دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 12/4/2010 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

من هنا وهناك

المصدر : وكالات خارجية

عزف وغناء ورقص في المركز الروسي للموسيقى في الشارقة

يعتبر المركز الروسي للموسيقى في إمارة الشارقة نافذة للمقيمين من الروس وغيرهم من ذوي الجنسيات الأخرى لتعلم مختلف أنواع واشكال الموسيقى والغناء والرقص. وتجمع هؤلاء لغة واحدة يفهمونها ويحسونها ألا وهي الموسيقى التي تملأ هذا المكان نبضاً وحيوية.

يتعلم طلاب المركز جميع أنواع الموسيقى من العزف على البيانو والغيتار والكمان، إلى جانب الغناء باللغة الروسية والإنجليزية. كما أن بإمكان الطلاب تعلم أصول الرسم، ناهيك عن الرقص الذي يشارك فيه مجموعات من الأطفال الصغار والمراهقين الذين ينتمون إلى أكثر من 20 جنسية متنوعة. ونظرا للإقبال الهائل الذي يشهده مركز الشارقة تنوي ادارة المعرض في المستقبل القريب افتتاح فرع جديد في دبي. ويقوم المركز بتنظيم مسابقات موسيقية كل عامين، حيث قام في العام الماضي بتنظيم المسابقة الأولى المفتوحة لعازفي البيانو الصغار.

 

صندوق من القرن الـ 18 يعرض بعد ترميمه

افتتح في متحف عزبة إيزمايلوفو بالعاصمة الروسية معرض فريد من نوعه حيث يحتضن معروضة واحدة لا غير من سلسلةِ "كنوز الفن الروسي الأصيل"، وهي صندوق خشبي موشى بوشاح من الصفائح المعدنية من القرن الـ 18 من كنيسة "باراسكيفا بياتنيتسا".اما الكنيسة نفسها فقد تم هدمها عام 1928 وكان الصندوق بين القطع الفريدة التي انقذها عند هدمه المهندس المعماري بيوتر بارانوفسكي. هذا الصندوق وعاء كبير من خشب البلوط يعلوه غطاء يتصل به بواسطة مفاصل معدنية .استخدمت المصادر والمدونات القديمة كلمة "صندوق" في روسيا منذ بداية القرن الـ 16. وتفاوتت أحجام الصناديق آنذاك  من الصغيرة كعلب حفظ المجوهرات والأشياء الثمينة وغيرها، مرورا بالصناديق  المتوسطة كصناديق مهر العروس  وصولا إلى الصناديق الكبيرة التي صنعت خصيصا لحفظ الملابس. ويعد الصندوق المعروض في عزبة إزمايلوفو واحدا من أوضح الأمثلة على الفن التطبيقي الزخرفي في روسيا القرن الثامن عشر. الغرض منه هو حفظ  وتخزين أشياء شخصية وأيضا كنسية.عرض هذا الصندوق الأثري الذي صنعه الفنانون الروس في القرن الـ18 ودراسته أمر ضروري، لأنه يسلط الضوء على تقاليد هذه الحرفة الفنية التي أصبحت نادرة في زمننا هذا.

 

يكرم رواد الفن المسرحي

مشاركة عربية متميزة بمهرجان القاهرة للمسرح العربي

القاهرة - ريماء عبد الغفور:

في اطار فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة والمقرر انعقادها في الفترة من15 الى 25 من الشهر الحالي يتم تكريم عدد كبير من رموز المسرح العربي والمصري وقد اختارت اللجنة العليا للمهرجان تكريم رموز المسرح العربي وهم: جليلة بكار من تونس، محمد البهجاجي من المغرب، بدر الرفاعي من الكويت، مشهور مصطفى مشهور، من لبنان، قاسم مطرود، من العراق، أحمد الهزيل، من السعودية، أحمد الجسمي، من الإمارات، مجد القصص، من الأردن، زيناتي قبسية، من فلسطين. و صرح مدير المهرجان دكتور عمرو دوارة ان المهرجان نجح خلال السنوات السابقة في إقامة سبع دورات ناجحة استضاف خلالها عدداً كبيراً من الفرق العربية المهمة في الوطن العربي، كما قام بتكريم رموز المسرح العربي والمصري، وساهم بشكل فعال في تدعيم تيار مسرح الهواة في مصروالعالم العربي واشار ان حالياً تجري الجمعية المصرية لهواة المسرح الاستعدادات النهائية لإقامة الدورة الثامنة للمهرجان تحت شعار"تأكيداً للتضامن وتحسيناً للإبداع"، حيث تقام العروض على مسرح العرائس وذلك تحت رعاية وزير الثقافة المصري فاروق حسني والذي قرر دعم المهرجان بمبلغ 20 ألف جنيه من خلال صندوق التنمية الثقافية.

 

الدراما اللبنانية تقتحم الشبكة العنكبوتية بـ«شنكبوت»

يوجه محبو الأعمال الدرامية في لبنان هذه الأيام أنظارهم إلى نوع مختلف من المسلسلات الدرامية وهي الأعمال التي تبث على الانترنت فحسب.

مسلسل "شنكبوت" باكورة هذه الأعمال الناطقة بالعربية ويدور حول قصة فتى لبناني يدعى سليمان ويعمل في توصيل الطلبات إلى المنازل ومغامراته في المدينة الصاخبة.

ويجري حاليا الإعداد لإذاعة النسخة العربية من المسلسل الأمريكي الذي حقق شعبية كبيرة عند بثه على الانترنت فقط "لونلي جيرل 15" والذي نال أعلى نسبة مشاهدة على موقع يوتيوب عام 2008.

وكلمة "شنكبوت" مشتقة من كلمتي "شبكة العنكبوت" العربيتين اللتين تشيران إلى شبكة الانترنت التي تنافس ببطء التلفزيون في بث مواد الترفيه لا يقتصر استخدامها فقط على مجرد البحث عن المعلومات والدخول على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الممثل حسن عقيل بطل مسلسل شنكبوت الذي يبث على موقع خاص بالمسلسل إضافة إلى موقع يوتيوب إن استخدام الانترنت في عرض المسلسل يضمن له انتشارا أوسع وجمهورا أكثر تنوعا.