دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 11/11/2017 م , الساعة 1:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

دعا للإكثار من الاستغفار.. الشيخ أحمد البوعينين:

التوبة الصادقة تمحو الذنوب

التوبة الصادقة تمحو الذنوب

الدوحة - الراية:

أكد فضيلة الشيخ أحمد محمد البوعينين أن الجدب والقحط بلاءٌ من الله ليعلمَ مَنْ يطيعُ ومَنْ يعصيِ، ومن يشكرُ ومن يكفر. وقال، في خطبة صلاة الجمعة بمسجد صهيب الرومي بالوكرة، إننا اذا أردنا المطر علينا بالرجوع والإنابة إلى الله، قال تعالى: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض). حريٌ بنا أن نستقيمَ على الحق ليرحمنا ربنا، قال تعالى: (وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً).

وأضاف: مَنْ الذي لا يقع في المعصية والخطيئة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «كُلْ ابْنُ آَدَمَ خَطَاءٌ وَخَيَرُ الخَطَائيِنْ التَوابُونْ».

وقال تعالى: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون).

وأكد أن التوبة الصادقة تمحو الذنوب مهما عظمت، ومن ظن أن ذنباً لا يسعه عفو الله، فقد ظن بربه ظن السوء، هلمَّ إلى التوبة قبل فوات الأوان، واذكر نداء ربك جل في علاه: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)، علينا عباد الله الإكثار من الاستغفار طلباً في نزول المطر قال تعالى: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموالٍ وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً).

وقال إنه من لازم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب.

حكمةٌ بالغةٌ

وقال إن الجفاف قد يكون عاملاً من عوامل تعكر المزاج فإن شرب الماء يعطي الإنسان مزاجاً أفضل. مضيفاً: بالأمس صلينا الاستسقاء طلباً للمطر، فإن الماء نعمة كبيرة من نعم الله على عباده لا يستغنى عنه.

وفي نزول الأمطار حكمةٌ بالغةٌ، حين يتقاطر على الأرض ليَعمَ بسقيه وهادها وتُلُولها، وظِرابها وآكامها، قال تعالى: (وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد).

وإذا تأخّر نزول الأمطار ضجّ العباد، وسقِمتْ المواشي، وهلكت الزروع والأشجار، وجفَّت العيون والآبار، قال تعالى: (قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماءٍ معين)، وقال تعالى: (قل ما يعبؤ بكم ربي لو لا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاماً).

التسامح والمحبة

ودعا إلى التسامح والمحبة، وقال «ما أجمل وحدة الصف وما يحدث على الساحة الخليجية أمر مستغرب جداً، أين العقلاء أين الحكماء من العلماء من المستفيد من كل هذا التصعيد هم أعداؤنا، وـضاف: الكل خسران من هذا الحصار أو المقاطعة، كم صرفت الأموال من الدول وكم صرفت الأموال من الشعوب وكم قطعت من أواصر المحبة بين الشعوب؟. وتساءل من المسؤول عما يحدث؟ وإلى متى ؟

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .