الأخيرة و بانوراما

نشر نموذج التراث القضائي المصري في قطر والدول العربية

خلال مؤتمر لمجلس الدولة بالقاهرة


القاهرة – الراية – أحمد ربيع : اختتمت بالقاهرة أمس فعاليات مؤتمر نشر التراث القضائي والافتائي لمجلس الدولة المصري والذي نظمه نادي قضاة مجلس الدولة تحت رعاية السيد عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية واستمر خمسة أيام بحضور 37 مسؤولاً يمثلون وفود 5 دول عربية في مقدمتهم قطر والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والكويت ناقش المؤتمر علي مدار أيام انعقاده التعريف بإجراءات التأديب وفقاً لما أوضحته أحكام وفتاوي ومجلس الدولة المصري وذلك من خلال عدد من المحاضرات القاها فقهاء القانون والقضاء في مصر شاركت دولة قطر في المؤتمر بوفد ضم ثمانية مسؤولين من العاملين بالادارات القانونية بالوزارات المختلفة.


وأعرب الوفد القطري عن سعادته بهذا المؤتمر الذي يعقد في دورته الثانية مؤكداً ان مصر تعد رائدة في العالم العربي في مجال القضاء الاداري.


وقال السيد حمد هادي البريدي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة ان المؤتمر كان بمثابة فرصة جيدة للتعرف علي اجراءات التأديب بالنسبة للموظفين والعاملين بالجهات الحكومية لاسيما وان القضاء الاداري مستحدث في قطر بعكس مصر التي لها باع طويل في مجال القضاء الاداري.


وأضاف ان الفائدة الاكبر تمثلت في الاحتكاك المباشر بيننا كقانونيين وأعضاء مجلس الدولة المصري المشهود لهم بالكفاءة في مجال القضاء الاداري.


وقال السيد مرشد شاهين الكواري مدير ادارة الشؤون القانونية بالهيئة العامة للموانئ ان هذه الدورة وما بها من تراث قضائي ستكون بمثابة مرجع مهم في قطر عند إعداد وصياغة التشريعات التي تتعلق بإجراءات التأديب بما يكفل ضمانات للموظفين بدولة قطر والاستفادة من خبرة قضاة مجلس الدولة المصري.


من جانبه أوضح حمد محمد الهاجري مدير إدارة الشؤون الادارية والمالية بالمجلس الاعلي لشئون الاسرة انه لا يوجد اختلاف كبير بين التشريعات العربية وخاصة القطرية والتشريعات المصرية الامر الذي يعظم مدي الاستفادة من المؤتمر مشيراً الي ان التراث القضائي والافتائي لمجلس الدولة المصري سيكون بمثابة أساس قوي عند إجراء أية تعديلات علي التشريعات والقوانين الموجودة حالياً.


وعقب انتهاء الدورة قام المستشار يحي دكروري نائب رئيس مجلس الدولة المصري ورئيس نادي قضاة المجلس بتوزيع شهادات تقدير للمشاركين في المؤتمر اضافة الي حقيبة تحتوي علي كافة أحكام المحكمة الادارية العليا ومحكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا وفتاوي مجلس الدولة لمساعدة المشاركين في الاستفادة بالتراث القضائي المصري مشيراً الي ان النادي سيكون علي اتصال دائم بالقانونيين في الدول العربية من خلال العديد من المؤتمرات بهدف نشر التراث القضائي والافتائي لمجلس الدولة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X