تحقيقات محلية

شهر خدمة عسكرية الزامية للطالب خلال المرحلة الثانوية

هيئة التعليم تصدر اللائحة التنفيذية لقرار ولي العهد بشأن الانضباط السلوكي



  • منع الشعر الطويل و القصات الغريبة والهواتف الجوالة داخل المدارس

  • مشرف للتنوجيه والإرشاد في مدارس البنين

  • الزي القطري للطلاب القطريين والمقيمين بجميع المراحل الدراسية


كتب :محمد عبد المقصود: أصدرت هيئة التعليم اللائحة التنفيذية لقرار سمو ولي العهد الأمين رئيس المجلس الأعلي للتعليم رقم 1 لسنة 2008 بشأن سياسة الانضباط السلوكي والأخلاقي بالمدارس.


وخاطبت الهيئة أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بضرورة تعديل لوائح الانضباط السلوكي في مدارسهم لتتضمن بنود القرار واللائحة التنفيذية، وتضمين لائحة الضبط السلوكي في خطة المدرسة.علي أن يتم إعلانها وتوزيعها علي جميع الطلاب وأولياء الأمور بعد اعتمادها من قبل هيئة التعليم.


كما طالبتهم بالعمل خلال العام الدراسي الحالي 2007/2008 علي إخطار وتوعية جميع الطلاب وأولياء الأمور بنص وموجبات القرار، والتعريف بالجزاءات المترتبة علي المخالفة بشأن الزي الموحد والإجراءات المتبعة لتحقيق الانضباط السلوكي والأخلاقي داخل المدارس.


وتدور اللائحة حول البنود الثلاثة التي تضمنها القرار، وهي:


تكثيف الجهود التربوية والإرشادية في توعية الطلبة بقواعد الانضباط السلوكي والأخلاقي ووضع وتفعيل الإجراءات والقواعد واللوائح بما يضمن تحقيق الانضباط وتوحيد الزي المدرسي لكافة الطلبة في جميع المدارس بارتداء الزي القطري ابتداء من العام الدراسي القادم 2008/2009.


وبالنسبة للجهود التربوية والإرشادية التي تقوم بها المدرسة في توعية الطلبة بالانضباط السلوكي والأخلاقي، والتي تؤكد علي مظاهر وسمات المجتمع القطري وهويته وأخلاقياته، يتعين علي المدارس المستقلة أن تقوم بالتعريف بالقرار، والتوعية بالضوابط السلوكية والأخلاقية داخل المدرسة وخارجها من خلال التوعية الشاملة والمكثفة الموجهة لجميع عناصر المجتمع المدرسي ( الطلبة/الهيئة الإدارية والتدريسية) وإشراك عناصر المجتمع (مجلس الأمناء/أولياء الأمور/المؤسسات الشبابية).


كما تعمل المدرسة علي تعزيز دور الطالب في المنظومة المدرسية، وتفعيل دوره في عملية الضبط والمحافظة علي النظام المدرسي باعتباره العنصر المستهدف من عملية الضبط السلوكي والأخلاقي داخل المدرسة. أيضا تلتزم المدارس المستقلة بإدراج النشيد الوطني ضمن فعاليات المدرسة اليومية.


أما بالنسبة لإجراءات قواعد ولوائح الانضباط السلوكي والأخلاقي وفق مسؤوليات المدرسة وأدوارها الوقائية والعلاجية، فيتعين علي جميع مدارس البنين في كل المراحل الدراسية القيام بما يلي: تفعيل لائحة الضبط السلوكي في المدرسة.. ويمنع منعًا باتًا لأي طالب إطالة الشعر أو القصات الغريبة.، وإظهار الزينة مثل ارتداء الإكسسوارات أو وضع مساحيق التجميل، أو اصطحاب الهواتف النقالة، أو مخالفة الزي القطري الموحد.


ويحق للمدرسة في هذا الإطار اتخاذ الإجراءات التالية تجاه الطالب المخالف بالتدرج التالي:


وتنبيه الطالب المخالف وإخطار ولي الأمر كتابيا واخذ التعهد اللازم بهذا الشأن.


إعطاء مهلة لا تزيد علي يومين لإزالة المخالفة.


ويحق للمدرسة بعد انتهاء المهلة الممنوحة للطالب المخالف. إزالة المخالفات المشار إليها بحضور ولي الأمر، مع مراعاة الأمن والسلامة وما يحفظ للطالب كرامته ولا يعرضه للامتهان في التنفيذ:


كما ينبغي علي المدرسة متابعة مدي التزام الطلبة بلوائح الضبط السلوكي والأخلاقي بشكل مستمر وتوثيق ما يفيد معرفة الطالب وولي الأمر بحقوق وواجبات الطالب وما يؤكد تسلمهم لسياسة الضبط السلوكي، وتقديم خطط إرشادية وعلاجية لتقويم السلوك بعد ملاحظته وجمع البيانات وإشراك الطالب وولي الأمر في ذلك.


وإدراج المسمي الوظيفي (مشرف التوجيه والإرشاد) ضمن الهيكل التنظيمي لمدارس البنين في المرحلتين الثانوية والإعدادية، ويفضل فيمن يلتحق في هذه الوظيفة أن يكون من المتقاعدين العسكريين.


يتبع المدير/صاحب ترخيص المدرسة. و يعمل مع فريق الإرشاد النفسي والاجتماعي في المدرسة علي متابعة ومساعدة الطالب علي التغلب علي الصعوبات التي قد يواجهها ليصل إلي تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي ويقوم بتوجيه الطلبة وإرشادهم إسلاميًا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية. كما يشرف علي تنفيذ لائحة الضبط السلوكي في المدرسة.


خدمة عسكرية إلزامية


تنص اللائحة التنفيذية علي أنه يلزم جميع الطلاب الالتحاق بالخدمة العسكرية لمدة شهر في الإجازة المدرسية وفق الوقت الملائم للطالب. ويختاره في أي مستوي دراسي في المرحلة الثانوية، علي أن يتضمن برنامج الخدمة العسكرية الجوانب الدينية البدنية والاجتماعية، وان يصمم البرنامج ليلائم جميع فئات الطلاب بحيث لا يعفي منه أي طالب ماعدا فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، علي أن لا يمنح الطالب الشهادة الثانوية إلا بعد إثبات التحاقه بالخدمة العسكرية.


إلزام جميع الطلاب و الطالبات الالتحاق بإحدي المؤسسات المجتمعية الخدمية بما لا يقل عن 25 ساعة عمل كخدمة يقوم بها الطالب و الطالبة لخدمة الوطن مع تزويد الطالب / الطالبة بأسماء المؤسسات المدنية وبدليل إرشادي عن المؤسسة وطبيعة العمل فيها. وتقوم المدارس بتنظيم معسكرات خارجية لتقديم مساعدات إنسانية للدول الفقيرة لتنمية روح مبادرة المساعدة وتنمية روح التعاون والاعتماد علي النفس.


كما تشجع المدارس علي إدراج برامج ومواد دراسية اختيارية مثل مادة التربية العسكرية / التربية المهنية/ إدارة الذات …بالإضافة إلي إشراك الطلبة في إدارة شؤون المدرسة في جوانب معينة.


وأخيرا حددت اللائحة التنفيذية التي أصدرتها هيئة التعليم ضوابط توحيد الزي المدرسي لكافة الطلبة في جميع المدارس كما يلي:


وعلي المدرسة إلزام جميع الطلبة ( قطريين وغير قطريين) في كل المراحل الدراسية- بنين بارتداء الزي القطري.


مع مراعاة المواصفات الآتية في الزي : فبالنسبة للزي الصيفي يجب أن يكون مطابقاً لتصميم الثوب القطري ويكون من القماش الأبيض فقط ويمنع استخدام الأقمشة الحريرية أو اللامعة، وفضفاض، والكم واسع، وياقة أو دون ياقة، لون الغترة بيضاء( الإعدادي والثانوي) والطاقية للمراحل الابتدائية.


وبالنسبة للزي الشتوي فيجب أن يكون مطابقاً لتصميم الثوب القطري، ومن قماش الصوف الأسود أو الكحلي أو الرمادي( حسب اختيار المدرسة)، وفضفاض والكم واسع وياقة أو دون ياقة ولون الغترة بيضاء أو حمراء ( الإعدادي والثانوي) أو الطاقية للمراحل الابتدائية.


وتنفيذًا للمادة 2 من القرار يستثني من الزي المدرسي الموحد المدارس ذات الطابع الخاص، علي أن تتولي تلك المدارس تحديد زيها بما يتناسب وخصائص المجتمع القطري وطبيعة العملية التربوية بها ووفقا للخطة التعليمية المعتمدة من قبل هيئة التعليم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X