دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/11/2018 م , الساعة 1:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مكّنت الرياض من مراقبة تحركاته .. إدوارد سنودن:

تكنولوجيا تجسس إسرائيلية ساعدت باغتيال خاشقجي

تكنولوجيا تجسس إسرائيلية ساعدت باغتيال خاشقجي

موسكو - وكالات : كشف إدوارد سنودن، العميل الاستخباراتي الأمريكي السابق، أنّ السعودية راقبت تحركات الصحفي جمال خاشقجي قبل اغتياله، من خلال برامج تجسّس إسرائيلية.

وأوضح سنودن خلال مشاركته في مؤتمر تقني بتل أبيب من مكان غير محدّد في موسكو، مساء الثلاثاء، أن “التكنولوجيا الإسرائيلية استخدمت في استهداف خاشقجي وغيره من الصحفيين في المكسيك ومناطق أخرى حول العالم.

وأشار إلى مجموعة “إن إس أو” التي تتخذ من “إسرائيل” مقراً لها، والمعروفة ببرنامجها التجسسي “بيجاسوس”، استخدم في تعقب خاشقجي، كما استُخدم في العديد من البلدان “الفقيرة” في مجال حقوق الإنسان، محذراً من أن “شركات كهذه تتزايد بكثرة في كل أنحاء العالم”. وسرّب سنودن عام 2013 الآلاف من الوثائق السرية الأمريكية إلى الصحافة التي تكشف عمليات المراقبة الرسمية الواسعة النطاق للمعلومات الخاصة، والتي بدأت بعد اعتداءات 11 سبتمبر. ويعيش سنودن منذ ذلك الوقت في المنفى بعد أن اتهمته الولايات المتحدة بالتجسّس وسرقة أسرار الدولة، لكنه قال إنه لا يزال يأمل في العودة إلى وطنه الذي يحبّه.

 وفي 20 أكتوبر الماضي، أقرّت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول يوم الثاني من الشهر نفسه، إثر ما قالت إنّه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، في حين لم تكشف عن مكان الجثة. وقُوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية.

 وأعلنت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قُتل خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، “وفقاً لخُطة كانت معدة مسبقاً”، وأكّدت أن الجثة “جرى التخلص منها بتقطيعها”.

كما وُجِّهت اتهامات إلى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بتورطه في واقعة اغتيال خاشقجي، وذلك بعدما تبيّن أن الفريق السعودي الذي نفّذ عملية الاغتيال كان من ضمنه عدد من المقربين منه. لكن اللافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دافع- على عكس قادة المجتمع الدولي- عن ابن سلمان، وشدّد على ضرورة عدم استغلال قضية خاشقجي في زعزعة استقرار السعوديّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .