دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 28/7/2018 م , الساعة 12:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رداً على تصريحاته بفرض عقوبات على تركيا

يلدرم لـ ترامب: التهديد لن يفلح مع شعبنا

يلدرم لـ ترامب: التهديد لن يفلح مع شعبنا

أنقرة - وكالات: أكد رئيس البرلمان التركي بن علي يلدرم أن التهديد لا يفلح مع الشعب التركي، داعياً الولايات المتحدة للكف عن هذه اللغة إذا كانت تريد تطوير علاقاتها مع تركيا على المدى الطويل. وجاءت تصريحات يلدرم رداً على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه مايك بينس التي هدّدا فيها تركيا بفرض عقوبات واسعة إذا لم تطلق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون المتهم بقضايا تجسس وإرهاب.

وأوضح يلدرم أنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تنسى أنها توفر الحماية دون أي قيود لزعيم جماعة الخدمة المعارضة فتح الله غولن، الذي تحمّله تركيا المسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها يوم 15 يوليو/‏ 2016. وأضاف رئيس البرلمان التركي أن الولايات المتحدة إذا كانت دولة قانون، فإن تركيا أيضاً دولة قانون، “وبالتالي على واشنطن أن تحترم القرارات القضائية”، ودعا الولايات المتحدة إلى التوقف عن “لغة التهديد الرخيصة” والبحث عن سُبل لكسب ثقة الشعب التركي. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد تركيا بـ ”عقوبات شديدة” إذا لم تطلق “فوراً” القس الأمريكي الذي يحاكَم فيها بتهمة إرهاب وتجسس. وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن واشنطن “ستفرض عقوبات شديدة على تركيا لاعتقالها الطويل للقس أندرو برانسون، وهو مسيحي رائع ورب عائلة، إنه يعاني كثيراً، هذا الإنسان المؤمن البريء ينبغي الإفراج عنه فوراً”.

وقررت محكمة تركية الأربعاء الماضي إطلاق سراح القس لكن مع وضعه قيد الإقامة الجبرية ومنعه من السفر في انتظار انتهاء محاكمته. وسبق أن هدد مايك بينس نائب الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على أنقرة إذا لم تتخذ إجراء فورياً لإطلاق سراح رجل الدين المسيحي وإعادته إلى دياره، ورد عليه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأنه لا يمكن لأحد أن يفرض إملاءاته على تركيا وأنه لا يمكن لأنقرة التسامح مع أي تهديد. واعتقل القس الأمريكي في التاسع من ديسمبر 2016، ووجهت له تهم من بينها ارتكاب جرائم باسم جماعة جولن وحزب العمال الكردستاني تحت مظلة رجل دين، والتعاون معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما. وفي سياق القضية، أكدت إسرائيل أمس أن الرئيس ترامب طلب منها الإفراج عن السائحة التركية إيبرو أوزكان التي اتهمت بالاتصال بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك في إطار مسعى البيت الأبيض لإطلاق سراح القس الأمريكي، لكن أنقرة نفت أن يكون هناك أي اتفاق على إطلاق سراح القس مقابل ذلك. ورحّلت إسرائيل أوزكان يوم 15 يوليو/‏ بعد أسبوع من اعتقالها بتهمة تهريب أموال وبضائع إلى حماس خلال زيارتها للقدس سائحة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .