المنتدى

برق ورعد .. تعزيز جسر أبو عبود بدلا من هدمه

بقلم: جمال فايز ..بدأت في الفترة الأخيرة عملية إزالة جسر أبو عبود الذي يرجع تاريخ انشائه الي العام 1976 وهو العام الذي استضافت فيه البلاد دورة كأس الخليج الرابعة لكرم القدم وحسب المخطط فالبديل عمل نفق بدلا منه ولا أعرف مثل آخرين غيري ما الحكمة وما هو الهدف من ازالة الجسر وعمل نفق بدلاً منه.


لقد كان الاجدر بدلا من الازالة وعمل نفق تعزيز الجسر بعمل نفق تحته أو جسر يمر من فوقه يصل بين دوار المرشات او متحف قطر الوطني من جهة ودوار الساعة من الجهة الثانية لاحداث انسيابية اكثر في حركة المرور اما ما هو مخطط له الآن ان يتم استبداله بالنفق فنحن عمليا لا نكون فعلنا شيئا ولم نعالج مشكلة الازدحام.


لأن كل الذي قمنا به هو فقط عملية استبدال شيء بآخر.


الأمر الآخر ومن واقع الانفاق الحديثة التي تم تشييدها فقد ثبتت بشكل عملي انها لا تحل مشكلة ازدحام السير حيث تصطف السيارات وراء بعضها عند تقاطع الاشارات الضوئية وكان الحل الأمثل لهذه الاشكالية عمل جسر يمر من فوق النفق وتكون الاشارة الضوئية للراغبين في الالتفات يمينا او يسارا او العودة من جديد.


ان المطلوب مرة أخري لحل مشكلة ازدحام حركة السير والمتوقع ان تزداد نتيجة لازدياد الوافدين الي الدولة عمل أكثر من جسر ونفق في النقاط الرئيسية التي تشهد حركة سير كبيرة عليها وذلك باعطاء حركة السير بدون توقف في المسارات الأربعة وتكون الاشارات فقط خيار تغيير المسار.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X