دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 16/12/2016 م , الساعة 12:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

الرياء في الأمور الدنيوية

> هل إذا قمت بتنظيف مطبخي كنوع من الاهتمام برؤية الناس لي، يعدّ من الرياء؟
-- إن الرياء من أخطر الأمراض التي ينبغي للمسلم أن يخافها، ويحذر منها؛ فقد قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ. الحديث رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

ولكن الرياء المنهي عنه لا يكون في الأمور العادية مثل تنظيف المطبخ، وإنما يكون في القرب والعبادات؛ فإذا عمل الشخص الأعمال الدنيوية مع اهتمامه بمدح الناس، أو رؤيتهم، فإن هذا ليس من الرياء، ومن أمثلة ذلك: إذا حسن بيته، أو نظفه ليمدحه الناس، أو حسن مركبه ليراه الناس، فإنه لا حرج عليه، ولا رياء في كل ذلك، ولتعلمي أن النية الصالحة شرط في حصول الأجر في الأعمال العادية المباحة؛ فالقيام بتدبير شؤون المنزل من تنظيف وغيره، لا يحصل بها الأجر لفاعلها إلا إذا نوى فيها التقرب إلى الله تعالى، بالاستعانة على طاعته.


أداء الفريضة خلف من يصلي الراتبة

- هل يجوز لي أن أصلي العشاء خلف من يصلي الراتبة ولو لم ينوِ الإمامة؟ وهل يجوز لي الدخول معه وهو في وضع الركوع لأدرك الركعة كما يحدث في صلاة الجماعة بصفة عامة؟

-- يجوز لك أن تصلي الصلاة المفروضة خلف من يصلي النافلة - على الراجح من أقوال أهل العلم- وذلك لما جاء في الصحيحين «أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى قَوْمِهِ، فَيُصَلِّي بِهِمْ تِلْكَ الصَّلَاةَ» وفي لفظ: " يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ، ثُمَّ يَنْطَلِقُ إِلَى قَوْمِهِ، فَيُصَلِّيهَا لَهُمْ، هِيَ لَهُ تَطَوُّعٌ، وَهِيَ لَهُمُ الْمَكْتُوبَةُ الْعِشَاءُ.

وكون من تريد الصلاة خلفه لم ينوِ الإمامة عند بداية صلاته لا تأثر له عند المالكية والشافعية ومن وافقهم، وهو المفتى به عندنا.

ويجوز لك الدخول مع من تريد الصلاة خلفه على أي حال كان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا أَتَى أحدُكُم الصلاةَ والإمامُ على حالٍ فَلْيَصْنَعْ كَمَا يَصْنَعُ الإِمامُ. رواه الترمذي، وصحَّحه الألبانيُّ في المشكاة، ولا فرق بين إمام يصلي الفريضة، وآخر يصلي النافلة.

النظر إلى الشخصيات النسائية الكرتونية
> أمارس لعب البلايستيشن، وهي ألعاب بها شخصيات نسائية، وقد قرأت فتواكم بجواز النظر إلى الرسوم المتحركة في الألعاب الإلكترونية، كما قلتم إن ابن عثيمين أفتى بجوازها؟
-- الظاهر من كلام الشيخ ابن عثيمين في الفارق بين النظر إلى الصور الكرتونية والنظر إلى الصور الحقيقية، أنه لا تُلحق الصور الكرتونية بالصور الحقيقية في وجوب غض البصر ولكننا ذكرنا في فتوى سابقة أن محل تجويز صور الكرتون إذا كانت الصورة رسمت في وضع غير مثير، ولم يترتب على النظر إليها مفسدة من فتنة أو شهوة، فإذا كانت هذه الصور التي في الألعاب يترتب على النظر إليها مفسدة، فتحرم، ولعل هذا هو الغالب على الألعاب التي وصفت دقّتها.

موقف عقد الإجارة بعد موت العاقدين أو أحدهما
-هل ينقضي عقد الإيجار في الشريعة الإسلامية بوفاة المؤجر أو المستأجر؟ أم بوفاة المستأجر فقط؟
-- الإجارة لا تنفسخ بموت العاقدين على الراجح، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء، خلافاً للحنفية، جاء في الموسوعة الفقهية تحت مسألة توريث الانتفاع ما يلي: إِذَا كَانَ سَبَبُ الانْتِفَاعِ الإِجَارَةَ أَوِ الْوَصِيَّةَ، فَقَدْ ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ ـ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ ـ إِلَى أَنَّهُ يَقْبَلُ التَّوْرِيثَ، فَالإِجَارَةُ لا تَنْفَسِخُ بِمَوْتِ الشَّخْصِ الْمُسْتَأْجِرِ، وَيَقُومُ وَارِثُهُ مَقَامَهُ فِي الانْتِفَاعِ بِهَا إِلَى أَنْ تَنْتَهِيَ الْمُدَّةُ، أَوْ تُفْسَخَ الإِجَارَةُ بِأَسْبَابٍ أُخْرَى، لأَنَّ الإِجَارَةَ عَقْدٌ لازِمٌ، فَلا تَنْفَسِخُ بِمَوْتِ الْعَاقِدِ مَعَ سَلامَةِ الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ، إِلا أَنَّ الْحَنَابِلَةَ قَالُوا: إِنْ مَاتَ الْمُكْتَرِي، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَارِثٌ تَنْفَسِخُ الإِجَارَةُ فِيمَا بَقِيَ مِنَ الْمُدَّةِ.

وقال ابن قدامة في المغني: وَإِذَا مَاتَ الْمُكْرِي وَالْمُكْتَرِي، أَوْ أَحَدُهُمَا، فَالإِجَارَةُ بِحَالِهَا، هَذَا قَوْلُ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ وَإِسْحَاقَ، وَالْبَتِّيِّ، وَأَبِي ثَوْرٍ، وَابْنِ الْمُنْذِرِ.

وقال صاحب فتح القدير الحنفي: وإذا مات أحد المتعاقدين وقد عقد الإجارة لنفسه انفسخت، لأنه لو بقي العقد تصير المنفعة المملوكة به أو الأجرة المملوكة لغير العاقد مستحقة بالعقد، لأنه ينتقل بالموت إلى الوارث، وذلك لا يجوز.

بيع ملابس قد تستعمل في التبرج
> أنسج بالصوف أو ما يسمونه بالإكرليك وأفكر ببيع قسم من هذه الأعمال ومنها القبعات والأوشحة فهل هناك حرمة في بيعها لأن هناك سيدات يرتدينها بدلاً من الحجاب؟
-- لا يجوز بيع الثياب التي يحرم لبسها كما فيه الصلبان أو الصور، وأما ما كان مباحاً، ولكن قد يستعمل في التبرج؛ فلا يجوز بيعه لمن غلب على الظن أنه يستعمله في التبرج وإن جهل الحال، نظر إلى غالب الاستعمال في البلد، فإن كان الغالب استعماله في التبرج لم يجز بيعه إلا على من غلب على الظن أنه يستعمله في المباح وأما ما لا علاقة له بالتبرج كالقفاز، فلا بأس ببيعه.

استعمل الكهرباء لفترة قبل تركيب العداد
> كنا نبني شقة، وأثناء البناء أو التشطيب كانت هناك كهرباء من الدولة، وقد استعلمنا الكهرباء الموجودة لمدة نحو يوم وليلة قبل تركيب العداد؟
-- الذي نعرفه أن مثل هذه المدة اليسيرة ـ يوم وليلة ـ يجري التسامح فيها، لأنه من الصعب أو المتعسر أن يأتي الموظف المختص بتركيب العداد في اليوم نفسه الذي ينقل فيه العفش، فإن كان كذلك، فلا حرج عليكم فيما استهلكتموه من الكهرباء في هذا اليوم الواحد، وبوسعكم أن تخبروا إدارة شركة الكهرباء بما حصل لتطمئن قلوبكم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .