دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/10/2017 م , الساعة 1:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

افتتاح 10 مراكز جديدة خلال الفترة القادمة... د. سامية العبد الله لـ الراية:

خدمات الرعاية الصحية لم تتأثر بالحصار

استمرار تقديم الخدمات الصحية لمواطني دول الحصار بشكل طبيعي
28% نسبة تخلف المراجعين عن مواعيد المراكز الصحية
عيادات صحة الطفل والمراهق والابتسامة الجميلة والتغذية جديد الرعاية الأولية
خدمات للعناية بالقدم والعلاج الطبيعي ونمط الحياة الصحية
فحص 2000 مراجع ضمن برنامج الفحص الشامل
خدمات الرعاية الصحية لم تتأثر بالحصار
  • حجز 141 ألف موعد الشهر الماضي عن طريق خدمة حياك
  • التواصل على خدمة حياك 107 لإلغاء الموعد أو تأجيله

 

كتب- عبدالمجيد حمدي:
كشفت الدكتورة سامية العبد الله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الأولية عن افتتاح 10 مراكز صحية جديدة منها 4 سيتم استلامها قريباً من أشغال في حين سيتم افتتاح 6 مراكز أخرى بحلول 2021، لافتة إلى أن خدمات الرعاية الصحية لم تتأثر بالحصار، كاشفة أنه تم خلال الشهر الماضي حجز 141373 موعداً عن طريق خدمة حياك 107 أو من خلال مكاتب الاستقبال، في حين 28% من المراجعين تخلفوا عن مواعيدهم في العيادات العامة والتخصصية في المراكز الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لافتة إلى أن هذه النسبة هي أحدث إحصاء خلال الشهر الماضي لهذه الظاهرة التي تؤثر على استيعاب المزيد من المرضى الذين يحتاجون للفحص الطبي، مطالبة كل من يجد صعوبة في الالتزام بالموعد المقرر له سلفاً أن يتواصل مع خدمة حياك 107 للاعتذار عن عدم الحضور عن الموعد وإلغائه أو تأجيله لموعد لاحق حتى يمكن الاستفادة من موعده لوضع مريض آخر قد يكون في حاجة ماسة إلى الفحص الطبي، مؤكدة أن التخلف عن المواعيد يؤدي إلى إهدار وقت العيادة والطبيب. ولفتت الدكتورة سامية العبدالله إلى أنه لا يتم إرجاع أي مريض على الإطلاق بل يتم أخذ القياسات الحيوية له وتقييم حالته الطبية ومن ثم تحديد موعد له في نفس الشفت بالمركز الصحي التابع له لكي يتم فحصه.
  

  

العمليات التشغيلية تسير بصورة طبيعية
أكدت مديرة التشغيل أن الخدمات الصحية في 23 مركزاً صحياً تابعاً للمؤسسة لم تتأثر على الإطلاق نتيجة للحصار الجائر على قطر منذ الخامس من يونيو الماضي موضحة أن جميع العمليات التشغيلية بالمراكز الصحية تسير بصورة اعتيادية وطبيعية ويتم تقديم الخدمات الصحية كالمعتاد دون أن يكون هناك أي تأثير على الخدمات المقدمة في ظل الظروف الراهنة.

ولفتت إلى أن هذا الأمر يأتي ضمن التزام المؤسسة بتقديم كافة خدمات الرعاية الصحية لجميع المتواجدين على أرض دولة قطر على حد سواء وذلك من منطلق التزامنا بأخلاقياتنا ومراعاة النواحي الإنسانية والدينية.
  

 


إضافة عيادات جديدة للمراكز الصحية
أضافت د. سامية أن المؤسسة شهدت في الآونة الأخيرة طفرة تطورية على أصعدة مختلفة كان أبرزها افتتاح عدد من المراكز الصحية الجديدة التي تمثل نقلة نوعية في طبيعة ونوعية الخدمات الصحية التي تقدمها المؤسسة، لافتة إلى أن المؤسسة تعمل بشكل دؤوب لتقديم باقة متنوعة من الخدمات من خلال مجموعة من الأهداف التي تتلخص في الحفاظ على صحة جميع المتواجدين على أرض دولة قطر من مواطنين ومقيمين ووقايتهم من الأمراض، بالإضافة إلى تشخيص وعلاج المرضى، وتقديم دعم طويل الأمد ومستمر للمرضى وعائلاتهم.
  

 

فحص مبكر عن السرطان لـ 300 مراجع من دول الحصار
أكدت د. سامية العبدالله أن توفير الخدمة لمواطني دول الحصار أيضاً لم يتأثر على الإطلاق لافتة إلى أن الأرقام تؤكد ذلك حيث تم إجراء الكشف المبكر عن السرطان على 300 مراجع من دول الحصار في الفترة من شهر يونيو حتى نهاية سبتمبر الماضي بالإضافة إلى استقبال حوالي 15 ألف مراجع بشكل عام خلال نفس الفترة.وأشارت إلى أن المشروعات المستقبلية للرعاية الصحية الأولية سواء من حيث الخدمات والعيادات الجديدة أو إنشاء المراكز الجديدة متواصلة ولم تتأثر على الإطلاق.
  

تعميم برنامج طبيب الأسرة
كشفت الدكتورة سامية العبد الله أن من أحدث البرامج الجديدة التي سيتم إضافتها هو البدء في تنفيذ برنامج عيادات طب الأسرة والمجتمع حيث تم تطبيقه في مركز لعبيب الصحي وسيتم تطبيقه تدريجياً في باقي المراكز الصحية وحسب الخطة الزمنية الموضوعة لذلك.

وقالت إن برنامج طبيب الأسرة يتضمن أن يكون هناك عدد معين من الأشخاص والأسر تابعاً لطبيب أسرة محدد يكون لديه المعرفة الكاملة بالتاريخ المرضي للأسرة.
  

تطبيق برنامج الفحص الشامل في 7 مراكز 

أكدت د. سامية العبدالله أن من البرامج الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً في المراكز الصحية هو برنامج الفحص السنوي الشامل وقد تم تطبيقه بالفعل في 7 مراكز صحية حتى الآن هي مركز الوكرة الصحي ولعبيب وروضة الخيل ومركز لغويرية ومركز الكعبان ومركز الثمامة ومركز المطار الصحي مشيرة إلى أنه قد تم حتى الآن فحص ما يزيد على عدد 2000 مراجع ضمن هذا البرنامج. وقالت إن هناك خطة زمنية موضوعة لتطبيق البرنامج على جميع المراكز الصحية المتبقية بنهاية العام الجاري لافتة إلى أن هذا البرنامج يتضمن عمل مجموعة من الفحوصات الوقائية لعدد من المشاكل الصحية المعروفة من بينها السكري وضغط الدم.

وأضافت إن هذه الفحوصات قد صممت للمساعدة على اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بأي من هذه الأمراض وكذلك التشخيص المبكر وتقديم العلاج اللازم لها حيث يقوم الفحص أيضاً بالتعرف على عوامل الخطورة المعروفة التي قد تؤدي لحياة مرضية وبشكل يمكن معه مساعدة المراجع على تجنب الإصابة بهذه الأمراض مستقبلا وذلك بالحصول على خدمات الرعاية الوقائية مثل خدمة المعافاة.

ولفتت إلى أنه يتم إجراء الفحص بغرفة خاصة من قبل إحدى الممرضات المؤهلات التي تقوم بقياس عوامل رئيسية مثل ضغط الدم والوزن والطول وفحص كتلة الجسم BMI وبعد ذلك تقوم بطرح أسئلة شاملة على المريض للوقوف على تاريخه المرضي وتاريخ عائلته والحالة النفسية وعاداته اليومية التي قد تؤثر على صحته ومن ثم يخضع المراجع لتخطيط للقلب ويطلب منه عينات للبراز والبول وكذلك أخذ عينه من الدم ليتم إرسالها إلى المختبر للقيام بتحاليل عدة مثل مستوى السكر والدهون ووظائف الغدة الدرقية وفحص قوة الدم وعدد كريات الدم، وكفاءة الكبد وكفاءة الكلى، وتحديد مستوى الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والبروتين بالدم، وفحص مستوى فيتامين (د)، وأيضا فحوصات التهاب الكبد الوبائي (ب) و(سي).

  


  
إطلاق خدمات للعلاج الطبيعي بالشمال الصحي

قالت الدكتورة العبدالله إنه من بين الخدمات الجديدة التي أطلقتها المؤسسة إطلاق خدمات العلاج الطبيعي في مركز الشمال الصحي للتدخل المبكر في علاج الحالات البسيطة وتعزيز اللياقة البدنية وعلاج الألم، والمساعدة في الوقاية، موضحة أن عيادة العلاج الطبيعي في مركز الشمال الصحي تستقبل التحويلات من مراكز الشمال والغويرية والكعبان .

ولفتت إلى أن العيادة تقدم خدماتها للمراجعين من سن 14 وحتى عمر 70 عاماً يومي الأحد والخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 1 بعد الظهر. لافتة إلى أن خدمة العلاج الطبيعي تشمل برامج الوقاية من الوقوع لكبار السن.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .