المنبر الحر

إن الحياة دقائق وثوان

بقلم : دكتورة عزة أحمد سلامة ..إن سوء تنظيم الوقت والتهاون والتكاسل في تقدير الوقت وتقييمه من أهم أسباب ضياع الدقائق بل الساعات الطوال دون الاستفادة منها الاستفادة المثلي.


ومن خلال تجربتي الشخصية أضع بين يد القاريء بعض النصائح التي وجدتها مناسبة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الوقت وتجنب ضياعه:


علي الإنسان الإيمان والتصديق المطلق بأن الوقت نعمة كبيرة من نعم الله علي الإنسان ولذلك عليه أن يحمد الله كثيرا عليها ويكون ذلك باستغلال الوقت الاستغلال الأمثل وألا يضيع وقته في الأشياء التافهة فيكون وقته هباء منثوراً يندم عليه كثيرا فيما بعد وعليه أن يتذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم: الصحة والفراغ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .


وضع خطة أسبوعية تتضمن كل ما هو مطلوب انجازه خلال الأسبوع متضمنة الأعمال المطلوب أداؤها كل يوم من أعمال منزلية ومكتبية وحتي زيارات الأهل والأصدقاء وذلك من باب صلة الرحم.


وضع خطة يومية وكتابة المهام المطلوب انجازها في كل يوم علي حدة وماهيتها، التجديد من أعمال دنيوية وحتي العبادات والنوافل مع مراعاة كتابة الوقت المفترض فيه انجاز وانهاء هذه المهمة.


يجب العمل بجد واجتهاد لانهاء الأعمال المقررة والمفترض القيام بها في الوقت المحدد وبالترتيب المقرر لها وعدم التساهل في تأخير هذه المهمة حتي لا تتأثر الأعمال الأخري نتيجة هذا التأخير والمقررة انجازها في نفس اليوم.


وضع الخطة الأسبوعية واليومية في مكان ظاهر في المنزل أو علي المكتب في العمل أو في السيارة حتي تكون ظاهرة وواضحة للشخص المفترض منه القيام بهذه الأعمال وتكون حافزاً له علي أدائها بصورة لائقة.


عند الانتهاء من تنفيذ هذه الأعمال والمقرر لها وقت معين ويوم محدد عليك أن تضع علامة بلون مخالف للون الذي كتبت به.


تعليم الأولاد احترام الوقت منذ نعومة أظفارهم وتدريبهم علي استخدام طريقة الكتابة، في جميع أمورهم حتي يتعودوا النظام والترتيب في حياتهم المستقبلية من بعد.


لا تنس أن تضع في حقيبتك أيها الأخ الكريم أو حتي في تابلوه سيارتك دائما نسخة من القرآن الكريم وكتيبات صغيرة ذات مواضيع مهمة مفيدة.


أخيرا تذكر أيها القاريء الكريم أنه بإمكانك أن تحول كل عمل دنيوي عادي إلي عبادة وذلك باخلاص النية لله تعالي في كل عمل تقوم به باخلاص واتقان ومن خلال احتساب الدقائق والثواني التي تمر عليك في عملك ومكتبك ومدرستك ومستشفاك كلها أوقات في سبيل الله.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X