الراية الإقتصادية

يوروموني تختار المصرف ” أفضل بيت تمويل عقاري إسلامي ” في العالم

المصرف راعياً رسمياً لمعرض قطر الدولي الثالث للعقار 


الدوحة- الراية: يشارك المصرف بصفته البنك الرسمي في معرض قطر الدولي الثالث للعقار والاستثمار والملتقى المصاحب له ، الذي سيقام بمركز قطر الدولي للمعارض ، ويفتتحه سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير المالية ووزير الاقتصاد والتجارة بالإنابة غداً الاثنين.ويشارك المصرف بجناح مميز يعكس إسهاماته في تمويل مشروعات النهضة العقارية في قطر ، والدور الذي يقوم به المصرف في تطوير التمويل العقاري الإسلامي محلياً وعالمياً.
ويعتبر المصرف أحد أفضل المصارف الإسلامية عالمياً في التمويل العقاري، وذلك باعتراف المؤسسات والهيئات المتخصصة في تقييم أداء ونشاط المؤسسات المالية. حيث حصل المصرف في القمة المصرفية الإسلامية السابعة التي نظمتها “يوروموني” في لندن مؤخراً على جائزة أفضل بيت تمويل عقاري إسلامي ، وجائزة أفضل بيت تمويل إسلامي تطوراً . كما صنفته مجموعة المؤتمرات الإسلامية  ICGفي لندن كأفضل مؤسسة تمويل عقاري إسلامي في قطر .
وقد أحتل المصرف هذه المكانة المرموقة عالمياً نتيجة لقيامه بعمليات تمويل واستحواذ نوعية ،و إطلاق محافظ استثمارية وعقارية عالمية من أهمها قيامه في عام 2007 وتعيينه المنظم الرئيسيّ والوكيل الضامن لتمويل المرحلة الأولى من مشروع مدينة الوعب بحوالي 3.5 مليار دولار أمريكيي .
كما قاد  المصرف مجموعة من المستثمرين القطريين لاستحواذ نسبة 80% من أسهم برج شارد  الشهير في لندن ، الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه ملياري جنيه إسترليني . وضم التحالف المصرف وقطر للاستثمار “كيو إنفست” ، وبنك قطر الوطني،وشركة بروة. حيث توزعت الحصص بالتساوي بنسبة 20? من إجمالي الصفقة لكل جهة. 
وشارك المصرف في تأسيس صندوق استثمار مغلق للتطوير العقاري بمبلغ 600 مليون دولار سيستخدم للاستثمار وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية لتطوير منطقة قناة كارتييه ، وهو مشروع سكني وتجاري في العاصمة الدوحة، وجزء من مشروع اللؤلؤة-قطر الذي تطوره شركة المتحدة للتنمية.ويساهم المصرف في تقديم التمويل  ويعمل كوكيل للاستثمار فيما يتعلق بالتمويل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
وخلال عام 2007وقع المصرف مع شركاء رئيسيين اتفاقية لإصدار صكوك مشاركة لصالح شركة السلام بنيان بمبلغ 150 مليون دولار لتمويل تنفيذ مشروع سوق “البوابة ” التجاري بمنطقة الخليج الغربي. ويعتبر المصرف وكيلاً للاستثمار  في هذه العملية. و يعتبر هذا أول إصدار صكوك للشركة مع المصرف .
ويعتبر المصرف رائد تمويل النهضة العقارية في قطر ، ويبلغ حجم المشروعات العقارية التي  يمولها حالياً وتنفذ من خلال الدائرة العقارية بموجب عقود الاستصناع والمشاركة والإجارة وأدوات التمويل الأخرى حوالي3.5 مليار ريال قطري .
ومن أهم مشروعات  الأبراج والمنشآت العقارية التي مولها المصرف خلال السنوات الأخيرة وأصبحت من معالم قطر البارزة: برج وزراة التربية والتعليم ، وبرج اللجنة الأولمبية ، وبرج السليطي ، وبرج المحاكم العدلية ، ومجمع المول . وتحت التنفيذ حالياً : برج السلويت ، وبرج الشيخ عبدالله ،وبرج الفيصل ، وفندق رتاج ، ومشروع وقف المسند ، وبرج بنك التضامن الإسلامي في السودان.. والعديد من الأبراج والمنشآت الأخرى .
كما طرح المصرف خلال السنوات الأخيرة مجموعة من المحافظ الاستثمارية العقارية في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة ، وقد حققت هذه المحافظ عائدات مميزة للمستثمرين الذين يشاركون فيها من عملاء المصرف بمعدل عائد يفوق متوسط السوق سنوياً . وتدير هذه الصناديق عقارات بقيمة حوالي 2 مليار يورو.
وينطلق  المصرف نحو آفاق جديدة في مجال التمويل  والاستثمار العقاري ، من خلال تطبيق رؤية استراتيجية هادفة تمكنه من مواصلة دوره الريادي في تمويل النهضة العقارية في البلاد ، حيث يقبل على خلال المرحلة المقبلة على إطلاق مشاريع رائدة ستشكل بدورها نقلة نوعية في أساليب التمويل والاستثمار العقاري ، وستعزز من مكانة المصرف محلياً وعالمياً .
وتجدر الإشارة إلى أن المعرض تنظمه شركة عبر القارات لتنظيم المعارض والمؤتمرات، ويشارك فيه حوالي  300 شركة عربية وأجنبية. كما يصاحبه ملتقى متخصص في الاستثمار العقاري، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية – احدى مؤسسات جامعة الدول العربية.وسيركز الملتقى على مختلف فرص الاستثمار العقاري .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X