دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 10/2/2018 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رغم النفي المتكرر.. يديعوت أحرونوت:

السعودية تسمح لطائرات هندية متجهة لإسرائيل بالمرور بأجوائها

السعودية تسمح لطائرات هندية متجهة لإسرائيل بالمرور بأجوائها

القدس المحتلة - وكالات:

ذكر تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أنه بعد ساعات قليلة من إعلان وسائل الإعلام الإسرائيلية أن النظام السعودي سمح لشركة Air India بالتحليق عبر سماء المملكة لرحلاتها من وإلى إسرائيل وسارع متحدث باسم هيئة الطيران السعودية إلى نفي الخبر ما جعل الشركة الهندية تضطر إلى القول أن السعودية لم تمنح موافقتها بعد.

وتابعت الصحيفة: رغم النفي السعودي ومن بعده الهندي تدخل مسؤولون إسرائيليون كبار في وقت لاحق ليؤكدوا أن Air India تلقت بالفعل موافقة من السعوديين على التحليق في سماء المملكة وأن أولى الرحلات ستكون في الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في تل أبيب ونيودلهي قولها إن القضية حساسة ولها أهمية سياسية وبالتالي أحيلت إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان الذي أصدر على ما يبدو أوامر بتعميم موضوع النفي.

وتابعت الصحيفة: على الرغم من النفي السعودي يزعم كبار المسؤولين في إسرائيل أن السلطات في الرياض استجابت بالفعل لطلب شركة الخطوط الجوية الهندية وأن المسؤولين الأمريكيين كانوا ضالعين من خلف الكواليس في الحصول على الموافقة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن المسألة ليست مجرد إنجاز سياحي وإنما لها مغزى سياسي أيضاً فهذه الموافقة هي بمثابة بادرة سعودية غير مباشرة تجاه إسرائيل، في وقت يمكن للسعوديين القول إن الحليف الهندي هو المقصود من هذه البادرة وليس إسرائيل التي لا تربطها بالسعودية علاقات دبلوماسية.

وطبقاً للصحيفة فإن النقاشات التي أجراها مؤخرا آفي سمحون، المستشار الاقتصادي لنتنياهو بعيد زيارة الأخير إلى الهند تعاملت مع الموافقة السعودية على أنها (حقيقة) بل ونوقشت كذلك التبعات المحتملة لهذه السابقة.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن الهدف من المرور عبر الأجواء السعودية لا يستهدف فقط تقصير وقت الرحلة وإنما تخفيض التكلفة لأن تقليص وقت الرحلة سيقلص من التكاليف التشغيلية وهو يتوقع له أن يقلل من سعر تذاكر الطائرة إلى الهند مبلغ عدة مئات من الدولارات.

وأوضحت الصحيفة أنه طبقاً للخطة فإن طيران الهند سوف يقوم في البداية بتسيير 3 رحلات أسبوعية أيام (الأحد والثلاثاء والخميس) إلى نيودلهي وستغادر من الهند الرحلات الجوية المجدولة بالفعل على جدول الرحلات المتجهة إلى مطار بن جوريون في الساعة 18.00 وتهبط في إسرائيل في الساعة 21.45 أما الرحلات الجوية من إسرائيل إلى الهند فستقلع اعتباراً من الساعة 23.15 وتهبط في دلهي الساعة 1.00.

وتحدثت الصحيفة عن وصول وفد من إدارة الطيران الهندية، خلال الأيام المقبلة إلى إسرائيل للاتفاق النهائي مع سلطات الطيران ووزارة السياحة ووزارة المواصلات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .