دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/3/2019 م , الساعة 3:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أكد وجود ما بين 15 و20 ألف داعشي بالمنطقة

جيفري: لا جدول زمنياً للانسحاب الأمريكي من سوريا

جيفري: لا جدول زمنياً للانسحاب الأمريكي من سوريا

جنيف - وكالات:

أعاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أمس، التأكيد على أن بلاده لم تحدّد جدولاً زمنياً لسحب قواتها من هذا البلد، مقدّراً وجود ما بين 15 و20 ألفاً من مناصري تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، معظمهم يُشكّلون خلايا نائمة. وفي 19 ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بسحب قوات بلاده من سورية، بدعوى تحقيق الانتصار على “داعش”. وأشار البيت الأبيض لاحقاً، إلى أن الولايات المتحدة ستترك “مجموعة صغيرة لحفظ السلام” من 200 جندي أمريكي في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحابها، بعدما رفضت الدول المنضوية في إطار “التحالف الدولي” لمحاربة “داعش” الذي تقوده واشنطن إبقاء قوات لها في سوريا بعد الانسحاب الأمريكي.

وكان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، قد حذّر في وقت سابق من أن توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا، حيث تشن ميليشيا “قوات سورية الديمقراطية”، (قسد)، هجوماً على تنظيم “داعش” في معقله الأخير. وفي السياق، ناشد جيفري مُجدّداً، الدول أن تستعيد مقاتلي “داعش” الأجانب الذين أسرتهم “قسد” وعائلاتهم، وذلك لتقاسم عبء المُحاكمات وإعادة التأهيل. وفيما يتعلق بالعملية العسكرية التي تشنّها “قسد”، قال المبعوث الأمريكي: إنه لم يبق لتنظيم “داعش” سوى بضع مئات من المقاتلين، وأقل من كيلومتر مربع من الأراضي تحت سيطرته في آخر معقل له في سوريا. وقال جيفري: “نحن على وشك إنهاء الحملة على طول نهر الفرات لاسترداد آخر أراضي الخلافة. لم يبق سوى بضع مئات من المقاتلين وأقل من كيلومتر من الأراضي”. وأضاف أن المعركة ستستمر للقضاء على فكر “داعش”.

370 ألف قتيل حصيلة الحرب في سوريا

دمشق - ا ف ب:

قتل أكثر من 370 ألف شخص، بينهم ما يزيد على 112 ألف مدني، في الحرب السورية منذ اندلاعها قبل 8 سنوات، وفق حصيلة نقلها المرصد السوري لحقوق الإنسان، ووثق المرصد مقتل 371222 شخصاً منذ اندلاع النزاع في 15 مارس 2011، بينهم أكثر من 112 ألف مدني، موضحاً أن بين القتلى المدنيين أكثر من 21 ألف طفل و13 ألف امرأة.

وكانت الحصيلة الأخيرة للمرصد في 13 سبتمبر أفادت بمقتل أكثر من 360 ألف شخص. وفيما يتعلق بالقتلى غير المدنيين، أحصى المرصد مقتل أكثر من 125 ألف عنصر من قوات النظام والميليشيات الموالية له من جنسيات سورية وغير سورية، أكثر من نصفهم من جيش النظام، وبينهم 1677 عنصراً من ميليشيات حزب الله اللبناني. في المقابل، قتل 67 ألفاً على الأقل من الفصائل المعارضة. كما قتل نحو 66 ألفاً من عناصر تنظيم “داعش”.

وعدا عن الخسائر البشرية، أحدث النزاع منذ اندلاعه دماراً هائلاً في البنى التحتية، قدّرت الأمم المتحدة كلفته بنحو 400 مليار دولار. كما تسبّب بنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .