دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 27/1/2016 م , الساعة 9:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

د. محمد بشير رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي لـ الراية:

200 مليار دولار خسائر الزراعة في اليمن

غالبية المواطنين يشربون مياهاً من تبرعات المحسنين
200 مليار دولار خسائر الزراعة في اليمن

عمان - أسعد العزوني:

قال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي في اليمن د .محمد بشير، إن الزراعة في اليمن هي أكثر القطاعات تضرراً بسبب الحرب، مشدداً أن الإعصار الأخير قضى على ما تبقى من الزراعة في محافظات سوقطرة والمهرة وحضرموت مشيراً أن الخسائر تبلغ نحو 200 مليار دولار.

وأوضح د. بشير أن الدمار يعم غالبية اليمن، الذي بات غالبية أهله يشربون المياه التي يتبرع بها المحسنون، لعدم قدرتهم على شرائها، مؤكداً أن المجتمع الدولي مقصر بحق اليمن، وأنه لا يقدم سوى 20% من الاحتياجات اليمنية، لافتاً أن اليمن هذه الأيام يشهد عودة للثأر بين القبائل والتجمعات السكانية.

وإلى نص الحوار:

> كيف هو واقع الزراعة والغذاء في اليمن في ظل الحرب؟

- الزراعة هي القطاع الأكثر تضرراً من أي قطاع في اليمن، لأن انقطاع الكهرباء عاماً كاملاً، عطل الكثير من المضخات والمعامل والورش، وكذلك انقطاع الكهرباء بسبب الحصار المفروض على اليمن، كما أن النقل متوقف.

لقد دمر القصف الكثير من المزارع، وجرى تخريب وتلويث التربة، وتدمير مكاتب الخدمات والأسواق، كما أن الحرب الداخلية قضت على الأخضر واليابس، لأن أسلحتها من صواريخ ودبابات تقصف على مدى 24 ساعة، وبحسب التقديرات الموثوقة فإن خسائرنا في قطاع الزراعة تبلغ 574 مليار ريال يمني أي ما يعادل 200 مليار دولار أمريكي.

وهناك خسائر وأوجه معاناة أخرى وهي معاناة أبناء المزارعين من انقطاع الدواء والغذاء والمحروقات بسبب الحصار المفروض على اليمن.

وهناك العديد من الأمراض الخطيرة التي عادت من جديد مثل الكوليرا وحمى الضنك، نتيجة عدم الحصول على الرعاية الصحية وتوفر الغذاء السليم بسبب الفقر.

> حدثنا عن واقع الثروة السمكية في اليمن هذه الأيام؟

- جرى تدمير قوارب الصيد بحجة أنها تنقل أسلحة، علماً أن البحر يعج بالسفن والبواخر العسكرية، ما أدى إلى توقف عمليات الصيد، بعد أن كنا نأكل من صيدنا ونصدر إلى الخارج، بعد إنشاء وزارة خاصة واتحادات وجمعيات وشراكات مع بعض الدول، وكان ما نسبته 5% من الشعب اليمني يعيشون على مهنة صيد الأسماك.

> كيف تنظرون إلى وضع المياه في اليمن؟

- هناك جفاف يلف اليمن منذ أكثر من خمس سنوات، والآن اكتملت المأساة بتوقف المضخات عن العمل، لذلك فإننا نعاني من شح المياه سواء كانت للشرب أو للزراعة.

تحولنا إلى نقل المياه عن طريق الخزانات إلى الأحياء، وعدنا إلى العصر الحجري من خلال السقايات، ويخرج الأطفال والنساء والرجال ويقفون في طوابير طويلة للحصول على 20 لتراً من الماء، وهي صدقة من المحسنين، لأن خزان الماء وسعته 1000 ليتر الذي كان يباع سابقاً بألف ريال، أصبح ثمنه اليوم 15 ألف ريال يمني.

> ما مدى فاعلية عمل قطاع الخدمات في اليمن حاليا؟

- قطاع الخدمات في اليمن شبه مشلول، ما عدا الاتصالات بسبب وجود الهواتف الخليوية، أما ما دون ذلك من صحة وتربية ومياه وكهرباء وأمن، فإنها كلها قطاعات مشلولة.

لكنّ عزاءنا أن مجتمعنا متماسك، ومع ذلك نعاني من عودة نظام الثأر بين القبائل والقرى، وبتنا نشهد اقتحامات مسلحة لقرى وقبائل بكاملها، علاوة على ما نعانيه من الحرب، كما أن الخلافات العائلية تعمقت .

> ما هو حجم معاناة النازحين في اليمن؟

- ينتظرون المساعدات الضئيلة من المجتمع الدولي الذي نعتقد أنه مقصر بحق الشعب اليمني، لأنه لا يقدم سوى 20% من احتياجاتنا، ويلعب المحسنون اليمنيون دوراً كبيراً في توفير بعض الاحتياجات للشعب المنكوب، كما أن المناطق النائية والبعيدة عن الحرب، تقدم بعض المساعدات قدر الإمكان من خلال قوافل ترسلها للمحافظات، وحقيقة الأمر أننا نستغرب من الصمت العربي والدولي على مجريات الأمور في اليمن.

> بناء على ما تقدم .. هل من تنمية في اليمن؟

- التنمية مشلولة بالكامل في اليمن، وكل شيء منعدم، وجرى تجميد كافة المشاريع التنموية إلى حين الانتهاء من الأزمة، فلا تصنيع ولا تسويق ولا تصدير ولا بناء، كما أن الإعصار الأخير الذي ضرب اليمن دمر ما تبقى من الزراعة والبنية التحتية في محافظات سوقطرة والمهرة وحضرموت بما نسبته 20-30%، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

كما دمر الصيادين والقوارب في البحر كليا، ناهيك عن السدود والخزانات، بسبب الأمطار والفيضانات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .