دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 23/7/2017 م , الساعة 12:48 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في تقرير تلفزيوني مصور.. CNN عربية:

الجزيرة غيرت صورة الإعلام في المنطقة

أبو هلالة: دول الحصار لا تريد الرأي الآخر بصرف النظر عن طبيعته
الجزيرة غيرت صورة الإعلام في المنطقة

كتب-هيثم الأشقر:

في تقرير تلفزيوني مصور  وتحت عنوان "ننقل رأيهم الآخر" رصدت شبكة CNN تواصل الحياة بشكل طبيعي داخل مقر قناة الجزيرة القطرية، في ظل الأزمة الدبلوماسية الخليجية وفرض حصار جائز من قبل بعض الدولة الخليجية على دولة قطر، وعلى الرغم من مطالبة دول الحصار التي ترأسها السعودية  بإغلاق الشبكة الإعلامية القطرية، إلا أن الجزيرة مستمرة في طريقها وملتزمة برسالتها، واداء دورها الصحفي، ونقل الخبر بأمانة ودقة وصدق وعدل، وطرح الأسئلة الصعبة على مراكز القرار أينما كانوا.

وقالت CNN أنه منذ نقل أول مقابلة مع أسامة بن لادن بعد 11 سبتمبر، إلى تقديم برامج نقاشات سياسية حادة للعالم العربي، وقناة الجزيرة العربية تعتبر قوة اعلامية مستقطبة، موضحة أن تغطية الجزيرة لثورات الربيع العربي جعلت منها شوكة في ظهر الأنظمة العربية.

وأشار ياسر ابو هلالة  المدير العام للجزيرة الأخبارية إلى أن الجزيرة غيرت صورة الإعلام في المنطقة، التي كانت قد هيمنت عليها القنوات التي تديرها الحكومات، مشيرا إلى أن من مزايا الجزيرة أنها تعبر عن الرأي والرأي الآخر، فقبل الجزيرة لم يكن هناك سوى صوت واحد، وهو صوت الأنظمة والحكومات، مؤكدا على أن دول الحصار لا تريد الرأي الآخر، بصرف النظر عن طبيعة هذا الرأي.

وعن اتهام البعض بأن الجزيرة هي التي اشعلت ثورات الربيع العربي قال أبو هلالة، هذا سؤال تاريخي، هل الجزيرة هي من صنعت الربيع العربي، أم وثقته؟ فالحقيقة أن توثيق الجزيرة لما يجري في الشوارع والميادين، ونقلها الصورة الحقيقية للأحداث هو الذي شجع الناس على النزول والمشاركة في الثورات.

وأشارت الـ CNN  إلى أنه لا أحد يعلم حتى الآن إلى ماذا سوف تنتهي الأزمة الخليجية، لكن المطالبة بإغلاق محطة اعلامية هو أمر مثير للجدل، في منطقة عربية مازالت تضع العديد من القيود على حرية الصحافة، باعتبار أن طلب إغلاق مؤسسة إعلامية ذات صيت عالمي بشكل مباشر يمثل سابقة في سياق الصراعات الدولية.

وقد استدعى هذا المطلب موجة تضامن واسعة مع الجزيرة، وأدانته معظم المؤسسات الإعلامية الدولية والمنظمات الدولية ورجال الصحافة والإعلام، واعتبرته صحيفة الغارديان "سخيفا"، في حين أكد العديد من الهيئات والمؤسسات أنه مناف للأعراف، وهدفه ضرب حرية الرأي والتعبير.

 وأكدت صحيفة نيويورك تايمزالأميركية أن مطلب إغلاق الجزيرة كان في أول سلم اهتمامات دول الحصار بهدف "إقصاء صوت قد يدفع المواطنين إلى مساءلة حكامهم"، في إطار حرب على حرية الإعلام والمعلومة.

ولم تكن الجزيرة ومنذ انطلاقتها عام 1996 بمنأى عن سهام النقد والهجوم والاستهداف من قبل دول الحصار نفسها، من خلال التضييق على عمل الصحفيين ثم اعتقالهم وإغلاق مكاتب الشبكة، بما يشير إلى أن الطلب الأخير هو تعبير  عن رغبة "أصيلة" لإزاحتة الجزيرة نهائيا عن المجال الإعلامي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .