دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 12/11/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رئيس الوزراء يشهد توقيع القطرية لاتفاقية شراء 92 طائرة "بوينج"

المصدر : وكالات خارجية

حضر افتتاح فعاليات معرض دبي الدولي للطيران

  • الباكر : القطرية تتسلم أولى طائرة البوينج 777 نهاية الشهر الحالي
  • 13.5 مليار دولار قيمة 30 طائرة بوينج 787 و27 طائرة بوينج 777
  • بنية "بوينج" الاقتصادية تساهم بتعزيز أرباح القطرية والرفع من قدرتها التنافسية"

الدوحة – الراية :

حضر معالى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عصر امس مراسم التوقيع على اتفاقية شراء 60 طائرة من طراز بوينج "دريم لاينر- 787 – 8" و32 طائرة من طراز "777" بين شركة الخطوط الجوية القطرية وشركة بيونج وذلك على هامش فعاليات معرض دبى للطيران . وقالت القطرية انها قامت بطلب شراء 30 طائرة بوينج من طراز 787-8 "دريملاينر" مع حق خيار شراء 30 طائرة أخرى من النوع ذاته. كما أكدت القطرية طلب شراء 27 طائرة بوينج 777 إضافة إلى حق خيار شراء خمس طائرات أخرى من نفس النوع. ووقع الاتفاقية عن الخطوط الجوية القطرية السيد اكبر الباكر الرئيس التنفيذى للشركة فيما وقعها عن جانب شركة بيونج السيد سكوت كارسون الرئيس التنفيذى للشركة . وكان معالى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى قد أعرب عن سعادته
لحضور افتتاح فعاليات معرض دبى الدولى للطيران فى دورته العاشرة بمركز مطار دبى الدولى
مشيدا بالتطور الذى يشهده المعرض . وأكد معاليه فى تصريحات للصحفيين ان هذا التجمع مهم لمنطقة الخليج لوجود هذه المعارض بهذا الشكل والحجم فى تطوير العلاقات الاقتصادية بين دول المنطقة والعالم . وقال معالى رئيس مجلس الوزراء ان قطر دائما تشارك فى هذا المعرض مؤكدا ان هذا المعرض سيشهد التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات لشراء الطائرات بين الخطوط الجوية القطرية وشركة بيونج . من جانبه قال الباكر ، خلال المؤتمر الصحفي انه "يسعدنا أن ننضم إلى قائمة عملاء طائرة بوينج 787" . مضيفا "ستشكل طائرات البوينج التي سيتم بدء استلامها منتصف العام 2010 وحتى العام 2014 الدعامة الرئيسية لرحلات القطرية الإقليمية والمتوسطة المدى خلال العقد القادم كما أن حجمها الكبير وبنيتها الاقتصادية والفعالة للوقود سيساهمان في تعزيز أرباح الشركة والرفع من قدرتها التنافسية" .

وأشار الباكر أنه تم اختيار طائرات البوينج 787 بعد القيام بدراسات مطولة حول الاحتياجات المستقبلية للشركة على مدار ثلاثة أعوام قامت خلالها الناقلة القطرية بطلب تعديلات هامة على المواصفات الأصلية للطائرة. وقد اختارت القطرية شراء طائرة بوينج 787 من طراز 787-8 مع إمكانية تغيير ذلك إلى طراز 787-9. وأضاف الباكر "ستستلم القطرية نهاية الشهر الحالي أولى طائرة البوينج 777 السبعة والعشرين المؤكدة شراءها ويمثل ذلك أول انضمام لطائرة بوينج إلى أسطول شركتنا" . وقد أكدت القطرية طلب شراء 14 طائرة بوينج من طراز 777-300ER وست من طراز 777-200LR وسبعة من طراز 777-200F وسيتم استلام طلائعها ابتداءً من نهاية الشهر الحالي وسيتم استمرار باقي الطلب حتى منتصف العام 2010. وسيساهم كلا النوعين من طائرات البوينج 777 في تسهيل عملية التوسع الضخمة التي تشهدها حالياً شبكة وجهات القطرية فيما ستساهم طائرات البوينج 777-200 للشحن التي سيتم استلامها عام 2009 في تخفيض التكلفة الاقتصادية لعملياتها وبناء شبكة شحن فعالة للقطرية تربط بين أوروبا وآسيا بفضل جسمها العريض وسعتها الداخلية الكبيرة. وقال الباكر "يسعدني القول أن طائرات البوينج 787 و777 ستقوي شراكتنا مع شركة بوينج لسنين قادمة" . وأضاف "لن يتجاوز متوسط عمر طائرتنا الثلاثة أعوام العام المقبل مما يجعل أسطولنا من بين الأصغر في العالم بالإضافة إلى كونه صديقاً للبيئة" . وتقدر قيمة هذا الطلب الهائل لثلاثين طائرة بوينج 787 و27 طائرة بوينج 777 بـ13.5 مليار دولار. وسيتم تزويد جميع طائرات البوينج في أسطول القطرية بمحركات من شركة جينيرال إليكتركس. وقال الباكر "إن اختيارنا مصنع GEnx لتزويد طائراتنا بالمحركات سيساهم في تعزيز شراكتنا الحالية مع شركة جينيرال إليكتركس التي تزود طائراتنا حالياً بمحركات CF6" . وتسيّر الخطوط الجوية القطرية حالياً أسطولاً يضم 58 طائرة من أحدث طائرات الإيرباص إلى 79 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية وأمريكا الشمالية. ويعد إطلاق رحلات القطرية إلى كل من نيويورك "مطار نيوآرك" والعاصمة واشنطن أبرز توسعاتها للعام 2007 حيث تمثل هذه الرحلات الدخول الأول للقطرية في سوق أمريكا الشمالية.