دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 6/10/2017 م , الساعة 12:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... بقايا الطعام بين الأسنان وصحة الوضوء

فتاوى مختارة... بقايا الطعام بين الأسنان وصحة الوضوء

عن موقع إسلام ويب

بقايا الطعام بين الأسنان وصحة الوضوء

  • ما تأثير وجود بقايا الطعام العالق بين الأسنان على صحة الوضوء أو الغسل ؟

- لا ضرر ولا تأثير على صحة الوضوء، أو الغسل بوجود بقايا من قطع السواك، عالقًا بالأسنان، أو بأي جزء من الفم، لأن المضمضة والاستنشاق سنة في الوضوء والغسل عند جمهور أهل العلم، فلو تركهما بالكلية صحت الطهارة دونهما، والقائلون بوجوبهما في الوضوء والغسل ـ كما هو المعتمد في مذهب الحنابلة ـ لا يشترطون وصول الماء إلى جميع أجزاء الفم والأنف وعلى ذلك، فإنما ذكرت لا يضر وضوءك، ولا صلاتك

الصلاة في المسجد متقدماً على الإمام

  • هل تصح الصلاة في الدور الثاني من المسجد سواء أكان متقدماً، أو متأخراً عن الإمام ؟ وهل صلاة النساء فيه صحيحة ؟

- لا حرج على الرجال والنساء في الصلاة في الدور الثاني في المسجد المكون من طابقين ما داموا يعلمون حركة الإمام، كما أنه ينبغي الإشارة إلى أنه لا تصح صلاة المأموم أمام الإمام إلا لعذر كضيق المسجد ونحوه، وهذا أيضًا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- حيث قال في الشرح الممتع: والضَّرورةُ تدعو إلى ذلك في أيَّامِ الجُمعة، أو في أيَّامِ الحَجِّ في المساجدِ العاديةِ، فإنَّ الأسواقَ تمتلئُ ويصلِّي الناسُ أمامَ الإِمامِ، وهذا القولُ وَسَطٌ بين القولين، وغالبًا ما يكون القولُ الوسطُ هو الرَّاجح؛ لأنَّه يأخذُ بدليلِ هؤلاءِ ودليلِ هؤلاء.

ولم يشترط أصحاب هذا القول - فيما نعلم- أن يدخل المأموم في الصلاة بعد شروع الإمام في الصلاة، ولا أن يخرج الإمام من المسجد ويتقدم الصفوف فيها، بل لو صلّوا أمامه في الساحات الخارجية وشرعوا معه في الصلاة من أولها وهو داخل المسجد، صحت صلاتهم.

تزوجا دون علم وموافقة الأهل

  • تقدم شاب لخطبة فتاة من والدها، فرفض الأب لأسباب غير شرعية، فهرب الشاب والفتاة، وتزوجا دون علم وموافقة الأهل فما حكم هذا الزواج ؟

- زواج هذه المرأة من غير ولي، زواج باطل عند جماهير العلماء، وإذا كان وليّها قد منعها من التزوج بكفئها دون مسوّغ، فهو عاضل لها، لكنّ ذلك لا يبيح لها التزوج بغير وليّ، ولكن كان لها أن تتزوج بولاية غير الأب أو ترفع أمرها للقاضي الشرعي ليزوجها أو يأمر وليّها بتزويجها، قال ابن قدامة - رحمه الله-: «إذا عضلها وليّها الأقرب، انتقلت الولاية إلى الأبعد. نص عليه أحمد، وعنه رواية أخرى: تنتقل إلى السلطان. وهو اختيار أبي بكر، وذكر ذلك عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وشريح، وبه قال الشافعي». المغني لابن قدامة وعليه؛ فتصحيح هذا الزواج يكون بعمل عقد جديد عن طريق وليّ المرأة أو القاضي.

دفع مالاً لاستخراج وثيقة بأنه المالك الأول للسيارة

  • اشتريت سيارات مستعملة، وشحنتها إلى موطني، لبيعها بسعر أعلى، وقد دفعت مبلغاً مالياً لأحد الأشخاص لاستخراج وثائق للسيارة تفيد بأني المالك الأول فهل ما فعلته يعد رشوة أو محرمًا؟

- سبق لنا بيان عدم جواز هذا الفعل، لما فيه من الكذب والغش وبذل الرشوة، ثم إن حظر أو تقييد بعض المباحات من جهة الدولة معتبر، فيجب الالتزام به ما دام موضوعًا لمراعاة مصلحة عامة أو درء مفسدة حقيقية، وذلك أن تصرف الراعي على الرعية منوط بالمصلحة؛ جاء في (الموسوعة الفقهية): قد يكون الإجبار حقًّا لولي الأمر بتخويل من الشارع؛ دفعًا لظلم أو تحقيقًا لمصلحة عامة.

إطالة المرأة أظفارها

  • هل يجوز أن تطيلَ المرأة أظفارَها، مع الحرص على تنظيفها: من الأوساخ التي تتجمع تحت الظفر، لتُكسِبَها مزيدًا من أنوثتِها؟.

- تقليم الأظفار واحد من خصال الفطرة، وخصال الفطرة تعم الرجال والنساء، فالأصل في خطاب الشرع شموله للرجال والنساء إلا أن يدل دليلاً على الاختصاص، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن المعاني التي ذكر أهل العلم أنها من أجلها شرع تقليم الأظفار لا تختص بالرجال، قال ابن قدامة في المغني: ويستحب تقليم الأظفار لأنه من الفطرة، ويتفاحش بتركه وربما حل به الوسخ، فيجتمع تحتها من المواضع المنتنة فتصير رائحة ذلك في رؤوس الأصابع، وربما منع وصول الطهارة إلى ما تحته، وقد روينا في خبر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:» ما لي لا أسهو وأنتم تدخلون علي قلحا ورفغ أحدكم بين ظفره وأنملته» ومعناه: أن أحدكم يطيل أظفاره ثم يحك بها رفغه ومواضع النتن فتصير رائحة ذلك تحت أظفاره.. وتقليمها مطلوب في نفسه لكونه من الفطرة ولو لم يكن تحتها وسخ. ومن الغريب أن يعتبر بعض الناس أن في إطالتها نوعاً من الزينة أو كمال أنوثة المرأة، وحقيقة الأمر أنه انتكاس للفطرة، ونخشى أن يكون هذا الفعل من الثقافة الواردة إلينا من غير المسلمين فيكون فيه تشبه بالكفار.

يعتدي على زوجته

  • زوجي سيئ الخلق ويعتدي عليّ بالضرب المبرح حين يغضب، فهل أستمر معه مع أنني أود الانفصال عنه ؟

- هذه الأمور التي ذكرتها عن زوجك ـ إن صحت ـ تدل على جفاء في الطبع، ولؤم، وبذاءة، وسوء عشرة، والله تعالى يقول:» وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» وفي الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيراً. ومن أخطر الأمور ما ورد بسؤالك من أنه يتهمك في عرضك، وهذا منكر عظيم، فالأصل في الزوجة السلامة حتى يثبت العكس، فنوصيك بالصبر عليه، ودعاء الله عز وجل أن يذهب عنه العصبية والغضب، وأن يرشده إلى الصواب، وناصحيه بالحسنى، أو استعيني بمن يمكن أن ينصحه، ويرجى أن يقبل قوله، ولك الحق في طلب الطلاق للضرر، ولكن لا يخفى أن الطلاق قد لا يكون الأفضل دائماً، فلا تقدمي عليه إلا إذا ترجحت مصلحته، قال ابن قدامة في المغني: فإنه ربما فسدت الحال بين الزوجين، فيصير بقاء النكاح مفسدة محضة، وضررًا مجردًا، بإلزام الزوج النفقة، والسكنى، وحبس المرأة مع سوء العشرة، والخصومة الدائمة من غير فائدة، فاقتضى ذلك شرع ما يزيل النكاح، لتزول المفسدة الحاصلة منه. وإذا حصل الفراق فقد يكون في ذلك خير لكل منكما.

أعزاءنا قراء راية الإسلام.. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .