صفحات منوعة

السحر يهدد ليلة العمر في صعيد مصر

خرافة تسمي بسحر الربط بين الزوجين



  • علماء الأزهر: السحر موجود والوقاية منه بالقرآن

  • المعالجون: الربط الجنسي له طرق عديدة والسيدات تستخدمه ضد أزواجهن عند الخيانة

القاهرة – الراية عصمت توفيق :
خرافة لا يعرف أحد عمرها لكنها تنتشر في صعيد مصر وتسمي بسحر الربط بين الزوجين ومعناها فقد القدرة علي إقامة علاقة زوجية ناجحة لذلك يحرص المقبلون علي الزواج علي عمل احتياطات كثيرة قبل ليلة الزفاف خوفاً من ان تتحول هذه الليلة إلي كابوس فالبعض يرتدي ملابسه الداخلية مقلوبة والبعض الآخر يربط شبكة صيد حول وسطه لحمايته من السحر والسؤال هل يوجد فعلاً سحر يربط العروسين أم انها مجرد خرافات في عقول الشباب؟ ماهي أنواع الربط؟ وهل يعترف الطب بوجود سحر الربط؟


يروي أحد الشباب الذين تعرضوا للمشكلة حكايته بتعرضه للربط عند بداية زواجه وتحول شهر العسل إلي جحيم لعدم قدرته علي ممارسة حياته الزوجية فبدأ رحلة طويلة مع المشايخ والاطباء حتي يعود لحالته الطبيعية ولكن دون فائدة إلي ان توصل لاحد المعالجين الذي استخرج له عملا سحريا عبارة عن بعض الاقمشة ومتعلقات شخصية خاصة به ونصحه بسلق بيضة ثم شطرها لنصفين بواسطة خصلة شعر من زوجته ثم أكلها بعد ذلك مع عروسه بالاضافة إلي شراء فأس حديدية جديدة تم تسخينها علي النار لدرجة الاحمرار مع إلقاء بذور بصل فوق هذه الفأس ثم التبول عليها حتي ينطفئ احمرار الفأس فانفك السحر.


وبدأ الشاب يعود لحالته الطبيعية بعد تنفيذ إرشادات الشيخ مؤكداً انها تجربة عصيبة لن ينساها.



الملابس المقلوبة


يقول أحمد ابو الحسن آدم محام ان سحر الربط شائع جداً في قريته بصعيد مصر ويسبب مشاكل كثيرة للزوجين قد تصل إلي حد الطلاق لان الزوج المربوط يشعر بجرح كبير في كرامته ورجولته لانه غير قادر علي أداء واجباته الزوجية. واضاف ان الشباب المقبلين علي الزواج يقومون بعمل احتياطات كثيرة قبل الزفاف كأن يقوم العريس مثلاً بارتداء ملابسه الداخلية بالمقلوب اعتقاداً منه أن الملابس المقلوبة تمنع الربط كما يقوم البعض الآخر بربط شبكة صيد علي وسطه اعتقاداً بأن عيون الشبكة لا يمكن عدها لذلك لا يستطيع أي ساحر ربطه.



أعراض الربط


يقول الشيخ أبو زيد دكروني أحد من كبار المعالجين لحالات الربط في أسوان إن الربط هو أحد أنواع السحر التي تؤثر علي قدرة الرجل علي معاشرة أهله بعد ان كان قادراً علي ذلك وللربط أعراض كثيرة منها ارتخاء الاعصاب والنفور وضيق الخلق عند خلوة الرجل بعروسه وعدم الشعور بالشهوة وكراهية النوم بجانب زوجته وقد يري الرجل عروسه في صورة قبيحة منفرة مثل صورة الكلب أو القرد أو الخنزير أو البقرة فينفر منها ولا يقربها وربما طلقها من أول ليلة.


ويضيف توجد طرق مختلفة لسحر الربط منها قيام أحد الشباب بربط صديقه من باب المزاح والدعابة حيث يتوجه هذا الشاب لأحد المشعوذين فيكتب علي يده ثلاثة حروف ويقرأ عليه بعض الطلاسم وبعدها يربط الشخص المقصود عندما يسلم علي صديقه باليد كما يمكن ان يحدث الربط لأحد العرسان الجدد أحياناً إذا قام بالتبول في مكان مهجور.


وأشار إلي ان بعض الزوجات يقمن بربط أزواجهن إذا شعرت المرأة ان زوجها يخونها مع امرأة أخري.


يضيف الشيخ دكروني ان هناك نوعاً رابعاً للربط عن طريق أحد النجوم في السماء وهو من أصعب وأخطر أنواع الربط لان النجم قد يختفي للابد ويصبح الشخص مربوطاً حتي نهاية حياته.


ويوضح ان معظم أنواع الربط لها علاج ويختلف من حالة لاخري منها قيام المربوط بدهن جسمهبزيت الخرتيت لمدة ثلاثة ايام فينفك الربط بعدها علي الفور وهناك طريقة أخري هي إحضار زجاجة مياه من احد المساجد ثم إضافة مسك وزعفران وماء ورد لهذه المياه مع قراءة سورة النور عليها ثم يستحم بها المربوط لمدة سبعة أيام كاملة كما توجد طريقة علاج اخري للبنت التي تعاني من ربط منع الزواج حيث تقوم البنت بتدليك جسدها بالحناء ثم تلقي هذه الحناء في البحر مع حجاب معين فيبطل السحر مباشرة.


ويوضح الشيخ أبو زيد دكروني انه يعالج المسحورين منذ 60 عاماً كاملة وشاهد حالات ربط كثيرة من أصعبها تعرض أحد الاشخاص للربط لمدة خمس سنوات كاملة ولم يستطع أي شيخ ان يفك هذا السحر لانه كان معمولا علي رصاص لا يذوب ولكنه تمكن من إبطال السحر وعاد الشخص لممارسة حياته الطبيعية كما استطاع ان يفك عريسا مربوطا لمدة شهر كان السحر الخاص به معلق في قلب نخلة قريبة من منزله.



مظلة القرآن الكريم


بينما يقول الشيخ أحمد محمود أحد المعالجين لحالات السحر بالقرآن في أسوان ان علاج سحر الربط بسيط جداً وهو الالتزام بقراءة القرآن الكريم واداء الصلوات الخمس جماعة في المسجد مع المحافظة علي أذكار الصباح والمساء وان يكون الانسان دائماً علي وضوء وطهارة وجميعها تحصينات تحفظ الانسان المسلم من الشيطان والسحر والمشعوذين.


ويضيف ان قراءة سور البقرة ويوسف والصافات والدخان والجن ثلاث مرات يومياً تفك أي نوع من أنواع السحر لانه تحت مظلة القرآن الكريم تنتهي جميع العقبات والمشكلات التي تواجه الانسان.


وينصح الشيخ أحمد محمود جميع المتزوجين حديثاً بحفظ كتاب الله وعدم بدء حياتهم الزوجية بمشاهدة الافلام الاباحية علي القنوات الفضائية لان ذلك يساعد الجن علي لبس الانسان.



حرمة السحر


ويري الشيخ خميس سيد احمد من علماء كلية الدراسات الاسلامية بأسوان جامعة الازهر – ان الاسلام جاء ليحارب السحر والكهنة فالسحر بكل انواعه محرم شرعاً وقد دل علي هذا القرآن والسنة، فمن الكتاب قوله تعالي واتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر .


وقد دلت الآية الكريمة علي حرمة السحر من عدة وجوه، فمنها ان السحر من فعل الشياطين والثاني: تنزيه نبي الله سليمان عليه السلام عن هذا الامر المشين، والثالث: ان الشياطين كفروا لهذا الامر، الرابع: انزال الملكين من السماء ليعلما الناس خطر هذا الامر وضرره المشين والشنيع وذلك حتي يعلم الناس الفرق بين معجزة الانبياء وبين ما يجري علي ايادي هؤلاء المشعوذين الذين يريدون الحاق الضرر بالاسرة ويريدون التفريق بين الرجل واهله .


ويضيف الشيخ خميس ان الله سبحانه وتعالي امرنا بأن نستعيذ من شر هؤلاء السحرة ذكوراً كانوا أو اناثاً بقوله تعالي ومن شر النفاثات في العقد


اما في السنة المطهرة فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقات، ومنها السحر وقد اجمعت الامة علي عدم جواز هذا الامر لما فيه من الحاق الضرر البالغ بالزوجين .


العفة الجنسية


من جانبه يؤكد د. اسحاق صبحي شنودة استشاري ورئيس قسم الامراض الجلدية والتناسلية بمستشفي أسوان التعليمي ان العلم لا يؤمن بالسحر أو الجن فلا يوجد ما يسمي بسحر الربط ولكنها العفة الجنسية للعروسين أو للمتزوجين منذ فترة طويلة وأرجع ذلك لاسباب عضوية وأخري نفسية فالسبب العضوي لابد من علاجه حتي يعود الانسان لطبيعته فلو كان عنده مرض السكر لابد من ضبطه عن طريق أخذ العلاج المناسب أو علاج أي مرض آخر من الامراض التي تسبب العفة الجنسية.


أما السبب النفسي فينتج عن وجود خوف في العقل الباطن ويقال للمريض انه مربوط ومسحور وسوف يفك له هذا السحر فتتحسن حالته النفسية ويعود لحالته الطبيعية حتي ولو لم يفعل معه المعالج أي شيء سوي اقناعه بأنه سيمارس حياته الطبيعية بسهولة ويسر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X