دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 3/12/2017 م , الساعة 1:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

من خلال برنامج الحقيقة.. عمر الشمري:

تلفزيون قطر سلاح قوي في وجه الحصار

الأزمة الخليجية ساهمت في بذوخ نجوم الإعلام القطري
تلفزيون قطر سلاح قوي في وجه الحصار

كتب - محمود الحكيم:

أكد الإعلامي عمر الشمري أن تلفزيون قطر نجح في كشف الكثير من الحقائق ورد على الافتراءات التي تروج ضدنا خلال الحصار، وكان لبرنامج الحقيقة للزميل محمد الهاجري دور بارز في هذا الشأن، مشيرا إلى أن التلفزيون نجح في دعم المواهب الشابة وفتح أبوابه لها، وهذا انعكس بشكل كبير على مستوى الإعلام المحلي وقدرته في التعامل مع أزمة الحصار.

وقال الشمري في حوار لـ  الراية  إن المراسل يلعب دورا مهما في نجاح البرامج التلفزيونية المباشرة، مشددا على ضرورة اهتمام المراسل بتقديم شيء جديد وبأسلوب جذاب وأن يشعر المشاهدين أن ما يحدث أمر مهم كما أنه يجب عليه إيصال المعلومة للمتابعين بشكل مبسط وواضح وأنه غير نمطي بما يقدمه من أفكار وأطروحات.. فإلى التفاصيل:

  • بداية حدثنا عن دور تلفزيون قطر في الأزمة الخليجية الراهنة؟

- الإعلام القطري بشكل عام قام بدوره على أكمل وجه خلال الأزمة، ولكن تلفزيون قطر لعب دورا هاما في كشف الكثير من الحقائق ورد على الافتراءات التي تروج ضدنا، ولعل برنامج «الحقيقة» للزميل محمد الهاجري من أبرز البرامج في هذا الشأن.

  • وماذا عن الكوادر الإعلامية التي ظهرت على شاشة تلفزيون قطر مع الحصار؟

- العديد من الوجوه القطرية لفتت الأنظار لها بشدة مع الأزمة، وظهرت كنجوم لامعة في الساحة الإعلامية، والتلفزيون يدعم كافة الكفاءات الشبابية، ولم يغلق بابه قط في وجه من لمس فيه الرغبة الصادقة في العمل كمذيع أو مراسل أو معد، وقام التلفزيون مشكورا بجهد جبار في تدريب هؤلاء الشباب تدريبا مكثفا على أيدي خبراء الإعلام واستعان بالخبرات الإعلامية المخضرمة. الأمر الذي يشهد لتلفزيون قطر بالمصداقية في احتضان الكوادر القطرية وتدريبها وصقلها وإظهارها للمشاهدين في أكمل صورة وأفضل أداء، ويدل على أن لدى الجهاز الإعلامي الأول في الدولة رؤية واستراتيجية حقيقية لدعم العمل الإعلامي وتطوير الأداء المهني وتكوين أرضية إعلامية قطرية قوية قادرة على تحمل مسؤولياتها الوطنية فيما هو قادم من فعاليات كبرى ستشهدها قطر.

  • كيف ترى دور المراسل في نجاح البرنامج؟

- المراسل التلفزيوني يلعب دورا مهما في نجاح البرامج؛ لأنه يوفر مادة ميدانية ثرية يبني عليها المعد ومن ثم المذيع محتوى البرنامج الذي يقدمه وإن العمل كمراسل مهمة تحتاج إلى الكثير من التدريب والإعداد؛ حتى يستطيع المراسل أن يواجه الكاميرا والجمهور معا، والكثير من البرامج لا يصلح في العمل بها إلا الكوادر القطرية مثل البرامج الخاصة بتراث البر أو البحر لأن لها طابعا خاصا وملامح شعبية لا يحيط بتفاصيلها إلا أهل قطر وبالتالي فالمراسل فيها يجب أن يكون قطريا حتى يستطيع تقديم مادة ميدانية ناجحة وثرية.

  • ما أهم صفات المراسل الناجح؟

- المراسل الناجح يجب أن يكون عفويا غير متكلف، لأن التصنع يصرف الجمهور عن متابعتك، كما أن المراسل يجب أن يعتبر العمل الميداني متعة ويحبه حتى يبدع في تقديم محتوى جيد ورائق وهذا ما أعايشه بنفسي فأنا أذهب لعملي الميداني لأستمتع لا لأعمل فقط، كما أن التخصص مهم للمراسل حتى يضع يده على دقائق وتفاصيل الفعاليات التي يقدمها ويقدم محتوى متكاملا ومبدعا عنها. وعلى المراسل أن يقدم للمتابعين شيئا جديدا وبأسلوب جذاب وأن يشعر المشاهدين أن ما يحدث أمر مهم كما أنه يجب عليه إيصال المعلومة للمتابعين بشكل مبسط وواضح وأن يكون المراسل غير نمطي بما يقدمه من أفكار جديدة وطرح مختلف .

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .