دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 14/11/2017 م , الساعة 12:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

43 دولة تشارك في النسخة الخامسة

103 أفـلام في أجيال السـينمائي

550 حكماً من 45 بلداً منهم 29 حكماً دولياً
55 فيلماً من العالم العربي و52 لمخرجات نساء
103 أفـلام في أجيال السـينمائي

كتب - هيثم الأشقر:

أكدت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ، مديرة مهرجان أجيال السينمائي، أن النسخة الخامسة من المهرجان ستقام خلال الفترة من 29 نوفمبر حتى 4 ديسمبر المقبل، وتشهد عرض 103 أفلام من 43 دولة، منها 20 فيلماً طويلاً و 83 فيلماً قصيراً، منها 55 فيلماً من العالم العربي و 52 لمخرجات نساء.

مشيرة إلى أنه على مدار ستة أيام مدة المهرجان سيتم عرض 36 فيلماً في العروض العامة و 18 فيلماً للحكام، كما يشهد المهرجان حلقات نقاشية وندوات تعليمية وعروض السجادة الحمراء ومعارض وأنشطة موجهة للمجتمع تلائم كافة الأعمار.

وقالت الرميحي خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي الذي أقيم امس للكشف عن تفاصيل المهرجان، أن أجيال السينمائي سيشهد في ليلته الافتتاحية العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم «المعيل» للمخرجة نورا تومي والمنتجة المنفذة أنجلينا جولي، وهو فيلم أفغاني تحريكي مستوحى من الرواية الشهيرة للكاتبة ديبورا أليس، ويدور حول عزيمة وإصرار فتاة صغيرة تبلغ من العمر 11 عاماً، تلجأ إلى أساليب مبتكرة للعمل وإعانة والدتها وشقيقتها بعد تعرض والدها للاعتقال التعسفي.

وأضافت الرميحي :»مهرجان أجيال هو احتفال بالسينما يستهدف جميع فئات وشرائح المجتمع والأجيال، وفي قلب هذا الاحتفال، صغارنا وشبابنا من قطر والعالم يجتمعون معاً في بيئة إبداعية وملهمة لاستكشاف الأفلام والنقاش حول القضايا التي تثير فضولهم وتطلق العنان لمخيلاتهم، لقد شكلت انطلاقتنا في عام 2013 الخطوة الأولى في رحلة طويلة، بدأت بمشاركة 300 حكم لنصل اليوم إلى مشاركة واسعة من أكثر من 550 حكماً من 45 بلداً، وعلى الرغم من أهمية هذه المشاركة، إلا أن الأهم يبقى مدى تأثير هذه التجربة في نفوس الشباب وكيف استطاعت أسئلتهم النقدية والفضولية صنع التغيير الحقيقي في حياة الكثيرين منهم» . وتابعت: للأفلام دوماً سحرها الخاص، فهي تعبر بنا الحدود وتوسع مدارك عقولنا نحو الأفق البعيد، إنها بمثابة الغذاء لأرواحنا وعقولنا، تمدنا بالقوة اللازمة لتعزيز علاقاتنا وروابطنا المستدامة بين الناس. وفوق ذلك كله، الأفلام مصدر اهتمام مشترك لمختلف أطياف وفئات المجتمع، فتحملنا قصصها إلى عيش تجارب مشتركة مرّ فيها عدد كبير منا، إنها قوة الأفلام القادرة على صنع التغيير وتشكيل المفاهيم، وهي التي ألهمتنا لتأسيس مهرجان أجيال السينمائي منذ خمسة أعوام.» وكشفت الرميحي أنه سيتم تنظيم معرض بعنوان «لبلوكيد» لإبراز التطور المستمر لصناعة الأفلام في قطر، بفضل جهود المواهب الإبداعية في القطاعات السينمائية والإعلامية.

  • صقر أجيال يجسد قيم المهرجان بأسلوب مرح

شخصية جديدة تولد مع انطلاقة النسخة الحالية للمهرجان وهي صقر أجيال والذي سيشكل اضافة قيمة للمهرجان، لتجسد المؤسسة من خلاله قيم المهرجان ورسالته بأسلوب شيق ومرح وتفاعلي. كما يجسد الحكمة والقيادة، ويمثل مؤسسة الدوحة للأفلام وحكام أجيال من الصغار والشباب الذين يتميزون بحب المعرفة والفضول والشغف في كل ما يقومون به.

وسيصاحب صقر أجيال الحكام في مغامراتهم وسيكون دليلهم في رحلة الاستكشاف والتعلم، وسيحملهم إلى عالم حافل بالإلهام والتشجيع على التفكير وتكوين الصداقات والفضول للتعلم وطرح الأسئلة وكذلك المرح واللعب. ومن خلال أنشطة الصقر والصغار الذين يخوضون المغامرات معاً، يمكننا أن نجسد بطريقة إبداعية قيمنا الخمس وهي: الفضول، تنمية المهارات، تكوين الصداقات والمرح وحب الأفلام.

  • 16 فيلماً ضمن «صنع في قطر»

تأكيداً على دعم مهرجان أجيال لصناعة السينما المحلية، يقدم المهرجان هذا العام برنامجين للأفلام القصيرة، يتضمنان عرض 16 فيلمًا روائيًا ووثائقياً، وأفلام مستقلة قدمت عن طريق جامعة قطر، ونورثويسترن، أو لمؤسسة الدوحة للأفلام من خلال ورشات العمل، ومبادرات التمويل. ويعرض في البرنامج الأول 8 أفلام هي «أحلامي التي بقيت» للمخرجة نور النصر، «أصوات العمران الحديث للمخرجتين شيماء التميمي ومريم سليم، «اعترف أنني بقيت أراقبك طويلا» للمخرجة روضة آل ثاني، ايليفيت للمخرجة حميدة عيسى، حمر لخلود العلي، سمجة لأمل المفتاح، «كنوز لول» لروان النصيري وندى بدير. ويشهد البرنامج الثاني عرض ثمانية أفلام أخرى منها فيلمي ألف يوم ويوم لعائشة الجيدة، تجسيداً لخليفة الرميحي.

  • تكريم السينما الكويتية

ستشهد الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي، انطلاق برنامج جديد وهو «صنع في الكويت»، الذي يسلط الضوء على السينما الكويتية، والتي تم توجيه الدعوة لها لمشاركة حاضرها وتاريخها السينمائي مع الجمهور من خلال عرض باقة من اروع افلامها الكلاسيكية والمعاصرة، والافلام التي سيتم عرضها هي أحلى حياة، وفيلم سالفة الصور، سندرة، غشاش، منيرة. كما يكرّم مهرجان أجيال السينمائي 2017 الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي رحل في هذا العام، وذلك تقديراً لعطاءاته الفنية ومسيرته المهنية الحافلة.

  • حضور قوي لأفلام الأنميشن

تأكيداً على أهمية وروعة أفلام التحريك، يعرض مهرجان أجيال السينمائي في دورته الخامسة مجموعة كبيرة من أفلام التحريك العالمية المميزة، من ضمنها «في هذا الركن من العالم» و «طيور تشبهنا»، الذي يحلق بالمشاهدين إلى عوالم خيالية آسرة ويرفع وعيهم ومعرفتهم بقضايا عميقة ومهمة للغاية.

وتمثل أفلام التحريك التي ستعرض في هذه الدورة أكثر من نصف الأفلام الطويلة في برنامج هذا العام، وفي المجمل، سيعرض مهرجان أجيال السينمائي في نسخته الخامسة 25 فيلماً حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام من خلال برنامج المنح والتمويل المشترك وصندوق الفيلم القطري أو التي صنعت من خلال ورش العمل التي أقامتها المؤسسة، ومن هذه الأفلام الطويلة: «محبة فنسنت»، «البحث عن أم كلثوم»، «طيور تشبهنا»، «والي»، «ليانا»، «منزل وسط الحقول». وفيما يعتبر أجيال احتفالاً بالأفلام من مختلف دول العالم، يقدم مركز أجيال للإبداع برنامجاً مشوقاً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية وتتضمن: معرض آلة زمن - ركن الهواة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .