دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 9/9/2017 م , الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المكـسـيك: مقـتل 35 بعـد زلــزال مـدمــر

المكـسـيك: مقـتل 35 بعـد زلــزال مـدمــر

قالت السلطات المكسيكية إن 35 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم بعد أن ضرب زلزال بقوة 8.1 درجة منطقة قبالة ساحل جنوب المكسيك في وقت متأخر الخميس. وتسبب الزلزال، وهو واحد من أقوى الزلازل التي سجلت في تاريخ المكسيك، في تصدع الكثير من المباني وحدوث موجات مد محدودة.

والزلزال أقوى فيما يبدو من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتي بالأرض وأدى إلى مقتل الآلاف لكن التقارير الأولية تفيد بأن الأضرار في المدينة محدودة.

ولحقت أضرار جسيمة بعدد من المباني في مناطق بجنوب المكسيك. ووردت بعض من أسوأ التقارير من بلدة خوتشيتان بولاية واهاكا حيث تحولت أجزاء من مجلس البلدية وفندق وحانة ومبان أخرى إلى أنقاض.

وقال أليخاندرو مورات حاكم الولاية إن 23 حالة وفاة سجلت في واهاكا منهم 17 في خوتشيتان.

وذكر متحدث باسم خدمات الطوارئ أنه تأكد أيضاً وفاة سبعة أشخاص في ولاية تشياباس المجاورة. وفي وقت سابق قال حاكم ولاية تاباسكو أرتورو نونيز إن طفلين توفيا في ولايته.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال كان على بعد 87 كيلومتراً جنوب غربي مدينة بيجيجيابان في ولاية تشياباس الجنوبية وعلى عمق 69 كيلومتراً.

وبذل عمال الإنقاذ جهوداً مضنية طوال الليل في أكثر المناطق المنكوبة بحثاً عن أشخاص حوصروا تحت المباني المنهارة.

وتهشمت النوافذ في مطار مكسيكو سيتي وانقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء كبرى في العاصمة مما أثر على أكثر من مليون شخص. وقال شاهد إن إفريز فندق انهار بمدينة واهاكا السياحية الجنوبية.

وشعر السكان في دولة جواتيمالا المجاورة بالزلزال أيضاً.

وقال مركز التحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادئ إن الزلزال تسبب في ارتفاع الأمواج إلى 0.7 متر في المكسيك. وعرض التلفزيون المكسيكي لقطات للبحر وهو ينحسر نحو 50 متراً فيما أجلت السلطات بعض المناطق الساحلية.

وقال الرئيس إنريكي بينيا نييتو إن خطر موجات المد على ساحل تشياباس ليس كبيراً.

وقال للتلفزيون المحلي «نحن متأهبون».

وذكر أنه من المرجح حدوث مزيد من التوابع ونصح الناس بتفقد منازلهم ومكاتبهم بحثاً عن أي أضرار في المبنى أو حدوث تسرب للغاز. وأبلغت هيئة المسح الجيولوجي عن حدوث عدة توابع تراوحت شدتها بين 4.3 درجة و5.7 درجة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .