دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 6/9/2018 م , الساعة 12:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

شملت أنشطة تشكيلية ومزاداً ومحاضرات تثقيفية

فعاليات سهيل تبرز جمال التراث والبيئة القطرية

مقاهٍ ومطابخ متخصصة في لحوم الطير والطرائد
فعاليات سهيل تبرز جمال التراث والبيئة القطرية

الدوحة - الراية:

شهدت ساحة الحكمة وقاعة كتارا أمس إقبالاً جماهيرياً كبيراً في اليوم الثاني لفعاليات معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل"، الذي يقام في نسخته الثانية ويقدّم لزواره عدداً متنوعاً من الفعاليات والأنشطة، بمشاركة قرابة 150 شركة عربية وأجنبية من نحو 20 دولة من مختلف أنحاء العالم، تعتبر من أهم الشركات الدولية المتخصصة في أسلحة الصيد ومستلزمات القنص والصقور والرحلات. وقد تواصلت فعاليات الأمس وشهدت إقبالاً بارزاً من كبار الشخصيات على المعرض، وتضمنت الفعاليات مزاد سهيل الذي جذب هواة الصيد من قطر وخارجها، إلى جانب فعاليات تشكيلية متنوّعة ومحاضرة تثقيفية حول الأمراض الشائعة في الصقور وفعاليات خاصة بالرماية، ليبلغ بذلك اليوم الخميس يومه الثالث على التوالي وسط حضور جماهيري غفير من المهتمين بالصيد والصقور سواء كانوا من التجّار أو الهواة.

  • إقبال من كبار الشخصيات على المعرض

سجّل المعرض إقبالاً لافتاً يوم أمس الأربعاء من قبل كبار الشخصيات والشيوخ والسفراء لدى الدولة وهم سعادة السيد خالد بن شاهين الغانم رئيس الديوان الأميري الخاص وسعادة الشيخ سحيم بن أحمد بن سلطان آل ثاني، وسعادة السيد حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت وسعادة السيد نجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان وسعادة السيد أشقر شوقي باييف سفير جمهورية كازاخستان وسعادة السيد نيكولوز ريفازيشفيلي سفير جمهورية جورجيا وسعادة السيد نزار الحراكي سفير سوريا وسعادة السيد ربيعة بن محمد الكعبي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي السابق والفريق الركن أحمد حارث النبهاني رئيس الأركان العماني. وقد اصطحبهم سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض في جولة في مختلف أرجاء المعرض مُبدين إعجابهم بما لمسوه من تنظيم وتنوّع في مختلف أقسام المعرض وبما يوفّره من بنادق الصيد والأسلحة والأدوات واللوازم الخاصّة بالقنص.

  • مزاد سهيل يجذب هواة الصيد من قطر وخارجها

تحظى فعالية "مزاد سهيل" بمتابعة خاصّة من هواة الصيد، وزوار المعرض، حيث يتم المزاد بشكل يومي، وتقوم اللجنة المنظمة بتحديد سعر الحد الأدنى لافتتاح المزاد على الطير، ويحق لكل شخص المشاركة فيه بعد أن يدفع رسوم اشتراك الدخول بالمزاد، ليضع سعره في الصندوق المخصص لذلك، ومن ثم تقوم اللجنة بفتح الصندوق، وعرض الأسعار التي وضعت للطير المعروض، ويستبعد السعر إذا كان أقل من الحد الأدنى لسعر المزاد. وقد حدّد المزاد ليوم الأربعاء على صقر فئة فرخ الحر وحش من طرح إيران ابتداءً من سعر 100 ألف ريال وعلى من يرغب بالمزايدة أن يتقدّم بوضع سعر أعلى مما حددته اللجنة المسؤولة عن المزاد.

  • الأجنحة المشاركة تلقى إقبالاً جماهيرياً

شهدت محلات وأجنحة الشركات الخاصة ببيع الصقور المشاركة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور إقبالاً لافتاً من قبل هواة القنص والصيد ورحلات السفاري والبر، وفي هذا الإطار، يؤكد سعود العذبة من الشركة الألمانية للصقور الذي يعرض في جناحه تشكيلة مميّزة من الصقور أن طير جير الشاهين هو الأكثر إقبالاً من قبل هواة الصيد والقنص، لما يتصف به من سرعة وقوة، بالإضافة إلى فرخ الشاهين، معرباً عن سعادته بالمشاركة في المعرض للمرة الثانية على التوالي. وأضاف إن جير الشاهين هو أكثر الأنواع اقتناءً من قبل هواة الصيد وعشاق القنص حيث تتراوح أسعاره من (30 إلى 40 ألف ريال قطري) بالإضافة إلى طير بيور الجير بلونه الأبيض، لافتاً إلى أنه يشارك بنحو (60) طائراً تمت تربيتها في مزارع خاصّة بألمانيا، وأضاف إن زبائنه بالغالب يقومون بحجز الطيور مسبقاً قبل وصولها من المزارع. وأشار العذبة إلى أن محله يقدم العديد من الخدمات التي ترافق عملية البيع.

من جهته، يقول علي الكواري صاحب جناح الحر لبيع الصقور، إن محله متخصص ببيع طيور الجير التي يتم تهجينها في مزارع تعاقد معها في بريطانيا وإسبانيا، بالإضافة إلى طيور الحر والشاهين وجير بيور وسفن ايت، مشيراً إلى أن كل نوع من هذه الصقور له راغبون من هواة الصيد والقنص. وأضاف الكواري إن طائر جير بأنواعه الشاهين وجير البريرا وبيور هي أفضل الأنواع المرغوبة في السوق التي تحظى بإقبال كبير من قبل عشاق الصيد.ويقول المشرف على جناح الضعاين لبيع الصقور ومستلزماتها إن محله يبيع صقور الحر والشاهين من إيران وجير سفت ايت والتي يصل متوسط أسعارها إلى نحو 25 ألف ريال قطري، مشيراً إلى أن سهيل 2018 يشهد إقبالاً متزايداً من قبل هواة الصيد والقنص والرحلات، كما يشهد منافسة بين المشاركين.

  • فعاليات تشكيلية ومحاضرة تثقيفية ورماية

يحفل معرض كتارا الدولي للصيد والصقور (سهيل 2018) بالعديد من الفعاليات الهامة والأنشطة المصاحبة، فإلى جانب المزاد اليومي الذي يعرض أفخر أنواع الصقور يتوافر عدد من الفعاليات المتنوعة الأخرى، فيشارك مجموعة من الفنانين التشكيليين برسم لوحات فنية أمام الجمهور، تبرز جمال التراث والبيئة القطرية، إضافة إلى فعالية الرماية. وكان الجمهور على موعد مع محاضرة بعنوان حالات مرضية شائعة في الصقور قدمها الدكتور إقدام الكرخي ثم محاضرة ثقافة الصيد قدمها الدكتور علي المطيري. إضافة إلى مجموعة متنوّعة من المقاهي والمطاعم المتخصصة لتحضير المأكولات والأطعمة من لحم الطرائد مثل الطيور والغزلان والأرانب، يقوم بإعدادها نخبة من أمهر الطهاة، ومن هذه المطاعم المتواجدة داخل الخيمة، مطعم لفّوة شوي، وأوشه فرشكه، وجباتي كرك.

  • مشاركات بارزة من محميات الصقور

كما يضمّ معرض سهيل أجنحة متنوّعة لعدد من المحميات المتميّزة في الدولة والتي نذكر منها محمية السيلية للصقور، حيث يقول السيد عبد العزيز بن حمد النصر مدير المحمية إن المحمية معنية بتفريخ الصقور في قطر وقد بدأت من عام 2001. وتقدم في المعرض نماذج مختلفة من الطير منها البيور جير والبيور حرار والبيور الشاهين، مؤكداً أنّ المحمية تتوفر على مستشفى متخصص في علاج الطيور. مثمناً ما يوفره معرض سهيل من فرصة للتعريف بالمحمية. أما السيد أحمد العذبة أحد المنظمين في محمية الجنوب فقال إنّ المحمية تقع في جنوب قطر وهي تتمتع بمساحات واسعة بالإضافة إلى تضاريسها المتنوّعة وهو ما يجعلها من المناطق المفضلة لدى أهل القنص. مشيراً إلى أنّ المحمية تضم 16 مخيماً، وكل واحد منها له تفاصيله الخاصّة به، مبيناً أنّ المحمية بإمكانها أن تسع 20 شخصا.ً وهي تفتح المجال في شهر فبراير إلى الرحلات العائليّة، موضحاً أنها توفّر مستلزمات التخييم التي يحتاجها الزائر. وقال إن المشاركة في المعرض تعتبر فرصة للتعريف بالمحمية والترويح لأنشطتها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .