن هذا العام ضمن المسابقة الرسمية يعد شيئاً جيدًا، والفوز إشارة إلى أننا نمشي بخطوات صحيحة واضحة من أجل تقديم سينما ثقافية توعوية هادفة. وأشاد الحمادي بمستوى جميع الأفلام المشاركة، حتى التي لم يكن لها حظ في التتويج، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المواهب التي من المنتظر أن تتعاون معها أنوفيشن خلال الفترة المقبلة.

وثائقي تجريدي

فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي تجريدي إلى فيلم «كنوز لوّل» من إخراج روان النصيري وندى بدير ويدور حول ثلاث جدات قطريات، مرحات ومجتهدات، يستذكرن مثلاً شعبياً قديماً يقول «الحرمة ما يقوم بشغلها حدّ». وعن سبب اختيار الفيلم للفوز بالجائزة، أوضحت لجنة التحكيم: « كسر الفيلم الصورة النمطية لنساء هذه الحقبة الزمنية وسلّط الضوء على همم ارتبطت بمهن تكاد تنقرض. الشخصيات في هذا الفيلم كانت مفعمة بالفخر والإيجابية وحسّ الفكاهة. كما استعرض الفيلم النسوية بضوء جديد و جريء».

جوائز لجنة التحكيم

وذهبت «جائزة الحكام الخاصة للفيلم الروائي» إلى فيلمين هما «ألف يوم ويوم» لعائشة الجيدة و «جدران» للمخرج نيبو فاسوديفان. يأتي الفيلم الكرتوني «ألف يوم ويوم» في شكل قصة خرافية تقليدية تعالج قضايا أزلية كالتضحية والمساواة والشجاعة، بينما يبحث فيلم «جدران» في عالم متحلل أصبح مجرد كومة من القمامة، تدخل مخلوقات أشبه بالهياكل العظمية والروبوتات في حرب مستعرة أبدية وبدون أي هدف. وفاز فيلم «أعترف بأنني بقيت أراقبك طويلاً» للمخرجة روضة آل ثاني بجائزة «الحكام الخاصة لفيلم تجريدي» ويروي قصة فتاة تحاول سبر أغوار الذكريات المنسية لإحدى دور العرض السينمائي المهجورة من خلال رحلة إلى الماضي تشبه حالة الغيبوبة.

وأعربت عائشة الجيدة في تصريحات لـ الراية عن سعادتها الكبيرة بهذا الفوز خاصة أنها التجربة الإخراجية الأولى لها في مجال صناعة الأفلام، مشيرة إلى أن وجودها على منصة التتويج هو تكليل لجهود كل الذين دعموها في هذا المجال سواء على المستوى العائلي أو على المستوى المؤسسي من قبل «الدوحة للأفلام»، مؤكدة في الوقت نفسه أن منح الجائزة لفيلم تحريك يثبت أن هناك توجهًا من قبل القائمين على المهرجان لدعم صناعة الأفلام المتحركة.

  • ضمن عروض اليوم الخامس من المهرجان
  • «منزل وسط الحقول» في ختام جلسات منبر أجيال
  • معرض لبلوكيد يواصل استقبال الزوار

الدوحة - الراية:

يواصل أجيال السينمائي اليوم الأحد عرض أفلامه العالمية، ويقدم الجلسة الأخيرة من منبر أجيال. فيلم «منزل وسط الحقول» للمخرجة تالا حديد والذي سيتم عرضه في تمام الساعة 7:45 مساءً، ويتحدث عن الحياة في المجتمع الأمازيغي الريفي المنعزل في جبال الأطلس الكبير في المغرب الذي لم يتغير كثيراً على مدار الألفية السابقة. فالتاريخ يُمرر إلى الأجيال على شفاه الشعراء والقصاصين التقليديين. استطاعت المخرجة تالا حديد أن تشق طريقها وسط هذا المجتمع وتنال ثقته وذلك في محاولة منها لتوثيق حياة الناس اليومية وتقديم صورة مرئية عنها، مما يمكن من صون هذه اللحظة لثقافة تواجهها دائما التغيرات السريعة التي تطرأ على المجتمع الأكبر الذي تعيش بين أحضانه.

ويقدم المهرجان مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة والوثائقية والسينما في رؤى تجريدية، وهو برنامج للأفلام القصيرة الدولية يعرض أعمال أصوات فريدة وجريئة اليوم، وسوف تأخذ المشاهدين من صحارى قطر، إلى أزمة الملاجئ في فرنسا، من خلال مزيج بين الحطاب والطبيعة وصبي صغير أخذ على عاتقه رعاية جده عندما تخلت عنهما الشاحنة التي كانا يستقلانها. سيتم عرضه في الساعة 8:00 مساءً.

وسيكون هناك فعاليات البيت وهو برنامج من الأفلام القصيرة الدولية التي تجسد مفهوم «الوطن» بجميع أشكاله، الجسدية والعاطفية والبيئية والثقافية، واستكشاف أهميتها في حياتنا اليوم. سيتم عرضه يوم الأحد 3 ديسمبر في الساعة 8:30 مساءً. كم سيقدم المهرجان اليوم العرض الأخير لمنتدى صور الوحوش الصغيرة في الساعة 6:30 مساءً، وهو عرض عالمي سينمائي موسيقي بالتعاون مع «منتدى الصور»، والذي يجمع بين قوة الفيلم وسحر الموسيقى الحية، في سلسلة من الأفلام القصيرة التي ستسعد الأطفال والكبار على حد سواء.

وسيشهد مسرح الدراما في كتارا في الساعة 6:00 مساءً في جلسة حوارية خاصة مع المخرجة والفنانة البصرية شيرين نشأت، التي سيتم عرض أحدث أفلامها «البحث عن أم كلثوم» الاثنين 4 ديسمبر في عرض خاص لمهرجان أجيال، ومناقشة حياتها وأعمالها وفنها مع فاطمة السهلاوي.

ومن الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساء، يمكن للزوار الاستمتاع بركن الهواة، المكان المخصص للكتب الهزلية وأفلام ومسلسلات تلفزيونية وألعاب الفيديو والفنون والأزياء التنكرية، بالإضافة إلى معرض لبلوكيد، والذي يقدم عروضا بالوسائط المتعددة لأفلام وأعمال فنية رقمية أنتجت ردًا على الحصار المفروض على قطر في المبنى 18 و 19 في كتارا.

  • أجيال يعلن عن مسابقة للأفلام الوطنية

الدوحة - الراية:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام خلال الحفل عن مسابقة الأفلام الوطنية التي تستهدف الأفلام القصيرة من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة من إنتاج المواطنين والمقيمين في قطر. وتأتي هذه المسابقة في أجواء اليوم الوطني، وفي ظل الظروف التي تمر بها دولة قطر حالياً، حيث يجب أن تكون الأفلام مستوحاة من الخطابات الأخيرة لحضرة صاحب السّمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى الذي تناول فيها موضوع الحصار. ويجب أن يقوم صناع الأفلام بتصوير ومونتاج هذه الأفلام بمعداتهم الخاصة، وسيكون آخر موعد لاستقبال الأفلام على الموقع الإلكتروني للمؤسسة في 16 ديسمبر 2017 ، بينما ستختار لجنة حكام أفضل 5 أفلام ليحصل اثنان منها على الجوائز في اليوم الوطني.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .