دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 5/7/2018 م , الساعة 12:11 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
مع حبي ... ٧ أخـطـــاء في المشاريع الصغيرة
مع حبي ... ٧ أخـطـــاء في المشاريع الصغيرة

١- عدم وجود فريق متكامل يستطيع تغطية كل مايحتاجه المشروع، فالمشاريع التقنية مثلاً تفشل مهما كان صاحبها مهتماً بها إذا لم تكن لديه خلفية تقنية، وحتى لو كان يطلب الخدمات من شركة أخرى فسيتورط مستقبلاً، لأنه لا يملك فرد في الفريق يعرف بالخدمة الأساسية والمهمة التي تقدمها الشركة.

٢- فقدان الشغف وعدم الاستمرار في تطوير المشروع، وعدم الاستماع إلى الزبائن وآرائهم، فالمشاريع تنهض وتتقدم بآراء واقتراحات الزبائن المهتمين، فالزبون هو أهم شخص يجب الاهتمام به، ففقدانه يعني فقدان المشروع بأكمله.

٣- شراء الكثير من الأصول وتحمل ديون في بداية المشوار، قبل التأكد من فعالية المشروع وكسب مبيعات كافية لتغطية جميع المصاريف.

٤- عدم وجود حضور إلكتروني كموقع رسمي ومواقع تواصل اجتماعي، فوجودها مؤثر جداً ويستقطب الكثير رغم أنه يكلف أقل من الإعلانات التقليدية في الشوارع والصحف المحلية.

٥-صرف الكثير على صناعة المنتج أو التطبيق الإلكتروني قبل التحقق من العملاء، فهناك الكثير من المواقع التي تستطيع فيها عمل نسخة مبسطة من النسخة النهائية، وبالنسبة للمنتجات فهناك طابعات ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها قبل تصنيع المنتج الأخير، وهناك مكان خاص لهذه الطابعات في مكتبة قطر الوطنية، يمكن العمل منها في قسم الإبداع.

٦- تجاهل المستجدات في السوق المحلي والعالمي وعدم متابعة الأخبار، فمعرفة أخبار السوق والمنافسين مهمة للحرص على التجديد ومواكبة كل تطور يحصل في المجتمع والعالم.

٧- التركيز على الشهرة والتغطيات قبل التأكد من قدرة المشروع على تحمل الضغط والطلبات، فمن الخطأ أن تضع إعلاناً لمشروعك قبل أن تتأكد من أن موقعك جاهز للزيارة أو منتجاتك تم تغليفها أو الخطة اللوجستية مكتملة.

 

Twitter: @tahani_alhajri

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .