دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/11/2017 م , الساعة 1:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يستعد لطرح أغنيتين للكويت وعمان.. حامد النعمة:

أسعى لتقديم ألحان وطنية بصبغة عالمية

نحتاج لمؤسسة متخصصة في تعليم الموسيقى
قطر الفلهارمونية تخلو من العناصر المحلية بسبب غياب العازفين الأكاديميين
هناك فجوة بين الموسيقى المحلية ونظيرتها الأوروبية
أسعى لتقديم ألحان وطنية بصبغة عالمية

كتب - هيثم الأشقر: يعمل الملحن حامد النعمة على تجهيز مجموعة من الأعمال الفنية الجديدة التي ينوي طرحها خلال الأيام القليلة القادمة، فبعد طرحه أغنية وطنية قطرية بعنوان «تميم المجد»، يضع النعمة الرتوش النهائية لعملين غنائيين آخرين أحدهما موجه لسلطنة عمان، والآخر لدولة الكويت.

وقال حامد النعمة في حوار لـ الراية  إنه يسعى دائماً لتقديم ألحان محلية شعبية بصبغة عالمية، مشدداً على أهمية تأسيس معهد لتعليم الموسيقى في قطر، شريطة أن تكون الدراسة فيه متخصصة ومحترفة وتقدم موسيقى متطورة، وتهتم بالأبحاث والدراسات الموسيقية على مستوى العالم.

وأشار النعمة إلى أن الساحة المحلية تعاني من غياب العازفين الأكاديميين، وهذا هو السبب الرئيسي في غياب العنصر المحلي عن أوركسترا قطر الفلهارمونية.. وإلى تفاصيل الحوار:

  • حدثنا عن جديدك على صعيد الأعمال الوطنية ؟

- قدّمت مؤخراً أغنية وطنية بعنوان «تميم المجد» وهي من تأليفي وألحاني وأداء المجموعة، وفكرة الأغنية مستمدة من تكاتف الشعب واصطفافه خلف قيادته الحكيمة، واحتضان قطر لكل من يعيش على أرضها من مقيمين ومواطنين، ويقول مطلع الأغنية «أمير وشعب يد في يد.. لنبني الوطن وتحيا قطر وتميم المجد»، كما انتهيت من تجهيز أغنية وطنية أخرى مخصصة لسلطنة عمان ستتم إذاعتها تزامناً مع احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الذي سيوافق 18 نوفمبر الجاري، كما أعمل حالياً على تجهيز عمل غنائي آخر مخصص لدولة الكويت.

  • هل تختلف الألحان الوطنية عن غيرها من الألوان الغنائية الأخرى ؟

- نعم، فاللحن الوطني يفترض أن يكون حماسياً، لما له من واقع وتأثير معين على المتلقي، لكن هذا لا يمنع من أهمية تواجد اللحن العاطفي في الأغنية الوطنية، وفي أغنية «تميم المجد» حرصت على تقديم لحن محلي بصبغة عالمية، فقدمت مجموعة من الألحان المتداخلة، فلم أعتمد اللحن الشرقي التقليدي فقط، إنما مزجت لحن الأغنية بموسيقى متداخلة بعدة أشكال مختلفة، وفي نفس الوقت تميز اللحن بالبساطة والعمق.

  • ما مدى مواكبة الموسيقى المحلية لمستجدات وتطورات الموسيقى العالمية ؟

- هناك فجوة بين الموسيقى المحلية ونظيرتها خاصة في أوروبا، فالأوركسترا السيمفونية التي تقدم في الغرب تجعل المتلقي يستمتع باللحن والتركيبة الموسيقية للآلات المستخدمة، وأنا أتمنى أن تعمل مجموعة الملحنين والموسيقيين الموجودين في قطر على النهوض بالفن القطري، كي يواكب التطور الذي تشهده قطر في كافة المجالات، فلو نظرت لأوركسترا قطر الفلهارمونية فلن تجد فيها أي عازفين قطريين، فهي تحتاج لعازفين أكاديميين بمواصفات معينة، قد لا تكون متوافرة حالياً في الموسيقيين القطريين.

  • هل هذا يؤكد احتياج الساحة المحلية لمعهد أكاديمي لتعليم الموسيقى؟

- نحن بالفعل نحتاج لمؤسسة أو معهد متخصص لتعليم الموسيقى، ولكن من المهم تحديد ماهية ونوعية الدراسة التي ستقدم في هذا المعهد، فنحن لدينا أكاديمية قطر للموسيقى، ولكن مستوى الدراسة فيها محدود، ومقتصر على الآلات الشرقية فقط، لذلك لا تستطيع أن تقدم عازفين قادرين على التواجد والعزف في أوركسترا سيمفونية، فنحن بحاجة لمؤسسة أكاديمية تقدم موسيقى متقدمة ومتطورة، والاهتمام بالأبحاث والدراسات الموسيقية على مستوى العالم، وكذلك لابد من الاهتمام بنوعية الآلات الموسيقية الحديثة كالبيانو وغيرها.

  • كيف ترى مستقبل الحركة الموسيقية في قطر؟

- قطر تمتلك كل مقومات النجاح في المجال الثقافي والفني، بدءاً من المادة، وصولاً إلى الكوادر والكفاءات والمواهب في كافة المجالات الفنية، لذلك أتمنى وصول الأعمال الفنية القطرية للعالمية، فلدينا مبدعون يملكون قدرات عالية لا تقل عن باقي الفنانين في الخارج، وهم قادرون على أن يتواجدوا على الساحة العالمية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .