دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 20/3/2014 م , الساعة 9:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في إطار احتفال قطر بأسبوع الثقافة الفرانكفونية

الفيلم الفرنسي "زمن اللعب" بسينما كتارا.. اليوم

الفيلم الفرنسي "زمن اللعب" بسينما كتارا.. اليوم

الدوحة-الراية: في إطار احتفال قطر بأسبوع الثقافة الفرانكفونية يعرض اليوم في سينما كتارا وبالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام الفيلم الفرنسي "زمن اللعب" للمخرج الفرنسي "جاك تاتي"، ويروي الفيلم أحداثاً مدتها 24 ساعة، حيث نشاهد السيد هولو يجوب شوارع مدينة باريس الحيوية والمعاصرة للغاية، حيث يزور معرضاً تجارياً، ويتعرف على مجموعة من السيّاح الأمريكيين من الطبقة المتوسطة، حيث يضيع في متاهات المعرض التجاري التي يصعب اختراقها والمكون من برج من المكاتب، ومن ثم يمضي ليلة صاخبة في أحد المطاعم الراقية المعاصرة.

يصور الفيلم مباني مدينة باريس وكأنها أشبه بـ "صناديق" رمادية متشابهة خالية من التميز والحياة، تبدو وكأنها بنيت من أجل إرباك سكّانها وإبعادهم عن بعضهم، وبشكل عام، خلق مجموعة لا متناهية من حالات سوء التفاهم والتشويهات - ويعتبر فيلم "زمن اللعب" أرضا خصبة للكوميديا من ناحية، ومكانا ممتازا لانتقاداته المذهلة بشأن جوّ التطور والحضارة العصرية من الناحية الأخرى.

ومخرج الفيلم جاك تاتي وُلد في إيفلين سنة 1907. عرف بداياته في عالم الترفيه عام 1935 في باريس، حيث اعتمد على فن التمييم (الحركات الجسدية)، غير أن أسلوبه الفريد ومواهبه الكوميدية جعلت منه نجماً على خشبة المسرح وفي برامج الغناء والرقص خلال الثلاثينيات. في العام 1946، اشترك مع فريد أورين لتأسيس شركة "كادي فيلمز"، التي أنتج من خلالها أول ثلاثة أفلام له.

أخرج تاتي ستة أفلام طويلة، وأدّى في أربعة منها الدور الرئيسي، وهو السيد هولو، الذي أصبح أحد الشخصيات الكوميدية الخالدة في تاريخ السينما. سنة 1958، لاقى فيلم "خالي" نجاحاً دولياً، حيث نال في مهرجان كان السينمائي جائزة لجنة التحكيم وجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم باللغة الأجنبية. توفي تاتي عام 1982، تاركاً وراءه مجموعة مهمة من الأعمال، وهو لا يزال أحد أعظم مؤلّفي الكوميديا في تاريخ السينما.

لطالما قدّم تاتي مجموعات من الأفلام الواعدة - فأول فيلم طويل له صوّر بالألوان، وذلك كان أسلوباً جديداً وغير معهود – وبقيت هذه الأفلام حتى العام 1992 غير قابلة للمعالجة (لحسن الحظ، تم تصويرها في الوقت نفسه بالأسود والأبيض). استغرق فيلم تصوير فيلم "زمن اللعب" 9 سنوات، هذا الفيلم الذي تطّلب بناء مجموعة من منشآت ضخمة للغاية إلى حد أطلق عليها اسم "مدينة تاتي" – أنجزت على شكل مبان مكتبية من الفولاذ والزجاج، مع سلّم ميكانيكي شغّال أيضاً.

 ولكن الجانب السلبي في هذا النشاط هو أنه أدّى إلى إفلاس تاتي؛ غير أن النتيجة كانت كنزاً سينمائياً رائعاً وخيالياً، اعتبر التحفة الفنية الأضخم لـ تاتي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .