دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 31/8/2017 م , الساعة 3:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رسوم جدارية تزيل رموز العصابات عن جدران السلفادور

رسوم جدارية تزيل رموز العصابات عن جدران السلفادور

سان سلفادور - أ ف ب: تسعى مجموعة من الشباب في سانتا في إحدى أكثر مناطق عاصمة السلفادور تضرراً من نشاطات العصابات، إلى «تغيير وجه الحيّ» من خلال تغطية رموز المجموعات الإجراميّة المنتشرة على الجدران برسوم ملوّنة.

وتعيث العصابات المعروفة محلياً باسم «ماراس»، فساداً في أمريكا الوسطى التي تسجل فيها أعلى معدّلات جرائم القتل في العالم بين المناطق غير الغارقة في الحروب. وتضمّ السلفادور وحدها 70 ألف فرد ناشط في هذه العصابات، وهي تشكل مع غواتيمالا وهندوراس «مثلث الشمال» الشهير.

على جدار طلي بالأصفر والأحمر رُسمت فتاة زُنّر رأسها بالزهور مع نظرة لطيفة في عينيها. وفي السابق، كان هذا الحائط مغطّى بالأرقام والرموز والأحرف الأولى لأسماء أعضاء عصابتي «مارا سالفاتروشا» (أم أس - 13) و«باريو 18»، وهما فصيلان متناحران يتنازعان السيطرة على العاصمة سان سلفادور، وفي مكان آخر من هذا الحيّ المليء بالمنازل الصغيرة ذات الأسطح المصنوعة من الصفائح المعدنية، يرمق المارة أسدٌ مسنّ هادئ المظهر مع لبدة لافتة.

أما في إحدى زوايا الشارع، فيراقب طير ذو ريش أزرق قلباً أرجوانياً عملاقاً مع شرايين نابضة بالحياة، هذه الأشكال الحالمة في بعض الأحيان، تجاور رسوماً ملوّنة تمثل سكان سانتا في.

ويقول فرناندو تريخو (17 سنة): «المشروع ممتاز لأنها المرة الأولى التي أشهد فيها تقرّب الشباب منا. من الجيّد رؤية رسوم جدارية فنية في حين تهيمن الرسوم الخاصة بالعصابات والمخدرات على أحياء أخرى».

وفي هذا القطاع الواقع في غرب العاصمة السلفادورية، أطلقت بلدية سان سلفادور مشروع «غرافيتور»، وهو نسخة مصغرة عن تجربة أقيمت قبل سنوات في حي «كومونا 13» في ميديين ثانية مدن كولومبيا الذي تحوّل معرضاً لفنون الشارع في الهواء الطلق.

وفي دليل على أن رمزية العصابات مصدر إزعاج، عمدت الحكومة إلى محو 121 ألف متر مربع من الرسوم الجدارية الخاصة بهذه المجموعات الإجرامية خلال عام في 650 من مناطق البلاد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .