دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 11/1/2017 م , الساعة 1:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في ختام أيام اختبارات نهاية الفصل الأول.. طلاب:

الأحياء سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط

الأسئلة من داخل المنهج وشملت جميع المعايير
سؤالان بالجانب الاختياري بحاجة إلى التفكير
الأحياء سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط
  • المراجعات المدرسية أهّلت الطلاب للاختبار
  • 9 حالات غياب بين طلبة المنازل ولا حالات غشّ
  • 40 % من الطلاب حضروا المراجعات المدرسية للأحياء
  • نتائج نجاح المواد المعتمدة ما بين 70 % إلى 90 %

كتب - محروس رسلان:

اختتمت أمس اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة النقل وذلك بأداء طلاب الصفين العاشر والحادي عشر أمس اختبار مادة الأحياء.

وأكّد عددٌ من طلاب مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبنين أن أسئلة الاختبار جاءت سهلة ومباشرة وفي متناول جميع الطلاب باستثناء سؤالين نوعيين للطلاب المتميزين في الجانب الاختياري.

وأكّد الطلاب أن الاختبار لم يتضمن أسئلة من خارج المنهج الدراسي، وأنه شمل جميع المعايير المقرّة عليهم، لافتين إلى كفاية الوقت المخصص للاختبار "ساعتان" للإجابة والمراجعة.

وتضمن الاختبار 30 سؤالاً، منها 20 سؤالاً موضوعياً اختيار من متعدد و10 أسئلة مقالية.

في البداية، أكّد سعود سلطان المالكي "الصف الحادي عشر" أن الاختبار كان مناسباً لكافة مستويات الطلاب، لافتاً إلى تمكن الطلاب من الإجابة عن جميع أسئلته.

وأوضح أن الاختبار تضمن 30 سؤالاً، منها 20 سؤالاً موضوعياً "اختيار من متعدد" و10 أسئلة مقالية، لافتاً إلى وجود بعض الأسئلة في الجانب الاختياري للطلاب المتميزين.

الجانب الاختياري

من جانبه، يرى جاسم مرقاب "الصف العاشر" أن الاختبار كان سهلاً ومباشراً، مشيراً إلى عدم تضمنه أسئلة غامضة باستثناء اثنين في الجانب الاختياري كانا بحاجة إلى التفكير.

ومن جهته، أكّد مرشد النعيمي "الصف الحادي عشر" أن اختبار الأحياء كان سهلاً وواضحاً وبخاصة في الجانب الاختياري، لافتاً إلى تضمن الجانب الاختياري سؤالين غامضين توقف قليلاً قبل الإجابة عنهما.

ويؤكّد عيسى المناعي "الصف العاشر" أن الاختبار من الكتاب المدرسي، لافتاً إلى شموليته لما تمّت دراسته من معايير.

المراجعات المدرسية

وقال: المراجعات المدرسية كانت مهمة في استحضار المعلومات ما أهّل الطلاب لخوض الاختبار بقوة وانعكس إيجابياً على إجاباتهم.

وعن مستوى الأسئلة، قال: الجانب المقالي كان أسهل وأوضح، والجانب الاختياري تضمن سؤالين كانا بحاجة إلى التفكير وهما في مستوى الطالب المتميز.

ويؤكّد محمد البهاري الطالب بالصف العاشر أن الاختبار لم يخرج عن توقّعات الطلاب وأن أسئلته جاءت في متناول غالبية الطلاب الذين حلّوا وأدّوا بشكل جيد فيه، لافتاً إلى طموحه لتحقيق العلامة الكاملة في الأحياء.

وقال: الاختبار لم يتضمن أسئلة من خارج المقرر الدراسي والوقت كان كافياً للإجابة والمراجعة، وصفوف التقوية الإثرائية التي نظمتها المدارس تحت إشراف الوزارة كان لها دور مهم في تأهيل الطلاب الملتحقين بها للاختبارات.

20 سؤالاً

من جانبه، أكّد عبد الله البخاري "الصف العاشر" أن أسئلة الأحياء جاءت في مستوى الطالب المتوسط وتضمنت سؤالين فقط متقاربين في الاختيارات في الجانب الاختياري استوقفت الطلاب قبل الإجابة.

وأشار إلى أن الأسئلة كانت سهلة وبسيطة وواضحة، لافتاً إلى أهمية المراجعات المدرسية في استحضار المعلومات وتهيئة الطلاب للاختبار.

وقال: الاختبار تضمن 30 سؤالاً، منها 20 سؤالاً موضوعياً "اختيار من متعدد" و10 أسئلة مقالية.

من جهته، أكّد عبد الرحمن محمد الحمادي " الصف العاشر" أن الاختبار كان في متناول الطلاب وأنه لم يخرج عما درسه الطلاب في الكتاب المدرسي، لافتاً إلى كفاية الوقت المخصص للاختبار للإجابة والمراجعة.

وأشار إلى انتهاء الطلاب من الإجابة والمراجعة وخروجهم من اللجان بمرور منتصف الوقت، لافتاً إلى أن أسئلة الاختبار اتسمت بالبساطة والوضوح باستثناء سؤالين في الجانب الاختياري.

  • حسن البوعينين:
  • انتهاء تصحيح ورصد 7 مواد

أكّد الأستاذ حسن عجران البوعينين مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبنين أن جميع الطلاب أبدوا رضاهم عن مستوى الاختبار الذي جاء في متناول الجميع، مراعياً كافة المستويات المعرفية للطلاب، لافتاً إلى أن معظمهم انتهى من الإجابة والمراجعة مع مرور منتصف الوقت.

وأوضح أن الاختبار بناء على آراء الطلاب جاء في مستوى الطالب المتوسط وتضمن بعض الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير العليا وتبرز المتفوقين.

وقال: لم يتم تسجيل حالات غش وهناك 4 حالات حرمان منذ أول الاختبار بين طلبة العاشر والحادي عشر بسبب الغياب المنقطع، وهناك 9 حالات غياب بين طلبة المنازل، لافتاً إلى تسجيل حالة غياب بعذر بين طلبة النهاري تم رفع العذر الخاص بها إلى الجهة المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي.

وأشار إلى انتهاء تصحيح ورصد 7 مواد حتى الآن هي الرياضيات واللغة الإنجليزية واللغة العربية والفيزياء والعلوم الاجتماعية والتربية الإسلامية والكيمياء، لافتاً إلى الشروع في تصحيح اختبار الأحياء فور انتهاء الاختبار.

  • هيثم محمد:
  • اعتماد تصحيح ورصد 5 مواد من محكمي التقييم

كشف الأستاذ هيثم محمد علي فرج نائب مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للشؤون الاكاديمية، عن اعتماد تصحيح ورصد 5 مواد حتى الآن من قبل محكمي المواد بهيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي.

وأوضح أن اختبار الأحياء جاء شاملاً للمعايير التي درسها الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول طبقاً لجدول المواصفات وبما يراعي الفروق الفردية بين لطلبة، منوهاً بأن الورش التي نظمتها هيئة التقييم للمعلمين والمنسقين كان لها دور مهم في وضع اختبارات نموذجية مطابقة لجدول المواصفات.

وأكّد أن المراجعات المدرسية التي أعدتها المدرسة قبل اختبار الأحياء حضرها 40% من الطلاب، مشيراً إلى دور منظومة حصص التقوية الإثرائية الجديدة أيضاً في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب بما ينعكس إيجاباً على نتائجهم وأدائهم في الاختبارات.

وقال: المؤشرات الأولية للتصحيح تدل على أن النتائج مبشرة وأن نسب النجاح فوق المتوسط وأن هناك ارتفاعاً في معدلات النجاح مقارنة بالأعوام الماضية، مشيراً إلى أن نتائج ما تم اعتماد تصحيحه من مواد تتراوح معدلات النجاح فيه ما بين 70 إلى 90%.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .