دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 29/5/2008 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

"الديـار القطـرية" تبني مدينة "الروابي" فى فلسطين باستثمارات 350 مليون دولار

المصدر : وكالات خارجية

تتضمن 5 آلاف وحدة سكنية تتسع لـ 40 ألف نسمة

  • توني بليـر يتعهـد بتوفير الدعم الدولي للمشروع الذي يوفر 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين
  • غانم آل سعد: المشروع نتيجة للعلاقة الاخوية بين القيادتين القطرية والفلسطينية
  • بشار مصري: المشروع يعتبر الأكبر منذ سنوات عديدة وهو اول مدينة متكاملة فى فلسطين منذ عهد الرومان

كتب – أحمد سيــد:

أعلنت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري (الديار القطرية) أنها ابرمت اتفاقية شراكة لبناء أول مدينة عمرانية فلسطينية متكاملة تقع بين مدينتي رام الله ونابلس بالضفة الغربية ولتحمل اسم مدينة الروابي .
وقال السيد غانم سعد آل سعد المدير التنفيذي للديار القطرية ان تكلفة تشييد مدينة الروابي تضم خمسة آلاف وحدة سكنية اقتصادية وتبلغ تكلفتها ما يزيد عن 350 مليون دولار .. لافتا الى انه سيتم تشييدها على مراحل خلال خمس سنوات ، ومن المقرر أن تتسع المدينة العمرانية الجديدة لأكثر من 40 ألف مواطن ، ويقوم على تطوير وإدارة هـذا المشروع العملاق شـركة (بيتي) العائدة للديار القطرية وشركة مسار العالمية.
وأشار الى ان الديار القطـرية قامت بتوفير رأس المال المخصص للمشروع وستقوم بالتعاون مع حليفتها مسار العالمية بتطوير وتشييد المدينة العمرانية الجديدة  .. منوها الى ان الشراكة الراسخة بين الديار ومسار تعد بمثابة دعامة أساسية تقف برهاناً دامغاً على جدوى المشروع ، ودليلاً قاطعاً على القيمة المضافة المتوقع إضافتها لمستوى معيشة المواطن الفلسطيني.
توافق كبير
ولفت غانم آل سعد الى ان فلسطين تعد الدولة رقم 35 فى مجمل الدول التى تستثمر فيها الديار القطرية .. مؤكدا ان المشروع نتيجة طبيعية للعلاقة الاخوية بين الدوحة ورام الله ، وهناك توافق كبير على مستوى القيادتين القطرية والفلسطينية وعلى مستوى رجال الاعمال والشعبين فى كلا البلدين مما ادى الى ابرام هذه الاتفاقية ، ولدينا امل كبير فى نجاح هذا المشروع التنموي .
وقال اننا تلقينا وعود قوية من تونى بلير - ممثّل اللجنة الرباعية الدولية – بتقديم كثير من الأفكار لتوفير الدعم للبنية التحتية لهذا المشروع الضخم الذي يوفر عشرة آلاف فرصة عمل للفلسطينيين.. وهناك تحركات كثيرة لدعم هذا المشروع ، كما ان الشركة تلقت اكثر من الفي طلب لحجز وحدات سكنية فى المدينة المزمع انشائها .
ونوه الى ان شركة الديار القطرية تكمل الجزء الاقتصادي فى سياسة دولة قطر الخارجية بمعنى ان العمل الاقتصادي مكمل للعمل السياسي ولولا الدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليف آل ثانى أمير البلاد المفدى للشركة لما انتشرنا فى كل هذه الدول التى نعمل فيها حاليا ، ولاشك ان اتفاق الدوحة التاريخى لجمع شمل الفرقاء اللبنانيين وما اسفر عنه من انتخاب الرئيس اللبنانى يساهم بشكل رئيسي فى استقرار هذا البلد العربي وبالتالي يقوى من عوامل الجذب الاستثماري اليه وبالتاكيد الديار القطرية ليست بعيدة عن اى فرص استثمارية سواء فى لبنان او اى بلد عربي آخر .
وقال ان مراسم توقيع الاتفاقية تمت في مدينة بيت لحم على هامش فعاليات مؤتمر فلسـطين للاستثمار الذي ، حيث توجـه إلى الأراضي الفلسطينية للتوقيع على اتفاقية الشراكة مع رئيس مجلس إدارة "مسار" بشار مصري .. موضحا إن الديار القطرية وشريكتها مسار العالمية عازمتان على المساهمة بكل صدق وفعالية في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني، والعمل على رفع مستوى معيشة الشعب الفلسطيني، وبالتالي فإن مدينة الروابي لن توفر آلاف فرص العمل فحسب، بل ستكون فرصة عظيمة للمواطن الفلسطيني العادي في أن يتملك منزلاً خاصاً به بسعر في متناوله.
علامة فارقة
من جانبه أوضح بشار مصري رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة "مسار العالمية" أن استثمارات الديار القطرية في فلسطين تشكل علامة فارقة في مجال التطوير وذلـك لمدينة الروابي خاصةً وللاقتصاد الفلسطيني عامةً.
وأكد ان مشروع مدينة الروابي يعتبر أكبر مشروع مخطط منذ سنوات عديدة ، بل انه يعد اول مدينة بشكل متكامل منذ عهد الرومان ، ويستهدف خدمة ما لا يقل عن 40 ألف نسمة ، كما ان المشروع يقدم خبرات ودعم اهدافنا بخلق فرص عمل والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني .. لافتا الى ان أرض المشروع تم شرائها من آلاف المواطنين الفلسطينين المقيمين فى الاردن وامريكا والعراق بطرق تجارية عادية .
وأضاف ان "مسار" تسعى لتعزيز أواصر شراكتها مع هذا الكيان الاستثماري العملاق الـذي يحمل رؤية ثاقبة ويتفهم طبيعة المخاطر التي تحيط بتلك الرؤية ، الأمر الـذي يزيد من التزامه العميق لتوفير معيشة أفضل للشعب الفلسطيني ، واليوم انطلق مشروع الروابي بصفة رسمية ودخل مرحلة التنفيذ الفعلي ، وفي غضون أسابيع معدودة يمكن للجميع أن يشهد التحولات الملموسة التي ستتشكل على أرض الواقع.
وعقب التوقيع على الاتفاقية عقد آل سعد ومصري اجتماعاً مغلقاً مع مبعوث الرباعية الدولية الخاص للشرق الأوسط، توني بليـر ، حيث تعهد الأخير بتوفير الدعم الدولي لمشروع شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري (الديار القطرية) لبناء مدينة الروابي العمرانية المتكاملة في فلسطين.
وعرض آل سعد ومصري على بلير إيجازاً عن سير العمل بالمشروع الأسبوع الماضي ، كما أوضحا له المجالات الرئيسية التي يمكن للمانحين الدوليين المشاركة فيها بصورة مفيدة ، وخلال الاجتماع وعد بلير بضمان مساندة الدول المانحة بالمجتمع الدولي لمشروع الروابي ، الذي من وجهة نظره سيحقق نقلة نوعية في مستوى معيشة المواطن الفلسطيني.
أوضح بلير أنه على اطلاع بمخططات تطوير مشروع الروابي العمراني وأنه تابع من كثب سير العمل بالمشروع على مدى الشهور الماضية.
ويرى بلير أن من بين المهام الملقاة على عاتقه تحديد المشروعات الاستثمارية ذات المقدرة الكافية والنتائج المضمونة لرفع مستوى معيشة المواطن الفلسطيني، ووعد بلير خلال الاجتماع بأن يوجه عناية الدول المانحة على الأهمية البالغة لمشـروع الروابي العملاق.
ويرى المراقبون أن الشراكة التي أبرمتها الديار القطرية مع مسار العالمية تُعد ضماناً بأن مشروع المدينة العمرانية المتكاملة سيؤتي ثماره بما يرقى لتطلعات الجميع.
الديار القطرية
يذكر أن شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، المملوكة بالكامل لهيئة قطر الاستثمار، قد تأسست لتتولى مهمة مواكبة النمو الهائل والمطرد للاقتصاد القطري، ولتقوم بتوقير الرقابة النوعية والهيكلية على آليات وأولويات التطوير العقاري في الدولة.
وتتمتع الديار القطرية برأسمالها البالغ مليار دولار بوفرة من المصادر الاستثمارية مكنتها من احتلال مركز الصدارة وأهلتها للمضي قدماً بإستراتيجية واعية. ليس هذا فحسب، بل إن الديار القطرية تتميز بأنها تأسست وفق أفضل نظم وممارسات الإدارة وتطوير المشاريع العالمية، وبهذا فهي تملك المقدرة في إدارة وتسيير مشاريع البناء وكذلـك تحسين وإثراء مستوى معيشة المجتمعات التي تقوم على خدمتها، ولدى شـركة الديار القطرية حالياً ثمانية عشر (18) مشروعاً قيد التنفيذ.
وبخلاف مشروع مدينة الروابي العمرانية، تقوم الديار القطرية بتنفيذ عدد من المشروعات المتميزة والمجتمعات العمرانية الجديدة على نطاق واسع وغير مسبوق، ويتسع نطاق مشروعات الديار القطرية بدءً من مشروع لوسيل العملاق في قطر لتطوير منتجعات عالمية وفريدة من بينها منتجع رأس الحد للسياحة الاقتصادية بولاية صور في عُـمان، ومروراً بمشروع إعادة تأهيل منتجع الهوارة جنوب مدينة طنجة بالمغرب، ووصولاً إلى مشروعات رائدة في وجهات سياحية خلابة مثل جزر سيشل وكوبا.