دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 11/7/2018 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تسلم صلاحيات ترقية الضباط

أردوغان يعين قائداً جديداً للجيش خلفاً لخلوصي

أردوغان يعين قائداً جديداً للجيش خلفاً لخلوصي

أنقرة - وكالات: عين قائد سلاح البر التركي الجنرال ياسر غولر رئيسا لهيئة أركان الجيش أمس في تركيا خلفا للجنرال خلوصي آكار الذي عين وزيرا للدفاع. وأعلن تعيين الجنرال غولر (64 عاما) في مرسوم رئاسي نشر في وقت مبكر أمس غداة أداء الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين لولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات بسلطات معززة وتشكيل حكومة جديدة أصغر حجما.

وبأداء أردوغان اليمين الدستورية يدخل حيّز التنفيذ، المرسوم الرئاسي الخاص بأن يقرر رئيس الجمهورية الترقيات والتعيينات في قيادة الجيش.

ووفق التعديلات، ستتم ترقيات الضباط في «عيد النصر» الموافق 30 أغسطس من كل عام، مع إمكانية تحديد موعد مختلف من قبل الرئيس. وبذلك تدخل الترقيات من رتب العقيد إلى عميد، ومن لواء إلى رتبة أعلى، ضمن صلاحيات رئيس البلاد. وبموجب ذلك يجري تعيين رئيس الأركان من بين قادة الجيش الذين يحملون رتبة فريق أول.

يذكر أن ترقيات الجيش وفق النظام البرلماني السابق، كانت تتم من قبل مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي يلتئم برئاسة رئيس الوزراء (منصب جرى إلغاؤه بموجب النظام الرئاسي)، ويصادق عليها رئيس الجمهورية. وكان الرئيس التركي، قد أعلن في وقت متأخر مساء أمس الأول، عن تشكيلته الوزارية الجديدة، والمكونة من 16 وزيرا، ونائبا له، وفق النظام الجديد. وعُين الجنرال خلوصي آكار الذي كان يتولى رئاسة الأركان منذ العام 2015، وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة وهو تعيين نادر لعسكري. وعين نائب رئيس الأركان الحالي الجنرال أوميت دوندار قائدا لسلاح البر خلفا للجنرال غولر.

واختار أردوغان فؤاد أوقطاي نائبا للرئيس، وبراءت ألبيرق وزيرا للخزانة والمالية، وفاتح دونماز وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية. وحافظ على منصبه كل من وزير العدل عبد الحميد غُل، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو. وجرى تعيين مراد قوروم وزيرا للبيئة والتطوير العمراني، وضياء سلجوق وزيرا للتربية، ومحمد قصاب أوغلو وزيرا للشباب والرياضة، وبكر باك دميرلي وزيرا للزراعة والغابات. كما جرى تعيين خلوصي أكار وزيرا للدفاع، ومحمد أرصوي وزيرا للثقافة والسياحة، وفخر الدين قوجة وزيرا للصحة، وزهراء زمرّد سلجوق وزيرة للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية. في حين تولى مصطفى ورانك منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا، وروهصار بكجان وزيرة للتجارة، وجاهد طوران وزيرا للنقل والبنى التحتية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .