الراية الرياضية

الزعيم.. يبدأ أولي الخطوات من ملعب البطولات

اليوم.. مع أهلي السعودية في قمة آسيوية بنكهة خليجية
المنافس كبير وقوي.. والفوز هو الخيار الوحيد لسفيرنا علي أرضه ووسط جماهيره


متابعة – صفاء العبد: يخطو السد اليوم خطوته الاولي في رحلته مع دوري أبطال آسيا لكرة القدم لهذا الموسم حيث يستضيف علي ملعبه عند الساعة السادسة مساء فريق النادي الاهلي السعودي وذلك في اطار منافسات المجموعة الثالثة التي تضم ايضا فريقي الوحدة الاماراتي والكرامة السوري اللذين يلتقيان اليوم ايضا في مدينة حمص بسوريا ..


وتعد المجموعة الثالثة هذه الاقوي بين المجموع آسيوية السبع كونها تضم ثلاثة فرق خليجية تتمتع بالكثير من المؤهلات التنافسية الي جانب الكرامة السوري الذي سبق وان حل وصيفا لبطل النسخة قبل الاخيرة من هذه البطولة ..


# مجموعة صعبة بأوراق مكشوفة ..


والمؤكد هنا هو ان الاوراق تكاد تكون مكشوفة تماما في هذه المجموعة حيث تعرف الفرق بعضها مثلما يعرف اللاعبون بعضهم ايضا ولاسيما بالنسبة للفرق الخليجية الثلاثة والتي تشترك في كونها تضم العديد من اللاعبين الدوليين في بلدانها حيث كان ذلك قد اتاح لهؤلاء فرصة مواجهة بعضهم في مناسبات مختلفة ..


ولعل مما يزيد من حدة الصراع المتوقع سواء في هذه المجموعة او في المجموعات الاخري ما تنطوي عليه لائحة المسابقة التي تقضي بتأهل فريق واحد عن كل منها الي الدور الثاني الامر الذي يجعل فرقها تخوض مبارياتها بطريقة الكؤوس حيث لا مجال للتعثر الذي قد يطيح بالآمال وخصوصا عندما تكون المباريات علي ملاعبها مثلما هو الحال مع السد في مباراة اليوم ..


# المراقبون يرونها سداوية ..


ورغم ان اغلب المراقبين يذهبون الي ترجيح كفة السد في هذه المجموعة الصعبة الا ان الامر سيحتاج الي جهد استثنائي بالتأكيد ابتداء من مباراة اليوم خصوصا وان الاهلي لن يكون سهلا ابدا وهو يبحث عن فرصة تعويض اخفاقاته المحلية في الدوري السعودي الذي كان قد تراجع فيه الي المركز السابع حاليا بعد الجولة التاسعة عشرة منه متأخرا عن الاتحاد المتصدر بفارق واسع وصل الي (22) نقطة..


غير ان المركز المتأخر هذا للاهلي قد لا يعكس حقيقة امكاناته خصوصا وانه يضم بين صفوفه نخبة كبيرة من اللاعبين الدوليين الذين يصل عددهم الي احد عشر لاعبا اضافة الي محترفيه البرازيليين الثلاثة الذين يتوزعون في خطوطه الثلاثة ليشكلون الاعمدة الرئيسية التي يراهن عليها الفريق في مهمته القارية الطامح لأن يسجل فيها حضورا مهما يضاف الي ما سبق وان حققه في بطولات غيرها مثل بطولة الاندية العربية التي فاز بلقبها عام 2002 وبطولة الاندية الخليجية التي احرزها مرتين ..


هزم الاتحاد المتصدر


ولعل مما يؤكد حقيقة ان المركز السابع هذا لا يعكس امكانات هذا الفريق هو ما كان قد حققه مؤخرا عندما تمكن من ان يهزم الاتحاد المتصدر بهدفين لهدف السبت الماضي اضافة الي انه سبق وان تغلب ايضا علي النصر بهدفين نظيفين وعلي الوحدة بثلاثة اهداف لهدف خلال الجولات الاخيرة في حين كان قد وصل الي الدور قبل النهائي لبطولة كأس ولي العهد قبل ان يخسر امام الاتفاق بهدفين لهدف في الثاني من هذا الشهر ..


وفي جميع الاحوال فان مدرب الاهلي ، الصربي نيبوشا ، لا بد وان يري في البطولة القارية هذه انها تمثل فرصته الوحيدة التي يمكن ان يعزز من خلالها بقاءه في النادي بعد ان كان الفريق قد فقد هذا الموسم لقب كأس ولي العهد وبعد ان اصبح موقفه صعبا في الدوري ، وهذا ما يجعله يرمي بكل ثقله في هذه البطولة الاسيوية..


والحقائق هذه لا بد وان يدركها لاعبو السد جيدا مثلما يدركها مدربهم الدكتور حسن حرمة الله والذي كان قد انهمك مؤخرا في دراسة خصمه جيدا وبشكل تفصيلي لاختيار الاسلوب الانسب في مواجهته التي ستتطلب جهدا كبيرا يرتقي الي اهمية المباراة خصوصا وانها يمكن ان تشكل مفتاحا مهما علي صعيد مواصلة المشوار في رحلة البحث عن اللقب الذي سبق وان احرزه السد قبل عقدين من الزمن ..


متخم بالدوليين


ومثلما سيكون الاهلي متخما بالاسماء الكبيرة من اللاعبين الدوليين السعوديين امثال الكابتن حسين عبدالغني وجفين البيشي ووليد عبد ربه وتيسير الجاسم وعبدالاله الهوساوي ومالك معاذ والحارس ياسر المسيليم كذلك هو الحال ايضا مع السد الذي يضم نخبة من المع نجوم العنابي والذين يعول عليهم كثيرا جمهور الزعيم ، بل وجمهور الكرة العنابية كله ، لحسم هذه المباراة والانطلاق من خلالها في رحلته الآسيوية هذه واستعادة امجاد النادي القارية ..


واذا ما كان الاهلي يمكن ان يقبل بالتعادل او يتعامل معه علي انه بمثابة الفوز لانه يقام علي ارض خصمه فانه ليس امام السد غير ان يبحث عن الفوز في هذا اللقاء وهذا ما يمكن ان يدفع به لترجيح الكفة الهجومية حيث يمكن ان يراهن علي خطورة تينوريو في الامام والي جانبه ايمرسون ، في حالة مشاركته ، ومن خلفهما صانع الالعاب الماهر فيليبي والي الجانبين ماجد محمد وعلي عفيف او حسن الهيدوس ، في ظل غياب خلفان ابراهيم الذي يعاني من الاصابة .. والواضح هنا ان اسماء كهذه يمكن ان تشكل خطرا كبيرا علي دفاعات الاهلي رغم كل ما يمتلكه هذا الاخير من امكانات جيدة فيه من خلال تواجد حسين عبدالغني وجفين البيشي ووليد عبد ربه اضافة الي البرازيلي لياندرو..


هكذا يلعب الأخضر


ومع ان المتوقع هو ان يركز الاهلي علي الجانب الدفاعي الا ان ذلك لا يلغي خطورته الهجومية التي تمتلك ميزات كبيرة سبق وان جعلت الفريق يسجل ثالث افضل حصيلة تهديفية في الدوري السعودي رغم ان تسلسله هو السابع فيه.. والخطورة هذه تأتي من خلال تواجد اسماء مهمة في الامام سيكون علي السد ان يتعامل معها بالكثير من الحذر والكثير من الرقابة المشددة ولاسيما مع البرازيلي فال بيانو ومن خلفه مواطنه انطونيو كايو الذي يتمتع بثقل مهم وكبير في الفريق كونه يمثل مصدر الخطر الذي يراهن عليه الفريق الاخضر كثيرا .. ليس ذلك فقط ، بل هناك في الهجوم الاهلاوي ايضا الدولي مالك معاذ الذي يعد من بين ابرز نجوم المنتخب السعودي في الوقت الحاضر وكذلك زميله عبدالاله هوساوي مع الاشارة هنا الي ان الاهلي كثيرا ما يعتمد في انطلاقاته علي المساحات الواسعة عند جانبي الملعب الامر الذي يفرض علي مسعد الحمد وماجد ابراهيم ان يكونا في غاية الحذر مثلما سيكون علي محمد ربيع وعبدالله كوني ان لا يسمحا بالتوغل من عمق الملعب وان يكون تقدم اي منهما محسوبا بدقة تجنبا لاية ثغرة يمكن ان تحدث في الخلف من النوع الذي يبحث عنه الخصم في كراته المرتدة السريعة التي قد تكون من بين خياراته المهمة في هذا اللقاء.


وهذا ما يحتاجه السد


وبقدر ما سيكون السد بحاجة اليوم الي دعم تحركاته الهجومية من خلال الدور الذي يمكن ان ينهض به لاعبو الوسط وسام رزق وفيليبي ومحمد عبدالرب ، في حالة غياب طلال البلوشي الذي مازال يعاني من الاصابة ، بقدر ما سيكون علي هذا الوسط ان لا يتناسي واجباته الدفاعية وان لا يسمح باي حرية في التحرك عند المناطق القريبة من الصندوق مثلما لا يسمح ايضا بالتسديد من تلك المناطق الخطرة التي يتوقع ان تكون من بين خيارات الاهلي في هذه المباراة وربما يكون مهما هنا ان نحذر لاعبي السد من الدقائق الاولي في هذه المباراة والتي يمكن ان يندفع فيها لاعبو الاهلي بحثا عن هدف مبكر يسعون من خلاله للتأثير سلبا علي الروح المعنوية للاعبي السد


الدكتور حرمة الله يؤكد في المؤتمر الصحفي:
نحترم المنافس ولن نتنازل عن النقاط كاملة
لاعبو الأهلي سببوا لي مشاكل في الأولمبي ووضعت التكتيك المناسب لحسم اللقاء


متابعة عبدالله عبدالرحمن وعبدالله خاطر: اكد د. حسن حرمة الله مدرب فريق السد انه يعي تماما اهمية مباراة فريقه امام الاهلي السعودي خاصة انها اول مباراة لكل فريق وبالتالي المباريات الاولي مهمة لكل فريق في البطولة. وقال حرمة الله: السد حقق في الموسم الماضي كل الالقاب المحلية لكنه منذ 19 عاما لم يحقق الفوز في البطولة الآسيوية وبالتالي هدف الادارة واللاعبين والجهاز الفني هو تحقيق هذه البطولة.


وعن فريق الاهلي السعودي قال حرمة الله: الاهلي يضم مجموعة من اللاعبين صغار السن لكنهم من اصحاب الخبرة ولعبوا ضد العنابي في بطولة الخليج للمنتخبات الاولمبية وسببوا لنا مشاكل لأنهم لاعبين علي مستوي جيد ونحن نحترم فريق الاهلي ولهذا قمنا بدراسة المنافس جيدا وعرفنا كل تحركاته الهجومية وايضا امكاناته الدفاعية الممتازة.


وقال مدرب السد: وضعنا تكتيكاً مناسباً لهذا اللقاء ونأمل ان يحالفنا الحظ والتوفيق ولدي ثقة كبيرة في لاعبي السد وأعلم تماما انهم يعرفون حجم المسؤولية الملقاة علي عاتقهم وأتمني لهم التوفيق في المباراة وتقديم عرض قوي.


وعن هدف السد من المباراة قال: لا هدف لنا في هذا اللقاء سوي تحقيق الفوز وكما قلت الاهلي فريق ممتاز ويضم عناصر قوية ونحن نحترمها وقمنا بتجهيز الفريق بشكل ممتاز والاهلي لو لم نحترمه ولو لم نقم بدراسته بشكل جيد لن نحقق المطلوب في اللقاء وفي النهاية نتمني التوفيق من أجل ان نحقق الفوز ونحصل علي اول ثلاث نقاط من هذا اللقاء.


ايمرسون جاهز


وعن جاهزية ايمرسون وهل سيتم الدفع به في جزء من المباراة ام سيتم الاعتماد عليه طوال اللقاء قال: ايمرسون جاهز تماما خاصة انه لاعب يهتم بلياقته البدنية والفنية بشكل كبير


نيبوشا مدرب الأهلي السعودي: حضرنا للدوحة لتحقيق الفوز


متابعة – عبدالله خاطر: حضرت الي الدوحة من أجل هدف واحد وهو تحقيق الفوز في اللقاء . بهذه الكلمات بدأ الصربي نيبوشا مدرب السد حديثه في المؤتمر الصحفي للمدربين أمس .


وقال نيبوشا: الاهلي خاض عدة مباريات في الآونة الاخيرة وتم اعداد الفريق بشكل جيد من أجل البطولة الآسيوية ونخوض المباريات باعتبارنا احد اكبر الاندية الآسيوية ولكن في هذه الفترة نمر ببعض المشاكل الشخصية بسبب اصابة بعض اللاعبين المهمين الذين لن يستطيعوا المشاركة في اللقاء بالاضافة الي ان اغلب عناصر الفريق من صغار السن ولكن في كل الاحوال سنبذل أقصي ما لدينا ونعرف ان للسد الافضلية من حيث عنصري الارض والجمهور.


سنخوضها هجومية


وبسؤال نيبوشا: في ظل هذه الظروف التي يمر بها الفريق هل ستعتمد علي اللعب بشكل دفاعي ؟ قال : لم اطلب من اللاعبين الاعتماد علي الدفاع ومعي حسين عبدالغني كابتن الفريق ويستطيع اللاعب ان يرد نيابة عني .


وقال نيبوشا اننا نلعب من اجل ان نفوز واعتقد ان مدرب السد يتفق معي في هذا الامر وأي فريق يلعب اي لقاء لا يكون له هدف سوي تحقيق الفوز باللقاء وانا كمدرب اجهز الفريق من اجل الانتصارات ولو لم اقم بهذا في هذه اللحظة لن يكون لوجودي ضرورة .


وقال الصربي نيبوشا : نعرف العناصر الاساسية في السد والاوراق الرابحة وكل شئ يخص الفريق واعتقد ان السد ايضا يعرف لاعبي فريقي جيدا .


وأشار مدرب الاهلي السعودي الي انه علم لاعبيه كيف يلعبون في المباريات الخاريجة سواء امام السد او الوحدة الامارتي او الكرامة السوري والجميع يعرف كيف لعبنا امام وفاق سطيف الجزائري في الجزائر وبالتالي حتي لو المنافس لعب امامنا بطريقة هجومية سنلعب ايضا بشكل هجومي لاننا لا نتأثر من الجمهور وسبق ان لعبنا امام جماهير كبيرة تتعدي العشرين الف متفرج ولكننا لا نتأثر بهذا مطلقا.


 غيابات بالجملة


وقال المدرب: لا يوجد فارق سواء لعبنا امام اي فريق في جدة او خارج ملعبنا وان كانت الافضلية لصاحب الارض عندما تكون لدينا مشاكل شخصية كما سبق وقلت من غيابات واصابات بالنسبة للاعب معين تعتمد عليه بشكل كبير . كما ان المنتخب الاولمبي استدعي 6 لاعبين من فريقي قبل الحضور الي الدوحة وهناك 5 لاعبين في المنتخب الاول وعندما يكتمل الفريق سيكون للاهلي شكل جيد .


وبسؤاله ان الفريق كان مستواه سيئا في الدوري وخرج من بطولة ولي العهد ولكن في آخر مباراة فاز علي اتحاد جده 2- 1 فهل سيكون ذلك مؤشرا جيدا قال: عندما مر الفريق بهذه الظروف لم اكن موجودا مع الفريق وحضرت لتدريب النادي بعدها والحمد لله خلال الفترة التي عملت فيها مع الفريق لم نخسر سوي مباراة واحدة .


رحب بالأشقاء .. جاسم الرميحي: وأبواب الملعب مفتوحة للجميع


رحب جاسم الرميحي أمين سر العام لنادي السد عبر الموقع الرسمي للنادي بالاشقاء السعوديين في بلدهم الثاني متمنيا لهم طيب الاقامة.


واشار العلي الي ان السد جاهز للمشاركة في البطولة القارية المهمة وذلك من خلال المجموعة الثالثة والتي يعتبرها الرميحي مجموعة حديدية لأنها تضم 3 فرق خليجية بالإضافة إلي فريق الكرامة السوري الذي نافس لموسمين علي اللقب.


واضاف الرميحي قائلا : أعتقد ان المجموعة صعبة لان جميع الفرق ستسعي للفوز سواء في ارضها أو خارج أرضها ونحن فرصتنا متاحة بشكل كبير و علينا التفكير أولا في عبور المرحلة الأولي ومن ثم التفكير في الدور التالي لكن أنا اعتقد ان السد لديه القدرة علي تحقيق طموحه لأننا هذا العام ندخل المنافسات الآسيوية وظروفنا أفضل من المواسم السابقة ودخول إيمرسون مثلا للقائمة كمواطن أتاح الفرصة أمام الجهاز الفني لاختيار محمد ربيع الذي يعطي الفريق قوة دفاعية كبيرة بجانب كوني ومسعد وسند وناصر وطلال ووسام وفيليبي وتينوريو وايمرسون وماجد وخلفان وعفيف وباقي اللاعبين والذين يشكلون قوة هجومية كبيرة ونحن نتمني من لاعبينا ان يقدموا أفضل ما لديهم وان يحققوا الفوز ليس في أرضنا فقط ولكن خارج أرضنا أيضا ً لأن الفوز خارج أرضنا سيعضد من فرص فريقنا في تخطي الدور الأول.


واختتم الرميحي تصريحه بتوجيه كلمة للجمهور القطري بصفة عامة والسداوي بصفة خاصة مؤكدا فيها ان السد سيلعب باسم قطر وبالتالي علي جماهيرنا الحبيبة التي عودتنا انها تساند أي فريق قطري يمثلنا في محفل دولي أن تحضر لمساندة السد في مباراة اليوم وبالتالي فالنادي أبوابه مفتوحة لكل جماهيرنا العزيزة التي سيشرفنا حضورها لمؤازرة الفريق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X