دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 17/2/2015 م , الساعة 12:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
نبضات من القلب .. "إتقان العمل.. أمانة"
نبضات من القلب  .. "إتقان العمل.. أمانة"

إن العلم النافع هو الذي يصل بنا إلى العمل الذي يحرص كلٌ منا على اكتسابه من خلال التحصيل العلمي والالتحاق بالجامعات حتى نصل بذلك إلى المقدمة في كل مجالات الحياة، فالمجتمع المتعلم المتحضر هو الذي يصل إلى قمة النظام والتخطيط والازدهار بوضع آليّة عمل تحث على الإنتاجيّة والتدريب بشكل مكثف والإتقان في العمل، فهما وجهان لعملة واحدة، والحرص على عدم تمكين الحديث نظريًا فقط دون ترجمة الإتقان في العمل على أرض الواقع، فلا مجال أن يكون بيننا متكاسل، عاطل، ليس لديه طموح وأهداف فيكون حجر عثرة لبناء مجتمع قوي متكامل متماسك ومتفوق (دينيًا، سياسيًا، اجتماعيًا، ثقافيًا، اقتصاديًا). فلا بد من زرع الإتقان في العمل، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).

شخصية الإتقان في كل أوجه الحياة هي تعبديّة وسلوك أساسه هو العبادة والخوف من الله عز وجل بأنه سبحانه المُراقب وليس رب العمل، فنحن نربي مجتمعًا أساسه الإتقان المتزن في جميع الأمور الحياتية، فردية كانت أو جماعية، وتغير سلوك الفرد ونمط حياته ووسائل إنتاجه وغرس مبادئ الإخلاص والوفاء والشرف وتطوير مهاراته وشخصيته، التي تكسبه الاتزان والثقة والطمأنينة.

علينا ترسيخ عبارات القيم والأخلاق الحميدة التي حثّ عليها ديننا الحنيف، وتأصيل أخلاقنا العربية الأصيلة كي نعيش بكل راحة وسلامة في مجتمع مثالي نظيف من الفوضى والتسيّب والإهمال والغش واللامبالاة، فكل هذا خطر جسيم ندفع ضريبته في مستقبل أجيالنا، فأي مهنة صناعية، تجارية، ثقافية، حكومية تتم بممارسات بعيدة عن الشرف والأمانة والإتقان، فلا بد أن تتغير وتكون غاية العامل فيه رضا الله تعالى حيث قال سبحانه في محكم التنزيل: (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) بجانب الحصول على مهارات العمل بالتحصيل والممارسة حتى تصل إلى أعلى درجات الإتقان بمرور الوقت.

فالعمل بإخلاص وإتقان يكملهما الأمانة، فهي الفوز في الدنيا والآخرة وأنبل الخصال وأفضل ما يمكن أن تناله من ثقة وإعجاب وشرف في الدنيا والآخرة قال تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون)، فالأمانة عملة نادرة ومن ضرورات المجتمع الإنساني وسر نجاح الإنسان ومفتاح التقدّم والازدهار، وهي بكل صدق تحتاج مقالاً خاصًا بها، لكن ارتباطها بالعمل والإتقان جعلني أتطرق لها ولو بشكل مبسط.

آخر الكلام:

العمل أساس، والإتقان مطلب، والأمانة شرف، والغرس التربوي غاية، واكتساب الثقة والاتزان يزيد حبك لوطنك بطمأنينة ووفاء، فليكن ذلك ضمن أولوياتنا وواجباتنا التربوية. فكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته.

salem.almaadeedqr@gmail.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .