دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 24/5/2016 م , الساعة 10:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نستعرض مسيرة عدد منهم

أمريكا: ماذا يفعل رؤساء أمريكا بعد نهاية حكمهم؟

أوباما نشر "فيديو" كوميدياً يُظهر محاولاته للبحث عن عمل جديد
بوش الابن ذهب لـ تكساس حيث يملك شركات تجارية وعقارية
كلينتون أنشأ مؤسسة للوقاية ضد الأمراض وصار مبعوثاً أممياً لـ هاييتي
بوش الأب استخدم شهرته لمساعدة من يسكنون في المناطق الخطيرة
كارتر أسس مركزاً للمساعدة في تحسين نوعية الحياة للناس
أمريكا: ماذا يفعل رؤساء أمريكا بعد نهاية حكمهم؟
  • نيكسون اختفى عن الأنظار بعد نهاية حكمه من أثر فضيحة ووترجيت

واشنطن - هافينجتون بوست عربي:

بعد نهاية ولاية أي رئيس أمريكي، يعودُ سيد البيت الأبيض مواطناً عادياً مثل غيره، وعادةً ما يختار الرؤساء العودة إلى مدنهم وبلداتهم والتفرّغ لتأليف الكتب وكتابة المذكرات.

لكن على ما يبدو، فإن الرئيس الحالي باراك أوباما لا ينوي التفرّغ للكتابة، لا سيما بعدما نشر مؤخراً "فيديو" كوميدياً يُظهر محاولاته المضنية للبحث عن عملٍ جديد.

فيما يلي نستعرض الأعمال التي مارسها 5 من الرؤساء الأمريكيين بعد خروجهم من البيت الأبيض.

جورج بوش الابن

بعد تنصيب باراك أوباما في العام 2009، انتقل بوش وعائلته إلى مدينته تكساس التي يملكُ فيها شركات تجارية وعقارية وأملاكاً كثيرة، إذ ينتمي بوش إلى أسرة عرفت بمزاوجتها للمال والسلطة، فجده برسكوت بوش خدم عضواً في مجلس الشيوخ الفدرالي بين عامي 1952 و1963، وعمل والده نائباً في البرلمان الفدرالي سنة 1966، ثم نائباً للرئيس رونالد ريجان في الفترة من 1981 إلى 1989، وأصبح الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1989، إضافة إلى أن أخاه جب بوش لا يزال يتقلد منصب حاكم ولاية فلوريدا.

بعد انتهاء رئاسته، لم يعد بوش يظهر للإعلام لكنه بقي يظهر في احتفالات وفي مباريات فريق البيسبول ومباريات كرة القدم الأمريكية، وبعدها عندما أعلن عن مذكراته وكتابه الجديد.

بيل كلينتون

بعد نهايه ولايته، أسس مؤسسة ويليام ج. كلينتون لتعزيز الوقاية ضد الأمراض مثل العلاج والوقاية من مرض الأيدز، في العام 2004، أصدر سيرته بعنوان My Life وساهم في الحملة الرئاسية لزوجته هيلاري في العام 2008، كما ساهم في دعم باراك أوباما.

في العام 2009، سُمي المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى هايتي، وبعد مصيبة الزلزال التي ضربت هايتي في العام 2010، تعاون مع جورج بوش لتشكيل دعم مالي لصالح هايتي.

جورج بوش الأب

عمل جورج بوش مع بيل كلينتون واستعملا شهرتهما لمساعدة الناس الذين يسكنون في المناطق المصابة بالمياه الخطيرة، لا سيما بعد التسونامي الآسيوي في العام 2004.

وفي سنة 2009، تم إطلاق اسمه على حاملة طائرات جديدة سميت حاملة الطائرات هذه يو إس إس جورج بوش (CVN-77)، وتمّ افتتاح مكتبة ومتحف خاص بالرئيس جورج بوش الأب وسميت المكتبة باسم مكتبة جورج بوش الرئاسية.

جيمي كارتر

منذ مغادرته للبيت الأبيض في العام 1981، تفرغ للمشاركة في السياسات الدولية حيثُ أسس مركز كارتر الرئاسي وهو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح أسسها مع زوجته روزالين سميث كارتر، يقوم المركز بالمساعدة على تحسين نوعية الحياة للناس في أكثر من 70 بلداً.

في العام 2002، حصل جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام لدأبه في التوصّل لحلول في الصراعات الدولية وازدهار الديموقراطية في شتى بقاع العالم واحترام حقوق الإنسان. وفي العام 2015 أُعلن عن إصابته بمرض السرطان.

ريتشارد نيكسون

اختفى عن الأعين والأنظار بعد نهاية حكمهِ التي انتهت بطريقة تراجيدية اضطر خلالها لتقديم استقالته وتعيين نائبه بدلاً عنه إثر ما يُعرف بـ فضيحة ووترجيت.

عاش نيكسون في كاليفورنيا الـ 20 سنة الأخيرة من عمره بعد استقالته، ولم يعمل في أي مجال، وتوفي يوم 22 أبريل 1994 إثر نوبة قلبية شديدة وهو في الـ 81.

أعلن يوم وفاته يوم حداد وطني في أمريكا وأُغلق الكونجرس والمحكمة العليا وبورصة نيويورك وتوقف توزيع البريد ونكست الأعلام.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .