دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/3/2019 م , الساعة 3:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ارتفاع أسعار «الفول والفلافل» بنسبة 30%

الغلاء يضرب المصريين في أرخص وجباتهم

الغلاء يضرب المصريين في أرخص وجباتهم

القاهرة - وكالات:

ارتفعت أسعار أرخص وجبات الشارع في مصر بنسبة 30% على الأقل، والتي تنتشر عبر عربات متنقّلة في شوارع العاصمة القاهرة؛ في ظل تصدير السلطات لبضائع البلاد الجيدة واستيراد الرديئة لسد العجز الداخلي. واعتاد المصريون، حتى وقت قريب، على أن يحصلوا على وجبة معقولة تضم “طبق فول، وثلاث قطع فلافل متوسطة الحجم، وطبق سلطة مع بصلة وليمونة” بنحو 5 إلى 7 جنيهات (نحو 0.40 دولار)، وتكفي فرداً واحداً، بحسب تقرير لشبكة “بي بي سي”.

وارتفع السعر اليوم من 10 إلى 12 جنيهاً (نحو 0.69 دولار) للوجبة نفسها، بينما توقّف الباعة عن بيع الفول المخدوم بالبهارات أو من دونها في أكياس بلاستيكية للاستهلاك في المنزل بأقل من 5 جنيهات، باستثناء زبائن يُعرف أنهم أفقر من أن يدفعوا تلك الجنيهات الخمس. الارتفاع طال أسعار “السندوتشات”؛ فزادت من جنيهين إلى 3 أو 4 جنيهات (نحو 0.23 دولار)، بحسب محتويات الساندوتش ونوعية الخدمة، وفي مناطق ومطاعم أخرى زاد سعر الساندوتش إلى 5 جنيهات ( 0.29 دولار) وأكثر.

ونقلت الشبكة البريطانية في تقريرها عن أحد الحرفيين، الذي قدّم له أحد العاملين على العربة وجبته، قوله إنه كان ينفق حتى وقت قريب بين 200 و300 جنيه (نحو 17 دولاراً) أسبوعياً على طعامه منفرداً، كوافد إلى العاصمة من الريف للعمل. وأضاف أنه الآن ينفق قرابة 500 جنيه (28.7 دولار)، ولا سيما مع ارتفاع كلفة وجبات مثل الفول والفلافل التي يكتفي بها إفطاراً وغداء لتخفيف فاتورة طعامه الأسبوعية.

مصريون كثر ممن اعتادوا تناول تلك الوجبة يومياً خارج المنزل لانخفاض ثمنها باتوا الآن أمام عبء جديد، ولا سيما أن زيادات مماثلة طالت جميع مفردات سلّتهم الغذائية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .