دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
صاحب السمو يستقبل رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي | صاحب السمو والرئيس الرواندي يبحثان تعزيز التعاون | صاحب السمو يعزي الرئيس التونسي بضحايا الفيضانات | نائب الأمير يعزي الرئيس التونسي | رئيس الوزراء يعزي نظيره التونسي | أسبوع قطر للاستدامة 27 أكتوبر | قطر تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة التقاعد الخليجية | فتح باب التقديم للملخصات البحثية لمؤتمر الترجمة | مطلوب تحويل المراكز الصحية إلى مستشفيات صغيرة | رئيس بنما يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا | عشائر البصرة تمهل الحكومة 10 أيام لتنفيذ مطالبها | روسيا تسلم النظام السوري صواريخ «أس 300» | زوجة مرشح البارزاني لرئاسة الجمهورية يهودية | الوجود العسكري الإماراتي في جنوب اليمن يمهِّد لتفكيكه | السعودية والإمارات ترتكبان جرائم مروّعة في اليمن | الإمارات لم تطرد السفير الإيراني عام 2016 | انتهاكات حقوقية للمعتقلين والسجناء بالإمارات | أبوظبي تستخدم التحالف غطاء لتحقيق أهدافها التوسعية
آخر تحديث: الخميس 16/8/2018 م , الساعة 12:47 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد مشاركة 23 طالباً وطالبة في برنامج الصيف

متاحف قطر تستقبل طلبات التدريب في برنامج الخريف

نسخ تدريبية آخرى خلال الفصلين الدراسيين المقبلين
هند الكواري: شاركت في برنامج محو الأمية البصرية وإعداد محتواه
فاطمة رمضان: البرنامج نجح في تعزيز معرفتي بأحد المسارات الفنية
آية: تعلّمتُ كيفية تطوير المصادر التعليمية كأدلة المعلمين
متاحف قطر تستقبل طلبات التدريب في برنامج الخريف

الدوحة - الراية:

أعلنت متاحف قطر فتح باب القبول أمام طلاب الثانوية والجامعات وحديثي التخرّج للمشاركة في برنامجها التدريبي لخريف عام 2018، ويتيح البرنامج فرصة للطلاب للتدريب على يد خبراء متاحف قطر في إداراتها والجهات الثقافية التابعة لها. وتستقبل متاحف قطر طلبات التقديم حتى 30 أغسطس الجاري، على أن يبدأ البرنامج في شهر أكتوبر وينتهي في ديسمبر المقبل. ويوفر برنامج هذا العام 68 مقعداً للطلاب، ويتيح لهم المشاركة في مشروعات وتجارب تعليمية مختلفة في متحف المستشرقين ومتحف الطفل ومتحف الفن الإسلامي وإدارة التعليم وبرنامج بطاقتك إلى الثقافة وإدارة الحفاظ المعماري وإدارة الفعاليات. وسيحصل جميع الطلاب على شهادة تفيد باجتيازهم البرنامج بعد استكمالهم له بنجاح.

مواصلة البرنامج

وتعليقاً على الفرص التعليمية التي يوفرها برنامج التدريب العملي، قالت الدكتورة يلينا تركولجا، مديرة إدارة التعليم في متاحف قطر: "أبدى الطلاب اهتماماً كبيراً ببرنامج التدريب العملي الصيفي، وهو ما دفعنا إلى مواصلة هذا البرنامج بتنظيم نسخ أخرى خلال الفصلين الدراسيين المقبلين في خريف هذا العام وربيع العام المقبل بدوام جزئي، هذا إلى جانب التدريب الصيفي، وهو برنامج بدوام كامل. ويُعد برنامج التدريب العملي تعليماً غير رسمي، وهذا النوع من التعليم يمثل ركيزة أساسية من ركائز متاحف قطر. ويسهم البرنامج في مساعدة الأجيال الناشئة على اختيار المسار المهني الذي يتوافق مع اهتماماتهم وأهدافهم الشخصية. وتسعى متاحف قطر من خلال هذا التدريب، الذي يستكشف فيه الطلاب عدداً مختلفاً من المسارات المهنية الواعدة في القطاع الثقافي، إلى دعم الأهداف الثقافية لرؤية قطر الوطنية 2030 والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة".

تجربة مفيدة

شارك في التدريب الصيفي لهذا العام، الذي اختُتِم مؤخراً، 23 طالباً وطالبة عملوا ضمن فرق مختلفة في متاحف قطر، وأعربوا عن استفادتهم الكبيرة من البرنامج واكتسابهم لخبرات عملية إلى جانب بناء علاقات مهنية. ومن بين المشاركات في التدريب الصيفي هند غانم آل سعد الكواري، وهي طالبة في قسم التصميم الجرافيكي بجامعة فيرجينيا كومنولوث في قطر. وقد تدرّبت في إدارة التعليم على مشروع محو الأمية البصرية الذي يهدف إلى زيادة التفاعل مع جمهور متاحف قطر. وعن تجربتها في برنامج الصيف تقول هند: "أفضل ما في هذه التجربة أنني اقتربتُ بشدة من هذا البرنامج وصرت جزءاً منه، بداية من بلورة فكرته حتى تنفيذها على أرض الواقع. انخرطت في البحث وفي إعداد المحتوى وحضرت جلسات نقاش ثرية مع متخصّصين تناولنا خلالها المحتوى وتاريخ الأعمال الفنية والتصوير، وأنتجت نسخاً عديدة لهوية البرنامج البصرية وتلقيت تعليقات مفيدة للغاية على عملي".

مبادرات للتواصل

أما آية، خريجة جامعة جورجتاون في قطر، التي تدرّبت كذلك في إدارة التعليم بمتاحف قطر فقالت: "تعلمتُ خلال فترة التدريب كيفية تطوير المصادر التعليمية كأدلة المعلمين وخطط الدروس، وأتيحَت لي فرصة رائعة للعمل على إنتاج عدد من هذه الأدلة والخطط لاستخدامها في برامج متاحف قطر مستقبلاً وفي مبادرات التواصل مع المعلمين".

مواهب طلابية

فيما قالت فاطمة رمضان التي تدرس في جامعة فيرجينا كومنولث وتدربت هذا الصيف بمطافئ: مقر الفنانين: "استمتعت للغاية بهذا التدريب، وصرت أتمتع الآن بخبرة قيمة جدًا. لقد فاق التدريب توقعاتي، ولامست خلاله وداً ومساعدة كبيرة من جميع أعضاء الفريق في مطافئ. لقد سررت للغاية عندما شاهدت بنفسي حجم موهبة الطلاب القطريين وشغفهم الشديد بالفنون. وقد أتيحت لي الفرصة لتوجيه مجموعة من الطلاب وتفاعلت مع الكثير من الأشخاص في إطار البرنامج، وقد زاد ذلك من ثقتي في نفسي. وما اسعدني كثيراً أن جميع الفنانين قد دعموني بشدة، كما أن التواصل معهم كان سهلاً للغاية، وهو ما حمّسني للعمل معهم. وبوجه عام يمكنني القول بأن البرنامج نجح في تعزيز معرفتي بأحد المسارات المهنية في مجال الفنون. ويُعد هذا أفضل تدريب شاركت فيه بحياتي. وأشكر متاحف قطر ومطافئ: مقر الفنانين على ثقتهم ومنحهم لي هذه الفرصة الرائعة".

هذا وتهدف هيئة متاحف قطر إلى مشاركة المعرفة في مجالات الفنون والثقافة وتنشئة الأجيال الصغيرة بتعريفها على عمل المؤسسات الثقافية. وتقدّم هيئة متاحف قطر برامج منحٍ دراسية تعمل على دمج المعرفة والنظريات المكتسبة في الفصول الدراسية مع التطبيق العملي وتطوير المهارات في البيئة الفنية التي تتمتع بها متاحفها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .