عربي و دولي

باكستان : مشرف لا يعتزم الاستقالة


المتهمون بقتل بوتو يمثلون أمام المحكمة


اسلام اباد (ا ف ب) صرح احد المقربين من الرئيس الباكستاني ان برويز مشرف الذي اجرى امس مشاورات مع مستشاريه القانونيين، لا يعتزم الاستقالة اذا اعيد القضاة الذين اقالهم في نوفمبر الى مناصبهم. وعندما سئل عما اذا كان الرئيس سيستقيل بعد عودة القضاة، قال نائب وزير الاعلام السابق طارق عظيم المقرب من مشرف لفرانس برس، “لا تبدو الحالة كهذه”. لكن عظيم العضو في حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية الموالي لرئيس الدولة استطرد قائلا “من الصعب توقع ما سيحصل”.
واضاف ان “المسألة تكمن الآن في معرفة كيف يمكنهم القيام بذلك (اعادة القضاة الى مناصبهم) عبر القناة البرلمانية بالغالبية البسيطة او غالبية الثلثين. انها مسالة قانونية”. واكد “ان الرئيس قال دوما انه سيخضع لآراء المحكمة العليا وللقرارات البرلمانية. وان كان هناك خلاف يمكن ان يبت القضاء بشأنه”. وقد وقع آصف علي زرداري ارمل رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو التي اغتيلت في 27 ديسمبر، ونواز شريف زعيم حزب الرابطة الاسلامية-نواز اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلاف وطلبا من الرئيس مشرف دعوة البرلمان للاجتماع على الفور. واتفق الفائزان في الانتخابات التشريعية في 18 فبراير على العمل لاعادة القضاة الذين اقالهم الرئيس مشرف الى مناصبهم في مهلة ثلاثين يوما تلي انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد. وكان رئيس الدولة اعلن حال الطوارىء في الثالث من نوفمبر 2007 واقال غداة ذلك اكثر من ستين قاضيا غالبيتهم من قضاة المحكمة العليا.
في غضون ذلك , مثل خمسة اسلاميين يشتبه بضلوعهم باغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في اعتداء في 27 ديسمبر، امس امام محكمة لمكافحة الارهاب سلمتهم نسخا عن بيان اتهامهم. وقال مسؤول في محكمة روالبندي لمكافحة الارهاب ان قاضي المحكمة حبيب الرحمن امر بتوزيع نسخ عن بيان الاتهام على المتهمين الخمسة اعتزاز شاه وحسنين غول وعبد الرشيد وشير زمان ورفقت. وتابع المصدر ان المحكمة ستعقد جلسة جديدة تفصل خلالها الاتهامات، مشيرا الى انه سمح للمتمهين بمقابلة افراد من عائلاتهم لوقت قصير.
وروى مصور وكالة فرانس برس ان المتهمين نقلوا ملثمي الوجه ومكبلي الايدي وسط مواكبة ضخمة من وحدات كومندوس في الشرطة الى محكمة روالبندي المدينة الكبرى في ضواحي اسلام اباد حيث قتلت بنازير بوتو في هجوم انتحاري مع 23 شخصا اخرين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X