دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 28/11/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تغطية إعلامية عالمية لمتابعة استلام القطرية لطائرتها البوينج 777

المصدر : وكالات خارجية

الطائرة الأولى تصل مطار الدوحة غدا 

كتب - طارق خطاب  :

دعت شركة الخطوط الجوية القطرية عدد كبير من الصحفيين من مختلف دول العالم لمتابعة    انضمام  أولي طائرات البوينج من طراز 777 الي اسطول القطرية  غدا بحضور السيد اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة ومسئولي شركة بيونج  وعدد من الإعلاميين الأمريكان  وسيقام احتفال كبير لاستقبال الطائرة الجديدة القادمة من سياتل   مباشرة بمطار الدوحة .

وقامت القطرية بعقد عدة صفقات من بينها طلب شراء 60 طائرة بوينج من طراز 787-8 "دريملاينر" و32 طائرة بوينج 777 بقيمة 13 مليار دولار أمريكي ويزيد عدد طلب شراء طائرات هذه الاتفاقية مع بوينج علي العدد المتفق عليه مسبقا والذي التزمت به القطرية مع الشركة الأمريكية "بوينج" والذي بلغ 22 طائرة بوينج.

وقد أكدت القطرية طلب شراء 14 طائرة بوينج من طراز 777-300ER وستة من طراز 777-200LR وسبعة من طراز 777-200F وسيتم استلام طلائعها ابتداءً من نهاية الشهر الحالي وسيتم استمرار باقي الطلب حتي منتصف العام 2010. وسيساهم كلا النوعين من طائرات البوينج 777 في تسهيل عملية التوسع الضخمة التي تشهدها حالياً شبكة وجهات القطرية فيما ستساهم طائرات البوينج 777-200 للشحن التي سيتم استلامها عام 2009 في تخفيض التكلفة الاقتصادية لعملياتها وبناء شبكة شحن فعالة للقطرية تربط بين أوروبا وآسيا بفضل جسمها العريض وسعتها الداخلية الكبيرة.

وقال الباكر في تصريحات سابقة  "يسعدني القول أن طائرات البوينج 787 و777 ستقوي شراكتنا مع شركة بوينج لسنين قادمة." وأضاف "لن يتجاوز متوسط عمر طائرتنا الثلاث أعوام العام المقبل مما يجعل أسطولنا من بين الأصغر في العالم بالإضافة إلي كونه صديقاً للبيئة."

وتقدر قيمة هذا الطلب الهائل لثلاثين طائرة بوينج 787 و27 طائرة بوينج 777 ب13مليار دولار.

ومن المخطط أن يتضاعف حجم أسطول القطرية ليزيد عن 110 طائرات مع حلول العام 2015 وقد قامت القطرية بطلب شراء 80 طائرات من الجيل الجديد من طائرات الإيرباص A350 ضمن صفقة بلغت قيمتها 16 مليار دولار أمريكي.

وقد قامت القطرية بطلب شراء 80 طائرة من الجيل الجديد من طائرات الإيرباص A350 ضمن صفقة بلغت قيمتها 16 مليار دولار أمريكي.

وتعد الخطوط الجوية القطرية من أوائل العملاء لطائرة الإيرباص A380 ال "سوبر جمبو" ذات الطابقين حيث قامت بشراء خمس طائرات من المنتظر وصولها عام 2010.
الشركة العملاقة
وتعد مؤسسة بوينج التي تتمتع بدعم الحكومة الفيدرالية الأمريكية أكبر شركات صناعة الطيران في العالم علي الأقل من حيث الأرباح السنوية، ولا ينافسها عالميا سوي شركة إيرباص الأوروبية. ويتنوع إنتاج شركة بوينج بين إنتاج الطائرات التجارية وإنتاج الطائرات العسكرية، فضلا عن إنتاج الأنظمة التكنولوجية الفضائية والحواسب المتعلقة بمجال الفضاء والطيران. بلغت أرباح الشركة في عام 2006 مبلغ وقدره 61.5 مليار دولار، وسدد ضرائب عن نفس العام بمقدار 2.2 مليار دولار. يبلغ عدد العاملين في المؤسسة العملاقة 154 ألف عامل في مقرات الشركة ومصانعها في ولايات إلينوي وإريزونا وتكساس وكاليفورنيا وكنساس وميزوري وبنسلفانيا وواشنطن. ويعمل نصف هؤلاء في صناعة الطائرات والنظم العسكرية، حيث إن المؤسسة هي ثاني أكبر متعاقد لصناعة الطائرات والمستلزمات العسكرية علي مستوي العالم. كما حظيت الشركة العملاقة في عام 2006 بنسبة 55% من صفقات شراء الطائرات التجارية في العالم. وتعتبر أسهم بوينج من المكونات الأساسية لبورصة وول ستريت. يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة شيكاغو ويرأسها حاليا جيمس ماكنرنري جونيور..

المنافسة بين بوينج وإيرباص

مع تحسن الأوضاع الاقتصادية لشركة بوينج مع بداية عقد الثمانينيات، فرضت شركة صناعة الطيران الأوربية إيرباص تنافسا حادا بين الشركتين، دفع بوينج إلي إدخال تعديلات وتطويرات كثيرة علي إنتاجها. ففي عام 1983 احتفلت بوينج بإنتاج الطائرة رقم 1000 من طائرة الركاب التجارية 737. وقامت بإنتاج الطرازين الجديدين 757 و767. ولكن الإنجاز الأكبر الذي تحقق خلال ذلك العقد لشركة بوينج هو إسهامها في مشروع سبيس شتل Space Shuttle مستفيدة بخبرتها في مشروع الفضاء أبوللو خلال السبعينيات.

الطائرة بوينج 777

قدمت شركة بوينج في عام 1994 الطائرة الأشهر والأحدث من منتجاتها، وهي بوينج 777 مستخدمة تقنيات لم تستخدم من قبل. الطائرة الجديدة التي تتسع ل400 راكب بحد أقصي والنجاح الذي حققته في التنافس مع منتجات إيرباص، شجعت بوينج للقيام بإدخال تعديلات علي طرازات سابقة من طائرتها. كما أنتجت طرازا جديدا من طائراتها خلال فترة التسعينيات هي بوينج 717.