دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 13/8/2017 م , الساعة 2:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

التاريخ سيشهد على صمت الآليات العربية والإسلامية أمام انتهاكات الحصار

أمين عام التعاون في إجازة مفتوحة!

أمين عام التعاون في إجازة مفتوحة!

الدوحة-  الراية : أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن استيائها الشديد لصمت آليات حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي على ما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان جراء الحصار على دولة قطر، في الوقت الذي تحركت فيه آليات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المعنية.

وأكد الدكتور على بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان أن التاريخ سيشهد على ضعف الآليات العربية والإسلامية وصمتها أمام انتهاكات حصار دولة قطر، مشيرا إلى أنه أطلع رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية لدى زيارته اللجنة مؤخرا على تداعيات الحصار على حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية للمواطنين والمقيمين بدولة قطر، في حين وعد هو من جانبه بإرسال خطاب في هذا الشأن إلى الأمين العام للجامعة العربية.

ولفت إلى أنه كان للجنة منذ بداية الحصار في الخامس من شهر يونيو الماضي، تواصلا مع كافة المنظمات الإقليمية والدولية وبخاصة مجلس التعاون لدول الخليج العربية دون تلقيها أي رد من أمينه العام أو المسؤولين بالأمانة العامة الذين كانوا جميعهم «في إجازات مفتوحة «وكان حريا بهم أن يعطوا هذه القضية اهتماما أكبر كونها تمس المجلس والمنظومة الخليجية ككل، حيث لم تستخدم آليات فض النزاعات، ولم يفعل دور المجلس إن لم يكن من الجانب السياسي، فمن الجوانب الإنسانية خاصة أن المفروض فيه أن يكون مجلسا لجميع شعوب دوله.

 

  • 459 عاملاً لمواطني قطر يعملون بالسعودية

 

الدوحة-  الراية : فيما يتعلق بشكاوى العمال، قال د. المري: إن اللجنة رصدت وجود 459 عاملا من العمالة المنزلية الذين يعملون مع مواطني دولة قطر في السعودية حيث لايزالون هناك.

وقال: تم عقد لقاءات بين اللجنة وسفراء تلك الدول ومن بينها الهند ونيبال وبنجلاديش، وبالفعل تم التواصل من قبل السفارات مع هيئة حقوق الإنسان السعودية، ولكن لم يتم الرد عليهم حتى الآن، لافتا إلى أن قوانين مخالفة الهجرة بالسعودية تصل إلى 50 ألف ريال.

 

 

  • انتهاكات صارخة ضد ذوي الإعاقة

 

الدوحة-  الراية : أوضح الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في المؤتمر الصحفي أن اللجنة سجلت أيضا منذ بدء الحصار وإجبار المواطنين القطريين على مغادرة دول الحصار، بعض الانتهاكات الجسيمة على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل الحق في العلاج، ونقل معداتهم من تلك الدول، وشدد على أن ذلك يمثل انتهاكا صارخا لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي صادقت عليها كل دول الحصار.

وأشار إلى أن اللجنة ستقدم تقريرا مفصلا حول هذا الأمر أمام آليات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على الصعيد الدولي، وستساعد الضحايا من ذوي الإعاقة على تقديم شكاوى ضد السعودية أمام اللجنة المعنية بحقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، حيث إن المملكة قد انضمت إلى البرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشأن الشكاوى الفردية، لافتا إلى أن انضمام المملكة إلى هذا البرتوكول يعطي الحق للضحايا في رفع شكوى ضدها أمام اللجنة المعنية، وهو ما ستقوم به اللجنة الوطنية.

 

 

 

  • 201 شكوى حول انتهاكات حقوق التعليم

 

الدوحة-  الراية : أكد الدكتور علي بن صميخ المري ردا على سؤال لـ  الراية  حول عدد الانتهاكات المسجلة بشأن حقوق الطلبة التعليمية جراء الحصار، أن هناك 201 شكوى تتعلق بانتهاكات حول حقوق الطلبة في التعليم من جراء الحصار من بينها 52 شكوى ضد المملكة العربية السعودية و122 شكوى ضد الإمارات العربية المتحدة و27 شكوى ضد مملكة البحرين.

وأوضح أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان منذ البداية أصدرت بيانا وطالبت الجامعات في تلك الدول والجامعات في قطر بتسهيل إجراءات تعليم الطلبة القطريين المتضررين أو حتى من مواطني تلك الدول.

وقال: إشكالية الطلبة القطريين أنهم تم طردهم من جامعات دول الحصار، وكان هناك استعداد من جامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية وأنشأت جامعة قطر في 31 من يوليو لجنة للنظر في الحلات المتضررة ونحن نشيد بالإجراءات التي قامت بها جامعة قطر والإجراءات التي قامت بها الجامعات في المدينة التعليمية.

وأضاف: بالنسبة للطلبة الدارسين في قطر من مواطني تلك الدول هناك تسهيلات قامت بها جامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية لافتا إلى أن دولة قطر لم تمانع في بقاء أي من مواطني دول مجلس التعاون الراغبين في استكمال دراستهم في قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .