دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 16/4/2018 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وزير الاقتصاد يلتقي رئيس جامعة جنوب كارولاينا

جهاز قطر: ملتزمون باستثمار 35 مليار دولار بأمريكا

السويدى : استثماراتنا توفر فرص عمل بالولايات المتحدة
استكشاف الفرص المتاحة في قطر وجنوب كارولاينا
جهاز قطر: ملتزمون باستثمار 35 مليار دولار بأمريكا

تشارلستون - عبدالله المري :

التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة مساء أمس الأول السيد هاريس باستايديس رئيس جامعة جنوب كارولاينا، وذلك على هامش أعمال جولة الحراك الاقتصادي في مدينة تشارلستون.

جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها، كما تناول اللقاء الحوافز الاستثمارية واستراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دولة قطر في سبيل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والتي ساهمت في دعم مسيرة التنمية الشاملة للدولة. وفي سياق متصل شهد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة والدكتور خميس بن راشد الكعبي القنصل العام لدولة قطر في هيوستن وتكساس مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب جهاز قطر للاستثمار في أمريكا و جامعة جنوب كارولاينا لتشجيع التعاون الثنائي ودعم فرص الاستثمار بين الجانبين.

قام بتوقيع مذكرة التفاهم السيد محمد سيف السويدي مدير مكتب جهاز قطر للاستثمار في أمريكا، ووقعها نيابة عن رئيس جامعة جنوب كارولاينا السيد ويليام كيركلاند المدير التنفيذي لمكتب المشاركة الاقتصادية بالجامعة.

وأعرب السيد محمد سيف السويدي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعة جنوب كارولاينا خاصة وأن التعليم العالي يعد مركزًا أساسيًا للبحث والتطوير والابتكار والنمو الاقتصادي المستدام،مشيرا إلى أن الشراكة مع جامعة جنوب كارولاينا تعد لبنة مهمة من شأنها أن تدعم جهودنا للاستثمار في الاقتصاد الأمريكي وتوفير فرص العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كافة أنحاء العالم.

وأضاف إن هذه الاتفاقية تعزز الاستراتيجية الشاملة لمكتب جهاز قطر للاستثمار في أمريكا الشمالية كما أنها تشكل لبنة إضافية لالتزامنا بتوجيه استثمارات بقيمة 35 مليار دولار إلى الولايات المتحدة.

وأعرب عن أمله فى العمل جنباً إلى جنب مع جامعة جنوب كارولاينا لتوفير فرص استثمارية مستدامة خاصة أن هذه الجامعة تعد من أهم الجامعات الأمريكية الرائدة في مجال التعليم العالي.

ومن جانبه أشار السيد هاريس باستايديس رئيس جامعة جنوب كارولاينا إلى أهمية توقيع مذكرة تفاهم مع مكتب جهاز قطر للاستثمارفي أمريكا للتعاون حول فرص الاستثمار المشتركة، مشيرًا إلى العمل على لبناء شراكة طويلة الأمد مع جهاز قطر للاستثمار ودولة قطر.

وتمثل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها إطار عمل من شأنه أن يعزز أواصر التعاون بين الجانبين واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة قطر وولاية جنوب كارولاينا فضلاً عن بحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة.

وتتماشى مذكرة التفاهم مع استراتيجية مكتب جهاز قطر للاستثمارفي أمريكا الهادفة إلى تحديد فرص الاستثمار في المناطق البعيدة عن التركز السكاني بالسواحل الشرقية والغربية بالولايات المتحدة والاستثمار في المدن المتوسطة الحجم والواقعة وسط غرب أمريكا مثل كولومبيا بجنوب كارولاينا.

يشار إلى أن مكتب جهاز قطر للاستثمار في أمريكا هي لجنة تابعة لجهاز قطر للاستثمار الذي يمثل صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، ويتولى المكتب توفير البحوث والخدمات الاستشارية لجهاز قطر للاستثمار بشأن الاستثمارات القائمة وفرص الاستثمار المحتملة في كافة أنحاء الولايات المتحدة.

وتعد جامعة جنوب كارولاينا South Carolina University من الجامعات الأمريكية الحكومية وتم تأسيسها في العام 1801 بمدينة كولومبيا عاصمة جنوب كارولاينا.

 

لتوسيع العلاقات التجارية وزيادة الشراكة بين القطاع الخاص

المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي في تشارلستون اليوم

 

تشارلستون -  الراية  : تنظم وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم الاثنين المنتدى الاقتصادي القطري-الأمريكي في مدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية ، وذلك بالتعاون مع غرفة قطر وغرفة التجارة الأمريكية ورابطة رجال الأعمال القطريين ومجلس الأعمال القطري الأمريكي وعدد من الجهات الرسمية في الولايات المتحدة.

يأتي تنظيم المنتدى في إطار أعمال جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة والتي تشمل عدة مدن أمريكية، ويهدف إلى تعزيز وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، ويتيح فرصة هامة للتواصل بين أصحاب الأعمال وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص من الجانبين علاوةً على بحث سبل إرساء مشاريع استثمارية مشتركة تعود بالنفع على كلا البلدين.

ويشارك في المنتدى أكثر من 200 رجل أعمال ومسؤول قطري إلى جانب نحو 200 رجل أعمال ومدير تنفيذي من كبرى الشركات الأمريكية. وسيتم على هامش المنتدى تنظيم عدد من الجلسات النقاشية بين ممثلي قطاع الأعمال من الجانبين بهدف تعزيز أواصر الشراكة الاقتصادية القائمة بين البلدين. كما سيتم تنظيم جلسة القطاعات المتعددة وتشمل الأمن الغذائي والنقل والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن جولة الحراك الاقتصادي تستهدف في مرحلتها الأولى 4 مدن أمريكية انطلاقا من مدينة ميامي وتشمل واشنطن دي سي وتشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية ورالي بولاية كارولاينا الشمالية. وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الاقتصاد والتجارة مؤخراً منتديين اقتصاديين بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية بمدينتي ميامي وواشنطن دي سي وذلك بالتعاون مع غرفة قطر وغرفة التجارة الأمريكية ورابطة رجال الأعمال القطريين ومجلس الأعمال القطري الأمريكي وعدد من الجهات الرسمية في الولايات المتحدة.

هذا ونظمت الوزارة على هامش منتدى الأعمال القطري الأمريكي بميامي وواشنطن دي سي عدداً من ورشات العمل والجلسات الحوارية بين القطاع الخاص من البلدين إلى جانب تنظيم أعمال المادة المستديرة القطاعية. كما شهدت أعمال جولة الحراك الاقتصادي بالولايات المتحدة الأمريكية تدشين معرضين في مدينتي ميامي بولاية كاليفورنا ومدينة تشارلستون ببولاية كارولاينا الجنوبية.

وشهدت النسختان الأولى والثانية من المعرض مشاركة عدد من كبرى جهات الدولة من بينها وزارة الاقتصاد والتجارة واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والخطوط الجوية القطرية، ومؤسسة الدوحة للأفلام ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة قطر الدولية، إضافة إلى مجموعة من الشركات الأمريكية التي ترتبط بمشاريع استثمارية مع دولة قطر مثل شركة أوكسيدنتال للبترول وشركة بوينغ وشركة إيكسون موبيل وشركة كونوكوفيليبس.

هذا ويشارك في جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية وفد يرأسه سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة ويضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والتجارة وجهاز قطر للاستثمار وغرفة قطر وبورصة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين والخطوط الجوية القطرية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة الدوحة للأفلام، وهيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال وشبكة beIN SPORTS واللجنة العليا للمشاريع والإرث وبنك قطر للتنمية، ووزارة الطاقة والصناعة وشركة مناطق وشركة الديار القطرية وكتارا للضيافة والهيئة العامة للسياحة إضافة إلى عدة جهات كبرى من الدولة.

ويشمل برنامج جولة الحراك الاقتصادي في المدن الأمريكية التي سيتم زيارتها، عقد منتديات اقتصادية ولقاءات ثنائية بين البلدين إضافة إلى تنظيم اجتماعات ثنائية بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأمريكيين وتنظيم معارض مصاحبة لمبادرة الحراك الاقتصادي إلى جانب عقد ﻤواﺌد ﻤﺴﺘدﻴرة قطاعية في مجال الاستثمار العقاري والضيافة والسياحة والفندقة والتكنولوجيا والصحة والأدوية والبنوك والمحاماة ومجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع البنى التحتية.

تجدر الإشارة إلى أنه تربط دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية قوية تعززت بتوقيع اتفاقية إطار للتجارة والاستثمار في العام 2004 . وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الشركاء التجاريين لدولة قطر، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 6 مليارات دولار، كما أنها تعتبر المصدر الأول للواردات في العام 2017 حيث استوردت دولة قطر 16% من وارداتها من الولايات المتحدة الأمريكية .

وقد بلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر أكثر من 650 شركة، 117 منها مملوك بنسبة 100% لرجال أعمال من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقوم الخطوط الجوية القطرية بتسيير خطوط طيران مباشرة بين مدينة الدوحة و10 وجهات أمريكية تشمل ميامي، واشنطن دي سي، أتلانتا ، شيكاغو ، بوسطن ، دالاس ، هيوستن ، لوس أنجلوس، نيويورك، فيلادلفيا، بما عزز وصول قطاع الأعمال في هذه المدن. إلى جانب ذلك قامت الخطوط الجوية القطرية بشراء طائرات أمريكية الصنع بقيمة 92 مليار دولار من شركة بوينج.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .