دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 13/7/2018 م , الساعة 1:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عدد المسجلين بالمركز بلغ 60 ألفاً .. د. منى الهيل لـ الراية:

ربع المرضى يتأخرون عن مواعيد عمر بن الخطاب الصحي

تطبيق العيادة الذكية .. واستدعاء المواطنين فوق سن 45 عاماً
ربع المرضى يتأخرون عن مواعيد عمر بن الخطاب الصحي

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشفت الدكتورة منى الهيل استشاري أول طب الأسرة ومدير مركز عمر بن الخطاب الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن نسبة التغيب عن المواعيد بالمركز تصل إلى 25 % موضحة أنها نسبة غير ضئيلة وأنه يجب على كل من حصل على موعد ولا يريد إجراء الفحص الطبي لأي سبب أن يبادر بالاتصال بالمركز لإلغاء الموعد حتى يتم توفير الموعد لمريض آخر قد يكون في أمس الحاجة إليه.

وقالت لـ الراية إن مركز عمر بن الخطاب الصحي يقدم العديد من الخدمات الصحية للمراجعين التابعين للمركز، الذين بلغ عددهم حوالي 60 ألف مراجع بينهم 25 ألف مواطن موضحة أن المركز يفتح أبوابه لكل من يريد التسجيل سواء من المواطنين بدون شروط أو من المقيمين بشروط ومعايير محددة. ولفتت إلى أن المركز يستقبل المراجعين من خلال العيادات التخصصية والعيادات العامة بعد الحصول على موعد مسبق عن طريق 107 أو مكتب الاستقبال بالمركز مشيرة إلى أننا نشجع المرضى لأخذ الموعد عن طريق 107 حيث سيكون لهم الأولوية للفحص عند الطبيب كما أن ذلك يقلل من وقت الانتظار.

كما كشفت عن بدء المركز في تطبيق خدمات الفحص الشامل أو ما يسمى العيادة الذكية منذ أشهر قليلة لافتة إلى أن العيادة استقبلت أكثر من 200 مراجع من المواطنين بهدف إجراء الفحوصات الطبية الشاملة لاكتشاف عوامل الخطورة للأمراض مثل السكري والسمنة.

وقالت إن العيادة الذكية هي عيادة تم إنشاؤها للقطريين بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتتم فيها عمل فحوصات خاصة ومتوسعة منها فحص صحي عام وشامل تم تصميمه لتقييم الحالة الصحية للمراجع بشكل وقائي من الأمراض التي قد تنشأ في المستقبل وسيؤدي هذا الفحص إلى التمكين من اتخاذ الخطوات المناسبة نحو مستقبل سليم وصحي حيث يتم خلال الفحص تحديد عوامل الخطر ومنها زيادة الوزن وقلة أو عدم النشاط البدني واتباع عادات غير صحية في الأكل والتدخين وكذلك البدء في علاج أي أمراض يتم اكتشافها وكذلك إعطاء التطعيمات الوقائية الضرورية المطلوبة.

وقالت إنه يتم استدعاء المواطنين الذين لا يعانون من أي مرض من خلال قاعدة البيانات الموجودة بالمركز الصحي لافتة إلى أنه تم البدء بالفئات العمرية فوق 45 عامًا وسيتم لاحقًا النزول إلى المراحل العمرية الأقل.
  


 
د. وجدي شاكر: استقبال 500 مراجع يومياً في المركز


قال الدكتور وجدي شاكر الطبيب المسؤول بمركز عمر بن الخطاب الصحي إن المركز يستقبل يومياً حوالي 500 تقريباً وأن العمل مستمر طوال أيام الأسبوع بما فيها يومي الجمعة والسبت حيث يتم استقبال الحالات الطارئة والعاجلة وفي الوقت نفسه قد يتم استقبال الحالات العادية.

وأوضح أن المركز يضم العديد من الخدمات ومنها عيادة الأمراض المزمنة وعيادة الحوامل وعيادة المرأة السليمة وعيادة ما بعد الولادة وعيادة الطفل السليم وفحص السمع والصحة المدرسية وعيادة الابتسامة الجميلة وعيادة الإقلاع عن التدخين وعيادة التغذية وعيادة البصريات وعيادة الأمراض الانتقالية وتحصينات السفر كما توجد خدمات الرعاية المنزلية وتجديد البطاقات الصحية وخدمات الأشعة والموجات فوق الصوتية.

وأشارت إلى أنه يتم تلقي اقتراحات المراجعين وشكواهم عن طريق خدمة العملاء والعمل على حلها فورًا وتحسين الخدمة المقدمة للمراجعين مع الأخذ في الاعتبار احتياجات المراجعين ويتم ذلك بالتنسيق مع إدارة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وبالعمل الجماعي والإخلاص في العمل والابتسامة الدائمة يكون سر النجاح والتقدم والتطور داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
  

 

د. سحر رزق: صرف 27 ألف وصفة طبية شهرياً


أكدت الدكتورة سحر رزق مدير قسم الصيدلية بالمركز أن الوصفة الطبية تمر بأربع خطوات قبل أن تصل إلى يد المريض موضحة أن أقصى وقت لتحضير الوصفة الطبية لا يزيد عن 15 دقيقة وذلك في حال كانت الوصفة تضم أكثر من 13 نوعًا من الدواء.

ولفتت إلى أن صيدلية المركز تقوم بصرف حوالى 27 ألف وصفة طبية شهرياً موضحة أنه يراعى في صرف الأدوية تطبيق أعلى معايير السلامة للمرضى من خلال وصفة طبية صحيحة وإعداد الأدوية بطريقة صحيحة وآمنة كما يتم توفير جميع الأدوية في الصيدلية وذلك بالمراقبة التامة لحركة الأدوية داخل الصيدلية.
  

 

5 عيادات للأسنان تستقبل 1680 مريضاً شهرياً

أوضحت د. الهيل أن قسم الأسنان بالمركز يقدم الخدمات يوميًا من خلال خمسة عيادات صباحًا ومساء ويستقبل شهريًا 1680 من المرضى موضحة أن الخدمات تشمل حشو الأسنان والخلع وعلاج العصب وعلاج اللثة وعلاج الأسنان للأطفال وخلع ضرس العقل مشيرة إلى أن الخدمات تشمل أيضا عيادة الابتسامة الجميلة حيث إن مشروع الابتسامة الجميلة يقدم خدمات وقائية جديدة وتستهدف بالأخص النساء الحوامل والمواليد الجدد والأطفال دون سن المدرسة من عمر 6 أشهر وحتى أربع سنوات من خلال دمج الخدمة مع عيادة التطعيم وعيادة الحوامل كما تمت توسعة الفئات المستفيدة من الخدمة لتشمل أطفال المدارس من 5 إلى 12 سنة نظرًا للإقبال المتزايد عليها.
  


 
عمار عنان: سحب 25 ألف عينة في المختبر

قال السيد عمار عنان مسؤول المختبر إن قسم المختبر شهد طفرة نوعية وكمية كبيرة حيث تم إدخال أنواع جديدة من التحاليل والتي كان يتم إرسالها في السابق لمختبر مؤسسة حمد الطبية بالإضافة إلى تمديد ساعات استقبال العينات من المختبر لإجراء التحاليل لتصبح طوال ساعات الدوام الرسمية من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساء حيث كانت في السابق تقتصر على الفترة الصباحية من السابعة إلى التاسعة صباحًا فقط.

وقالت إنه يتم تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية بمختبرات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لضمان صحة النتائج المخبرية والتي تعتبر العامل الأساسي في التشخيص والعلاج موضحة أن متوسط عدد التحاليل التي يتم استقبالها شهرياً بالمختبر 25 ألف عينة تقريباً.
  

 
خالد آل خليفة: افتتاح عيادة أسنان خاصة للمواطنين

قال السيد خالد ناصر آل خليفة المدير الإداري لمركز عمر بن الخطاب إن عدد موظفي المركز يبلغ 200 موظف منهم الكادر الطبي وهو على أعلى مستوى في طب الأسرة والباطنة والأطفال وأطباء الأسنان وكذلك بالأقسام الأخرى في الصيدلية والمختبر وقسم الأشعة والتمريض والبصريات والتغذية ويبلغ عددهم 158 أما الكادر الإداري فيبلغ 42 من قسم الاستقبال وخدمة للعملاء والأمن والأخصائيات الاجتماعيات.

وعن الخدمات المستقبلية للمركز، قال آل خليفة إنه سوف يتم قريباً افتتاح عيادة أسنان متخصصة للقطريين فقط صباحًا ومساء كما سيتم تمديد ساعات العمل بقسم الأسنان ليصبح من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساء بالإضافة إلى توسيع الصيدلية ليتناسب مع زيادة حجم العمل داخل الصيدلية.

ولفت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تسعى بشكل مستمر لتطوير خدماتها الصحية ووضع نظام متكامل يهدف إلى توفير مستوى أفضل من الخدمة الصحية الفعالة وعالية الجودة ومتاحة لمن يحتاجها في الوقت المناسب مع تشجيع السلوك الصحي والتوعية الصحية والوقائية وكذلك العمل لحماية صحة المجتمع عن طريق التحصين المناسب باللقاحات الوقائية من الأمراض المعدية.
  


 
أسماء عبدالعظيم: توفيرالرعاية المنزلية لـ 39 مريضاً

قالت السيدة أسماء عبدالعظيم مسؤولة خدمات الرعاية المنزلية بمركز عمر بن الخطاب
إنه يتم إجراء 20 زيارة منزلية يوميًا للعديد من المرضى لافتة إلى أن عدد الحالات التي يتم متابعتها من قبل المركز تبلغ 39 حالة.

ولفتت إلى أنه يتم تدريب العائلات أو المريض نفسه لمتابعة الحالة خاصة لمرضى السكري بحيث يتم إجراء فحص السكر بالدم ومراقبة مستوياته وعدم الاعتماد فقط على الطاقم الطبي الذي يقوم بزيارة المريض للقيام بتقييم الحالة.

وأشارت إلى أنه تم توسيع الخدمات لتشمل خدمات سحب الدم وعينات التحاليل الأخرى كما تشمل أيضا مرور الأطباء على الحالات كل 6 أشهر أو 3 أشهر حسب كل حالة وطبيعتها حيث يتم متابعة الحالات لمتابعة السكر في الدم وإجراء الغيارات على الجروح موضحة أن الخدمة تلقى الكثير من الرضا بين المراجعين.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .