دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 15/3/2019 م , الساعة 4:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

دول وشركات تحظر تحليق بوينج 737 ماكس 8

إثيوبيا ترسل صندوقي الطائرة المنكوبة لفرنسا

إثيوبيا ترسل صندوقي الطائرة المنكوبة لفرنسا

باريس ـ أ ف ب:

تلقى مكتب متخصص في فرنسا أمس من الخطوط الجوية الإثيوبية صندوقي تسجيل بيانات رحلة طائرة بوينج 737-ماكس8 التي تحطمت وعلى متنها 157 شخصاً، وذلك بهدف التحقيق في أسباب الحادث الذي دفع دول العالم إلى حظر تحليق كل الطائرات من الطراز نفسه. وسيعمل محققو مكتب التحقيق والتحليل في باريس التابع للحكومة الفرنسية على الصندوقين لمساعدة السلطات الإثيوبية «في تحليل محتواهما». ويشارك محققو المكتب المذكور في مئات التحقيقات سنوياً بينها نحو مئتين في فرنسا، تتناول حوادث خطيرة وأخرى أقل خطورة طالت سلامة الركاب. وأوضح المكتب أن السلطات الإثيوبية ستعلن بنفسها مدى تقدم التحقيق، فيما أعلنت الخطوط الإثيوبية عبر تويتر أن «أي تطور يتصل بالرحلة اي تي 302 سيتم نشره على موقعها الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وتتزايد الضغوط لمعرفة أسباب كارثة التحطم الأحد التي حملت العديد من الدول والشركات إلى وقف استخدام ذلك النوع من الطائرات أو حظرت تحليقها في أجوائها، بعد أن تبين أن الطائرة واجهت صعوبات مماثلة لتلك التي تعرضت لها طائرة «ليون اير» الإندونيسية التي كانت من الطراز نفسه وتحطمت في أكتوبر بعد دقائق قليلة على الإقلاع، ما أدى إلى مقتل 189 شخصاً. وخضعت الولايات المتحدة للضغوط أخيراً، وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع كل طائرات بوينج 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق. وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض «سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9»، مضيفاً: نحن نولي سلامة الأمريكيين وكل الركاب أولوية مطلقة. وأشار الاتحاد الفدرالي للطيران الأمريكي إلى أنّ قرار منع الطائرات من التحليق يعود إلى معطيات جديدة تمّ جمعها عبر الأقمار الصناعية في كندا. وقال الاتحاد إن هذه المعطيات تؤكد أوجه الشبه في حادثي الطائرتين الإثيوبية والإندونيسية. وتعليقاً على قرار الرئيس الأمريكي، قالت شركة بوينج إنّ لديها ثقة تامة بمعايير السلام على طائرات 737 ماكس، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها تدعم قرار ترامب. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة دينيس مولنبرج ندعم هذا القرار الوقائي المتخذ على سبيل الاحتياط. السلامة قيمة مهمة لبوينج بما أننا نصنع طائرات. ويشكل هذا القرار ضربة قوية للمصنِّع الأمريكي، لا سيما أن مبيعات 737 ماكس تمثل حوالى 78 في المئة من الطلبات لدى الشركة. وجاء القرار الأمريكي بعد أن أعلنت كل من كندا والبرازيل وتشيلي والمكسيك وكوستاريكا وبنما قرارها بحظر تحليق هذه الطائرات. وكانت آخر دول تعلن ذلك بعد الاتحاد الأوروبي ودول عديدة في آسيا والشرق الأوسط. وكان التحقيق في حادث «ليون اير» أشار حتى الآن إلى عطل في نظام التثبيت خلال تحليق الطائرة.

وأشار عدد كبير من الطيارين الأمريكيين في أواخر 2018، بحسب قاعدة بيانات من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اطلعت عليها فرانس برس، إلى حوادث واجهوها أثناء قيادة طائرات بوينج 737 ماكس 8. ولا يتوقع أن يؤثر حظر طائرات بوينج ماكس على حركة الطيران العالمية. وتحلّق 370 طائرة من طراز بوينج ماكس حول العالم اليوم، فيما توجد 19 ألف طائرة في الخدمة على المستوى العالمي، بحسب بيانات شركة «إيرباص».

1,3 مليار دولار خسائر الاتحاد الإماراتية

عواصم ـ وكالات:

أعلنت الاتحاد للطيران الإماراتية أمس تكبدها خسائر للعام الثالث على التوالي في 2018، ملقية اللوم على تحدي أوضاع السوق وزيادات في أسعار الوقود. وقالت الاتحاد -التي مقرها أبوظبي- : إن صافي الخسائر تقلص إلى 1.28 مليار دولار العام الماضي من 1.52 مليار دولار في 2017. وتراجع إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي بنسبة 2.4%، لتبلغ 5.86 مليارات دولار هبوطاً من ستة مليارات دولار قبل ذلك بسنة. ونقلت الشركة 17.8 مليون مسافر العام الماضي انخفاضاً من 18.6 مليون في 2017. وأنهت الشركة العام الماضي بإجمالي عدد طائرات 106 مقارنة مع 115 طائرة في 2017، رغم تسلمها ثماني طائرات جديدة العام الماضي. وذكرت الشركة في بيانها أمس أنها أوقفت في 2018 عدداً من الرحلات إلى مدن مثل طهران، وجايبور (الهند)، وعنتيبي (أوغندا)، ودالاس، وفورت وورث، ودكا، ودار السلام، وإدنبرة.

ارتفاع طلب المسافرين على الرحلات الجوية

جنيف ـ وكالات:

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» عن نتائج حركة المسافرين الدوليين لشهر يناير 2019، والتي شهدت ارتفاعاً في الطلب بنسبة 6.5% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتسجل بذلك أسرع معدّل نمو في ستة أشهر. وحققت السعة نمواً بنسبة 6.4% وارتفع عامل الحمولة بواقع 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 79.6%. وقال الاتحاد الدولي: بدأ عام 2019 بصورة إيجابية، حيث تماشى طلب الركاب مع الخط العام لتوجهات الأعوام العشرة الماضية. وشهدت حركة المسافرين المحلية ارتفاعاً بنسبة 7.3% خلال شهر يناير على أساس سنوي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ويعتبر هذا النمو الأسرع وتيرة منذ شهر أغسطس، كما أنه سجل ارتفاعاً عن معدل النمو المسجل في شهر ديسمبر والبالغ 5.6%. وشهدت جميع الأسواق نمواً في حركة المسافرين، فيما سجلت أسواق الصين والهند وروسيا معدلات نمو سنوية من خانتين. كما ازدادت السعة المحلية بنسبة 7.5%، فيما انخفض عامل الحمولة بواقع 0.1 نقطة مئوية إلى 79.3%. وسجلت حركة المسافرين المحلية في الولايات المتحدة أعلى معدّل نمو في أربعة أشهر لتصل إلى 5.8% خلال شهر يناير، وارتفعت حركة المسافرين المحلية الروسية بنسبة 10.4% خلال شهر يناير، لتسجل بذلك انخفاضاً عن معدل النمو المسجل في شهر ديسمبر الماضي الذي بلغ 12.4%.

25 مليار دولارخسائر أسهم بوينج

واشنطن ـ قنا :

سجلت شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج تراجعا في أسهمها بنسبة 3 بالمائة ، وذلك فور إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن قرار منع طائرة بوينج 737 ماكس من التحليق، إلا أن الأسهم ارتدت خلال نفس الجلسة، لتغلق الليلة قبل الماضية على ارتفاع طفيف، لكن رغم ذلك لا يزال السهم خاسرا أكثر من 10 بالمائة من قيمته، بما يعادل أكثر من 25 مليار دولار من القيمة السوقية لأسهم شركة بوينج .وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت انضمامها إلى الدول التي منعت تحليق طراز 737 ماكس ، على خلفية الكارثة في إثيوبيا، في قرار زاد من تعقيد وضع الشركة في الأسواق.وقال دينيس مويلنبرج الرئيس التنفيذي للشركة في بيان له، إن بوينج لا تزال واثقة من سلامة الطائرات، لكنها أوصت بوقف الطائرة، إمعانا في الحذر، ومن أجل طمأنة الجمهور على سلامة الطائرة.كما شهدت أسهم شركات الطيران الأمريكية التي تستخدم طائرة بوينج 737 Max 8، وهي الخطوط الجوية الأمريكية، وجنوب غرب الولايات المتحدة ، انخفاض أسهمها لفترة وجيزة، ثم ارتدت بسرعة إلى المنطقة الإيجابية.

تُشكّل سوقاً متنامياً للشحن الجوي

اياتا يكشف معايير جديدة بالمنتجات القابلة للتلف

سنغافورة ـ وكالات:

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن إطلاق مركز التميّز للخدمات اللوجستية للبضائع القابلة للتلف CEIV Fresh، وهو شهادة جديدة في القطاع لتعزيز مناولة ونقل المنتجات القابلة للتلف جواً. وتتسم عملية مناولة ونقل المنتجات القابلة للتلف بصعوبتها نظراً للشروط الخاصة التي تطلبها المنتجات الغذائية والنباتية من حيث الوقت ودرجات الحرارة. ويستوفي برنامج CEIV Fresh هذه المتطلبات الصارمة استناداً على أنظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي في المقام الأول بشأن البضائع القابلة للتلف والتي تجمع بين المدخلات التنظيمية والتشغيلية المهنية الواردة من الخبراء في القطاع والحكومات.

وقال الاتحاد الدولي: تشكّل البضائع القابلة للتلف سوقاً متنامياً بالنسبة للشحن الجوي، وتجدر الأهمية بضمان وصول هذه المنتجات الحساسة وذات فترة الصلاحية القصيرة إلى العملاء بشكل سليم وبالحد الأدنى من الهدر والخسارة.

ومن جانبه، قال غلين هيوز الرئيس العالمي لشؤون الشحن لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي: لقد اتبعنا مبادئ مقاربة مجتمعية لتطوير معيار CEIV Fresh لإدراكنا بأنّ النجاح في شحن البضائع القابلة للتلف يتطلب التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية. وبات بإمكان المصدرين الاطمئنان إلى أنّ كافة المؤسسات التي تضطلع بمهام مناولة بضائعها تعمل وفقاً لمعايير موحدة. وإدراكاً منها لقيمة هذا بالنسبة لنجاح عملائها، قامت هيئة مطار هونج كونج بدور رائد بإطلاقها لأوّل مطار حاصل على اعتماد CEIV Fresh على مستوى العالم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .