دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 3/8/2015 م , الساعة 12:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسات .. "خادمة أون لاين"
همسات .. "خادمة أون لاين"
بقلم : نوف أنور

في ظل انتشار استخدام الهواتف المحمولة الذكية أداة في أيدي جميع الفئات دون استثناء ،ومنها الخادمات اللائي يسئن استخدامه بدرجة كبيرة حيث أصبح ذلك هاجساً يؤرق العديد من الأسر خاصة ربات المنازل.

جزء من شروط الخادمات اليوم عند بعض مكاتب استقدام الخدم أن يتاح لها استخدام الهواتف الذكية التي تساعدهن على التواصل مع صديقاتهن وأقاربهن، لكنها في المقابل تهدد بنقل أسرار مخدوميهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يشكل خطراً على أفراد الأسرة. وتماشياً مع روح العصر، لا ترضى خادمات الاستغناء عن الهواتف الذكية التي تتيح لهن التواصل بالصوت والصورة، وعلى الأسر إما القبول بالأمر الواقع أو العيش في قلق خوفاً من هروب الخادمة في حال رفض امتلاكهن هاتفا ذكيا مربوطا بالإنترنت.

وللأسف أن وسائل التكنولوجيا الحديثة انتهكت خصوصية المنازل فنجد اليوم الخادمة "أون لاين "على مختلف البرامج التي تتيح لها التواصل مع أفراد أسرتها وأصدقائها ،فنجد اليوم مقتنيات ربات البيوت من صور منازلهن وحليهن وملابسهن على بعض مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت ومعظم الخادمات يستغللن فرصة غياب صاحبات المنازل أو انشغالهن بارتباطات عائلية ،ويلتقطن صورا لهن ،وفي الخلفية أثاث البيوت وصور أهل البيت،و الكثير منهن يملكن أجهزة هواتف نقالة تحوي بداخلها صورا ومقاطع خادشة للحياء إضافة الى صور لمسروقات من حلي و قطع مجوهرات أو أي من المقتنيات تكون محفوظة بالجهاز إضافة الى قائمة من الأصدقاء ،وأرقام الهواتف التي وصلت لها عن طريق "الفيس بوك "،وعلاقات مشبوهة مع عمالة وسائقين من أبناء جلدتها.

وبالرغم من ذلك نجد أن بعض ربات البيوت يغضضن الطرف عن التجاوزات والسلوكيات غير المقبولة التي تمارسها بعض الخادمات في بيوتهن ،والسبب هو ارتفاع كلفة جلب الخادمات في المكاتب المختصة ويصل عند البعض أن تشتري لها هاتفا مطورا وتزودها بكل البرامج التي تتيح لها التواصل وإنترنت مجانا مقابل أن تبقى صامدة في المنزل!.

وجود الهاتف المحمول مع الخادمة واستخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي يتطلب حكمة وروية،ومن الضروري مراقبة ومتابعة الخادمة من خلال استخدامها له دون محاصرتها بحيث أن لايعود استخدامه بالمشاكل للأسرة خاصة الأبناء والبنات وإن كانت الخادمة "أون لاين" على مواقع التواصل الاجتماعي ونحن في موقف المتفرجين تخيلوا معي في المستقبل شكل الخادمة وماذا ينتظرنا؟

NOUFANWAR@HOTMAIL.COM

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .