دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 27/5/2018 م , الساعة 1:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عام على فشل حصار قطر

عام على فشل حصار قطر

بقلم - محمد عبدالسلام العمادي:

بعد مرور سنة كاملة على محاولة الدول الأربع حصار قطر، نستطيع أن نجزم أن الحصار قد فشل فشلاً ذريعاً وعلى جميع الأصعدة، فقد بدأ الحصار بالتلفيق والكذب بقرصنة وكالة الأنباء القطرية ونشر فبركات منتصف الليل عن حضرة صاحب السمو الأمير المفدى رغم النفي الرسمي من الدولة، إلا أنهم استمروا في غيّهم بحملات إعلامية شعواء، وتبع ذلك إعلان مقاطعة قطر دبلوماسياً وإغلاق المعابر البريّة ومنع الطائرات القطرية من الطيران فوق أجواء الدول المحاصرة، كما أمهلوا مواطني قطر 14 يوماً لمغادرة دولهم. كان رهان دول الحصار على انهيار الاقتصاد القطري وبالتالي الإذعان لإملاءات الدول المحاصرة، حيث كان الاعتماد كبيراً على البضائع الواردة من الدول المجاورة، خاصة السلع الغذائية، وخصوصاً بأن الحصار وافق شهر رمضان المبارك الذي يزيد فيه عادةً الاستهلاك. لكن رهانهم فشل لأن الدولة كانت قد اتخذت تدابير مسبقة في تخزين السلع الاستراتيجية، والمبادرة بتوفير السلع البديلة من الدول الشقيقة والصديقة، وبفضل الله تعالى كان لهذا الحصار الفاشل فوائد كبيرة على الاقتصاد والمجتمع القطري، ومنها:

- نجاح الدبلوماسية القطرية في الرد على افتراءات دول الحصار وتفنيدها، فلم تقتنع بها أي من الدول الشقيقة والصديقة.

- قوة المجتمع القطري وتلاحمه خلف قيادته، رغم المحاولات الفاشلة من دول الحصار بالتأثير على القبائل القطرية، ومحاولتها التأليب على ولي الأمر.

- نجاح الخطط الاستراتيجية للدولة في الحفاظ على تدفق السلع والأدوية والأغذية بسلاسة من خلال الاستيراد المباشر من الدول المنتجة.

- نجاح ميناء حمد البحري وقطاع الشحن بالخطوط الجوية القطرية في تعويض منفذ سلوى البري.

- أن الدولة بها إمكانات للاكتفاء الذاتي من عدد كبير من السلع الأساسية التي يمكن إنتاجها محلياً كالألبان والعصائر والخضراوات والدواجن واللحوم.

- أن بيئة الاستثمار الصناعي والزراعي في قطر ما زالت واعدة، وبها فرص كبيرة لاستثمار رؤوس الأموال بها.

- ظهور القيادات القطرية الناجحة في جميع القطاعات، السياسية والاقتصادية والإعلامية والاجتماعية.

- كشفت لنا الوجه الحقيقي للأنظمة التي طالما كنا نعتبرها دولاً شقيقة ونشكّل معها مجلساً للتعاون الخليجي.

دول الحصار التي طالما اتخذت موقفاً مهاجماً لقطر في بداية الحصار، خفت صوتها في الآونة الأخيرة، خاصة بعد التحقيقات شبه اليومية في الصحف الأمريكية التي أثبتت تورّط قيادات دول الحصار في شراء المواقف السياسية الأمريكية بالمال، وتمويلها لمؤتمرات لتشويه سمعة قطر والإضرار باقتصادها، ومحاولة إلصاق تهمة دعم الإرهاب بها. قطر اجتازت هذه الأزمة بنجاح، وكسبت دعم العديد من الدول والمؤسسات الدولية، خاصة أنها لم تردّ على إجراءات دول الحصار بأخرى مماثلة، ولم تزج بالشعوب في هذه الأزمة، وتعاملت معها بأعلى درجات الاحترافية على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي. نسأل الله تعالى أن يحفظ قطر ومن يقيم عليها من كيد الكائدين وطمع الطامعين، وأن يرد قيادات دول الحصار إلى صوابها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .