دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 20/11/2013 م , الساعة 12:20 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المجموعة اليونانية والشركة المعلوماتية فازوا بالمناقصة

الأرصاد الجوية تنفذ مشروعًا جديدًا لتطوير التنبؤات

الأرصاد الجوية تنفذ مشروعًا جديدًا لتطوير التنبؤات

الدوحة ـ الراية :

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية عزمها تطوير قدراتها في التنبؤات الجوية عن طريق إنشاء مشروع رئيسي جديد. وقد فازت الشركة المعلوماتية Qatar Datamation System (QDS) بالمناقصة بالتعاون مع المجموعة اليونانية - إئتلاف بين Innovation Technology Center S.A (ITC) وجامعة أثينا (UOA) - في مناقصة مفتوحة حيث شاركت العشرات من الشركات من أوروبا وأمريكا وآسيا.

وتتمتع مؤسسة مثل جامعة أثينا بالخبرة والقدرة على توفير تدريب على مستوى عالي لموظفي إدارة الأرصاد الجوية، بالإضافة إلى ما تتمتع به QDS من سمعة كشركة معلوماتية رائدة في قطر والخليج.

واشتهرت المجموعة اليونانية بتنفيذ مشاريع ناجحة في اليونان وأوروبا وأمريكا وأيضاً مناطق أخرى حول العالم بالإضافة إلى شبه الجزيرة العربية والخليج. وقد وفرت المجموعة اليونانية على مدى السنوات الثمانية الماضية، سلسلة من المعدات المتطورة للتنبؤات الجوية والبيئية لعدة تطبيقات في منطقة الخليج. هذه (النماذج) معروفه بفاعلية تنبؤاتها حول الغبار والظواهر المرتبطة بذلك، ويمكنهما التنبؤ بدقة عن الظواهر الجوية اليومية والظواهر الجوية القصوى. من المعلوم أن الإعداد لمثل هذا النظام يحتاج إلى نظام حوسبة فائق، سيتم تركيب النظام من قبل شركة QDS وتشغيله من قبل إدارة الأرصاد الجوية.

إن أدوات التنبؤ المعروفة مثل SKIRON/Dust وWRF سوف يتم تركيبها لتوفر التنبؤات الإقليمية. ومن المتوقع أن يوفر نظام RAMS/ICLAMS العالي الدقة تنبؤات مثل رياح القص (تغير في اتجاه وسرعة الرياح في مسافة قصيرة في الجو) والضباب على أعلى مستوى من الدقة لمطار حمد الدولي الجديد وباقي مناطق الدولة، في حين أن نظام تنبؤ الموج والمحيط (WAM and MICOM) سيوفر التنبؤات البحرية اللازمة. وستكون التنبؤات متوفرة كذلك لكل من المواطنين وصناع القرار في الدولة. إن مطار حمد الدولي الجديد والخطوط الجوية القطرية وقطر غاز وقطر للبترول يشكلون الصناعات الرئيسية في البلاد وسيكونون المستفيدين الفعليين من دقة تنبؤات الطقس.

إن العالم والباحث الرئيسي الذي صمم هذا النموذج هو البروفيسور جورج كالوس من قسم الفيزياء في UOA الذي أعلن بأنه "مسرور بقيادة مشروع مثل هذا". فقد أسس البروفيسور كالوس وقاد فريق "نموذج الغلاف الجوي وتنبؤات الطقس" (HTTP://FORECAST.UQO.GR)، وهو فريق بحث مكون من 15 باحثا ومهندسا سيشاركون في هذا المشروع. ولدى البروفيسور جورج خبرة في تصميم وتشغيل أنظمة مشابهة منذ 25 سنة. وقد كان مسؤولا أيضاً عن عدة مشاريع أخرى مثل الإعداد والدعم التشغيلي لنظام التنبؤ لأولمبياد أثينا 2004، والدعم التشغيلي (لكأس أمريكا) لألعاب الإبحار في سان فرانسيسكو. وتصميم وتشغيل نظام تنبؤ مختص عالي الدقة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج.

وأشار البروفيسور كالوس إلى أنه يتوقع الكثير من الفائدة من خلال تدريب موظفي إدارة الأرصاد الجوية في أثينا والدوحة لرغبته في أن ينقل المعرفة المختصة بتوقعات الطقس واستخدام نماذج التنبؤات إلى إدارة الأرصاد الجوية القطرية ، لتكون مستقلة عن المتعهدين في المستقبل، حيث سيتم التشغيل في موقع إدارة الأرصاد الجوية القطرية.

وقد أعرب السيد أحمد عبدالله مدير إدارة الأرصاد الجوية عن سعادته بإسناد العقد للمجموعة اليونانية بسبب توفر أدوات التنبؤ العالية الجودة والتدريب ونقل الخبرات. حيث أعلن بأن نظام التنبؤ بالطقس هذا هو أول خطوة نحو نشاط أكبر حول التنبؤات البحرية والبيئية ورصد النشاطات الزلزالية ومسائل بيئية رئيسية أخرى.

وأعرب السيد أحمد عبدالله والبروفيسور كالوس بأن هدفهم هو جعل إدارة الأرصاد الجوية المؤسسة الرائدة في منطقة الخليج حيث ستنسق ما بين التنبؤات الجوية والتنبؤات البيئية. وستقوم دولة قطر باستضافة مركز تنبؤات بحري ونشاطات أخرى للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ضمن الاتحاد الإقليمي الثاني (أسيا، الخليج،البحر العربي).

وتم عقد الاجتماع الأول في الدوحة بين 22-25 أكتوبر 2013، في مبنى إدارة الأرصاد الجوية. أما الاجتماع التالي فتم عقده في أثينا بين 6-8 نوفمبر، حيث زار مدير إدارة الأرصاد الجوية القطرية السيد أحمد عبدالله جامعة أثينا و ITC S.A لمزيد من الترتيبات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .