دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 6/5/2010 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسة ود .. حدث في القاهرة

بقلم : د. موزة المالكي .. بدعوة من المجلس الاعلى للثقافة وكلية الآداب – جامعة القاهرة ، حضرت ندوة في القاهرة حيث اقامت لجنة علم النفس يوم الاثنين 3 مايو 2010 ندوة بعنوان " التعصب في المجتمع المصري... الاسباب والاثار والمظاهر وسبل المواجهة " وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا القى كلمة الافتتاح كل من د. زين العابدين ابو خضرة عميد كلية الاداب بجامعة القاهرة ود. فيصل يونس مقرر اللجنة في المجلس الاعلى للثقافة، بدأت الجلسة الاولى من الندوة في العاشرة صباحا عن موضوع اسباب واثار التعصب في المجتمع المصري وترأس الجلسة د. محمود ابو النيل وتحدث فيها د. احمد زايد ود. صفية فتح الباب ود. عبد المنعم شحاتة وعقب عليها د.محمد نجيب الصبوة.

ثم الجلسة الثانية عن موضوع " اشكال التعصب السائدة في المجتمع المصري " رأسها د. قدري حنفي وتحدث فيها كل من د. فيصل يونس ود. عبد اللطيف خليفة وعقب عليها د. فادية علوان ثم الجلسة الثالثة عن مضوع " اليات واساليب مواجهة التعصب في المجتمع المصري " راست الجلسة د. صفاء الاعسر وتحدث فيها د.صفوت فرج ود. معتز عبدالله وعقب عليها د. عزيز السيد .

وقد كانت سعادتي لا توصف وأنا ألتقي بالدكتورة صفاء بعد سنوات طوال، فالدكتورة صفاء درس على يديها ونهل من علمها أغلب طلاب وطالبات جامعة قطر فهي من الذين أسسوا قسم الصحة النفسية في كلية التربية، ومن منا لا يذكر زوجها الأستاذ الكبير المرحوم الدكتور ابراهيم كاظم اول مدير لجامعة قطر.هؤلاء الذين يغيبون عن العين ولكن يبقون في الذاكرة وفي الوجدان مدى العمر.

قد يتصور البعض أن هذه الملتقيات العلمية تكون لمجرد مناقشة مواضيع معينة، لكنها تكون أكبر من ذلك بكثير، إن هذه اللقاءات العلمية لا يكون لها اثر دون ذلك الاثراء الذي يشبع الجانب الانساني، ومن غير الالتفات لجدوى العلاقة الانسانية الدافئة بين المشاركين... فمن المعروف ان الندوات تكون عبارة عن اطروحات علمية يتقدم بها مجموعة من العلماء او المهتمين بموضوع الندوة ويتم عرض هذه الافكار والبحوث بطريقة قد تخلو من الجانب الانساني ، وقد لا تتوافر المساحات الكافية للجدل العلمي الذي يتواكب معه علاقة انسانية تضع المشاركين واصحاب الدراسات في الهامش الاجتماعي لهذه الدراسات ولكن الوقت الذي يقضيه هؤلاء العلماء مع بعضهم البعض على هامش الملتقيات وحتى مع صغار الباحثين لاتاحة الفرصة لهم لاخذ المعرفة والعلم من مصادها الاصلية ولقاء اساتذتهم على الطبيعة، وبدون التحفظات على المنصات تكون هذه فرصة للجدل واثارة اسئلة قد لا تطرح داخل القاعات.

ان نقل العلم احياناً لا يحتاج الى اشكال جامدة من اللقاءات العلمية ولكنه يحتاج كذلك الى تعميق الجانب الانساني وتوطيد العلاقات بين كبار الدارسين والباحثين ليتواصلوا فيما بينهم حول احدث الاكتشافات والبحوث، وقد أسعدني وجود عدد كبير من الطالبات والطلاب في الندوة، وأنها أول مرة تقام ندوة للمجلس الأعلى للثقافة في الجامعة.

أشكر المجلس الأعلى للثقافة، وكلية التربية- جامعة القاهرة على الدعوة فقد استمتعت بالندوة وموضوعها وبالأساتذة الكبار والحوار معهم، وبلقاء الطلبة والطالبات والحديث مهعم.  

mozalmalki@hotmail.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .