دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 29/12/2015 م , الساعة 1:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
ما قل ودل.. إمبراطورية اليابان
ما قل ودل.. إمبراطورية اليابان

دائماً تشدني القراءة حول حضارات وثقافات دول العالم، وتشجعني رغبتي لمعرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل الغريبة في كل حضارة و دولة، ما يجعلني أرغب بالمزيد حتى ينتهي بي الحال الى الدهشه و الاستغراب والصمت.

وأقصد هنا بثقافات العالم، ليس فقط في العادات والتقاليد بل في طريقة المعيشة والعمل والتفكير وحتى القراءة والكتابة، فـ "سبحان الخالق الذي جعل العالم شعوباً وقبائل ليتعارفوا".

من الثقافات التي حازت على التقدير و الإعجاب و الاحترام لمدى سنين طويلة هي الثقافة اليابانية، فهي ثقافة تجمع بين النظام القوي و المشاعر الدينية و العمل الجدي ، ثقافة تجبر المهتم بها الى التعمق أكثر مع بزوغ كل معلومة جديدة يتعرف إليها.

من العادات و القوانين التي لفتت انتباهي والغريبة بالنسبة للعالم أجمع ولن تجدها سوى في اليابان : ١- يوضع الموظف المُهمل و غير المنجز بغرفة تسمى "غرفة العقاب" بدلاً من فصله أو إنهاء خدماته لكي يتفادوا دفع مبالغ طائلة للموظف كما ينص القانون هناك. وهي غرفة يؤدي الموظف بها مهام غير مجدية ولا فائدة منها ومن المهام فيها أن يحدق الموظف بالشاشة فقط لمدة عشر ساعات، و هذا أعتبره أنا نوعا من " التطفيش".

٢- في المدارس لا يوجد عمال نظافة، بل من اللازم والإجباري أن يقوم الطالب بتنظيف المدرسة و المحافظة على نظافتها مع زملائه الطلبة. ومن رأيي الشخصي أنا أؤيد مثل هذه الأعمال التي تزرع فيهم الإحساس بالمسؤولية.

٣- لا يوجد بقشيش أو Tips في اليابان فهو فعل مرفوض لدى الجميع و سبب هذا الرفض بأنه يعتبر فعلا مُهينا ووقحا و يقلل من قيمة عملهم. فهل تأملنا قليلاً في هذا؟

٤- وجود فنادق تسمى بـ " فنادق الكبسولة " للرحالة الذين لا يودون سوى النوم ، وهي غرفة صغيرة مزودة بالتلفاز و الإنترنت. وكما نعلم بأن الرحالة دائماً يلجأون الى التوفير لكي لايقعوا في مآزق مالية.

٥- في اليابان معدلات الجريمة منخفضة جداً بسبب عدم سماح الحكومة للمواطنين بامتلاك الأسلاحة النارية و السيوف أو أي مادة ممكن أن تضر أي شخص، و من جهة أخرى معدلات الانتحار مرتفعة لديهم.

٦- الناجون من الموت والغرق في حادثة غرق سفينة تايتنك الشهيرة يطلقون عليهم اسم "الجبناء" لأنهم لم يموتموا مع الراكبين" شر البلية ما يضحك".

٧- علم اليابان ذو القرص الأحمر ويعني باليابانية "الشمس المشرقة" و محلياً يطلقون عليه " هينومارو" وكما يعتقدون بأن الشمس ترمز الى الإمبرطورية و السلطة تنحدر من ألهة الشمس أماتيراسو .

بغض النظر عن هذه العادات فإن اليابان تتميز بالتطور العمراني و التكنولوجي اللافت، وتُعد من الدول الجاذبة للسياحة مما فيها من أمور تشد جميع الجنسيات. والشعب الياباني شعب مُبدع و مجتهد و يحب الابتكار والتنوع في مجالات لم يسبق لغيرهم الخوض فيها. لو تحدثنا عن اليابان، لن ننتهي من الحديث عنها، وهي في نظري"بلاد العجائب" التي أخطط لزيارتها يوماً ما.

في نهاية الأمر، يجب علينا نحن كـدول نامية و تسعى للوصول الى مستوى أفضل أن نأخذ من كل بلد أو من كل حضارة و ثقافة الأمور القيمة التي تساهم في التنمية المستدامة و ترك مالا يعنينا تجنباً لعملية دمج الثقافات مع بعضها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .